حدث فى 2 مايو

Rate this item
(0 votes)
حدث فى 2 مايو صدام حسين العقيد علاء حسين

1 ـ فى الثانى من مايو من عام 1250م ، تمكن المماليك من قتل الملك المعظم غياث الدين توران شاه ، إبن الملك الصالح نجم الدين أيوب ، آخر سلاطين بنى أيوب فى مصر ، وبموته انتهت دولة الأيوبيين ، وخرجت دولة المماليك إلى الوجود .

2 ـ فى الثانى من مايو من عام 1519 م ، توفى ليوناردو دا فينشي أشهر فناني النهضة الإيطاليين على الإطلاق ، وهو مشهور كرسام ، نحات ، معماري ، وعالم  | له آثار عديدة على مدارس الفن بإيطاليا ، امتدت لأكثر من قرن بعد وفاته ، وتعتبر أبحاثه العلمية خاصة في مجال علم التشريح ، البصريات وعلم الحركة والماء ، حاضرة ضمن العديد من اختراعات عصرنا الحالى .

3 ـ فى الثانى من مايو من عام 1876 م ، أصدر الخديوى إسماعيل مرسوماً بإنشاء ما سمى ب ( صندوق الدين ) للإشراف على سداد الحكومة المصرية ديونها للحكومات الاوروبية ، وكان الصندوق في البداية يرأسه أمين وثلاثة مفوضون يمثلون حكومات الإمبراطورية  النمساوية – المجرية ، فرنسا وإيطاليا ، وانضمت إليهم  المملكة المتحدة فى العام التالى ، وتم تخصيص معظم إيرادات الدولة فى ذلك الوقت لهذا الصندوق ، الذى ألغي باتفاقية ثنائية بين الحكومتين البريطانية والمصرية ، في 17 يوليو 1940 م  ، أثناء الحرب العالمية الثانية .

4 ـ فى الثانى من مايو من عام 1902 م ، توفيت الأديبة المصرية  ( عائشة تيمور )  أول من حملت لواء الأدب فى تاريخ النهضة المصرية ، شعراً ، ونثراً ، وقصة | ولدت عائشة التيمورية عام 1840 م ، وهي ابنة إسماعيل باشا تيمور رئيس الديوان الخديوي ، وأخت العالم الأديب أحمد تيمور  ، وعمة الكاتب المسرحي محمد تيمور ، والكاتب القصصي محمود تيمور  ، تركت عائشة تراثاً أدبياً تمثل فى مجموعة من القصص والرسائل الأدبية وديوان لمجموعة أشعارها العربية ، وديوان باللغة التركية ، كما نشرت عائشة في جريدة الآداب والمؤيد عددا من المقالات عارضت فيها آراء قاسم أمين ودعوته إلى السفور .

5 - فى الثانى من مايو عام 1911 م ، دخلت القوات الفرنسية مدينة فاس المغربية ، وذلك لإجهاض الثورة التي شهدتها المدينة ، مع عدد من المدن المغربية ، احتجاجًا على الظلم والتعسف الذي يمارسه الفرنسيون  ، والغزو الفرنسي للمغرب هو حرب عسكرية استعمارية وسياسية بدأت عام 1844  في فترة حكم السلطان عبد العزيز.  كان غرضها مكافحة المقاومة المغربية لإرساء الحماية الفرنسية على المغرب ، التى أقرت فى معاهدة فاس فى  30 مارس 1912 ، والتى تنازل بموجبها السلطان عبد الحفيظ عن سيادة المغرب لفرنسا .

6 ـ فى الثانى من مايو من عام 1939 م ، تم تنصيب الملك فيصل الثاني بن الملك غازي بن فيصل الأول بن الشريف حسين ، ملكاً على العراق ، وهو ثالث ملوك العراق ، وآخر ملك من الأسرة الهاشمية ، وقد قتل  في 14 يوليو  1958 م ،  بقصر الرحاب الملكي بالعاصمة بغداد مع عدد من افراد العائلة المالكة ، وبوفاته انتهت سبعة وثلاتين عاما من الحكم الملكي الهاشمي بالعراق ، ليبدأ بعدها العهدالجمهورى .

7 ـ فى الثانى من مايو من عام 1941 م ، توفى الشاعر الفلسطينى ابراهيم عبد الفتاح طوقان ، أحد الشعراء المنادين بالقومية العربية والمقاومة ضد الاستعمار الأجنبي للأرض العربية في القرن العشرين ، من أشهر قصائده التى كتبها عام 1934 ، قصيدة موطنى ، التى أصبحت النشيد الرسمي لفلسطين منذ ذلك الوقت، لحين اعتماد نشيد فدائي ابان بداية الثوره الفلسطينيه  ، كما تم إعتمادها كنشيد وطنى للعراق منذ 2003 م .

8 - فى الثانى من مايو عام 1953 م ، تم تنصيب الملك حسين ملكًا على الأردن ، خلفا لأبيه الملك طلال ، الذي تنازل عن العرش في 11  أغسطس 1952  بسبب المرض ، حكم الحسين الأردن ذات النظام الملكي الدستوري لأطول فترة من بين أفراد أسرته الذين توّجو كملوك للأردن منذ 1921.  و حافظ الحسين على عرشه في الأردن في فترة حساسة ومتوترة ، خاض الأردن أثنائها ثلاثة حروب مع إسرائيل ، من ضمنها حرب 1967، التي فقد فيها السيطرة على الضفة الغربية واحتلتها إسرائيل ، ظل الحسين على العرش حتى وفاته عام 1999  .

9 - فى الثانى من مايو عام 1986 م ، تم انتخاب سنيان حساني رئيسًا ليوغوسلافيا ، وهو أديب يوغسلافي وأول رجل مسلم يصل إلى هذا المنصب في البلاد  . و يوغوسلافيا  هو اسم لدولة تواجدت في غرب البلقان في جنوب شرق أوروبا في القرن العشرين ، و يرجع تاريخ يوغسلافيا إلى القبائل السلافية التي استوطنت منطقة البلقان منذ القرن السادس والسابع الميلادي. واستطاع العثمانيون هزيمة الصرب عام 1499  في معركة أمسيفيلد ، وتمكنوا في عام 1483 من توحيد البلقان تحت سيطرتهم ، وقد شكلت منطقة البلقان جزءاً من الامبراطورية العثمانية للقرون الأربعة التالية .

10 - فى الثانى من مايو عام 1991 م ، أنشأ أمين عام الأمم المتحدة خافيير بيريز دي كويلار ، لجنة لتخطيط الحدود بين الكويت والعراق ،  وذلك تنفيذًا لقرار مجلس الأمن رقم 687 الصادر في 5 أبريل 1991، وذلك نتيجة الغزو العراقي للكويت في 2 أغسطس 1990  ، واستغرقت العملية العسكرية يومين وانتهت بإستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية في 4  أغسطس ، ثم شكلت حكومة صورية برئاسة العقيد علاء حسين  ، تحت مسمى جمهورية الكويت ، ثم أعلنت الحكومة العراقية يوم 9 أغسطس 1990 ، ضم الكويت للعراق وإلغاء جميع السفارات الدولية في الكويت .

Read 1638 times Last modified on الأربعاء, 29 نيسان/أبريل 2020 14:44