حدث فى 1 مايو

Rate this item
(0 votes)
حدث فى 1 مايو الإيطالي كاميلو جولجي Camillo Golgi

1ـ 1544 م : اعتراف ملوك أوروبا بسيادة الدولة العثمانية على أراضي المجر . فى الأول من مايو عام 1544 م ، اعترف ملوك أوروبا بسيادة الدولة العثمانية على أراضي المجر بعد عشرين عامًا من الحروب ، منذ نجاح العثمانيين فى فتح المجر وضمها ضمن أراضي الدولة الإسلامية ، و الدَّوْلَةُ العُثمَانِيَّة أو الخِلَافَةُ العُثمَانِيَّة، هي إمبراطورية إسلامية أسسها عثمان الأول بن أرطغرل ، واستمرت قائمة لما يقرب من 600 سنة، وبالتحديد من 27  يوليو  1299 م ، وحتى 29  أكتوبر 1923 م . 

2 ـ فى الأول من مايو من عام 1707 م ، تم الإعلان عن إتحاد كل من مملكة  إسكتلندا ومملكة إنجلترا لتشكلا معاً ما يعرف بالمملكة المتحدة ، فيما يعرف بقانون الوحدة ، الذى اكتمل فى عام 1800 م بإتحاد  أربع دول وهى : انجلترا وأيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز ، يحكمها نظام ملكى دستورى برلماني ، وتتمركز الحكومة في العاصمة لندن ، لكن هناك حكومات محلية ، في كل من بلفاست وكارديف وأدنبره ، وهي عواصم ايرلندا الشمالية وويلز واسكتلندا ذات الحكم الذاتي الداخلي .

2 ـ فى الأول من مايو من كل عام  ، تحتفل تسعون دولة من دول العالم ،  ومنها مصر ، بعيد العمال ، الذى يرجع تاريخه الى مجموعة من الإحتجاجات والمطالبات العمالية بتحديد ساعات العمل والحق فى أجر مناسب ، وقد بدأت الفكرة فى أستراليا عام 1856 م ، تلتها كندا فى 1870 م ، ثم قيام  مجموعة من العمال والحرفيين والمهاجرين فى مدينة شيكاجو الأمريكية فى الأول من مايو عام 1886 م ، بمظاهرات  أدت الى وفاة  بعضهم ، والحكم على مجموعة من العمال بالإعدام ، وفى الأعوام التالية تم التأكيد على ذكرى أحداث مايو ، لتتبناها الكثير من دول العالم ، كعطلة رسمية ، وعيداً للعمال .

3 ـ 1852 م : مولد سانتياجو رامون إي كاخال الحاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1906

فى الأول من مايو عام 1852 م ، ولد الطبيب الأسباني سانتياجو رامون إي كاخال ، الحاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1906 ،  بالاشتراك مع الإيطالي كاميلو جولجي Camillo Golgi  لأبحاثهما حول التركيب النسيجي للجهاز العصبي . في عام 1903  قام كاخال بإدخال تعديلات على صبغة نترات الفضة التي ابتكرها  كاميلو جولجي ،  ثم قام بتطوير صبغة من أملاح الذهب لاستخدامها في دراسة الأنسجة العصبية في الأجنة وصغار الحيوانات ، وقد مكنت هذه الأصباغ كاخال من تمييز الخلايا العصبية عن بقية خلايا الجسم ،  وتتبع تركيب وارتباطات الخلايا العصبية في المادة الرمادية  والحبل الشوكي ، كما كان لهذه الأصباغ دور كبير في المساعدة على تشخيص أورام المخ .   

4 ـ فى الأول من مايو من عام 1900 م ، أصدر السلطان العثماني عبد الحميد الثانى ،  أمرًا بإنشاء سكة حديد الحجاز ، لتصل ما بين مدينة دمشق والمدينة المنورة في منطقة الحجاز ، خدمة لحجاج بيت الله الحرام ، بدأ العمل في نفس نفس العام ، لتنطلق أول رحلة من دمشق الى المدينة المنورة فى 22  أغسطس من عام 1908 م ، واستمر تشغيلها حتى عام 1916 م ،  في الحرب العالمية الأولى حيث تعرضت للتخريب بسبب الثورة العربية الكبرى وسقوط الدولة العثمانية بعد الحرب .

5 ـ 1907 م : ساكيشي تويودا يحصل على براءة اختراع آلة النسيج .

فى الأول من مايو عام 1907 م ، حصل ساكيشي تويودا على براءة اختراع آلة النسيج ، وساكيشي تويودا رجل صناعة ومخترع ياباني ،. يُعرف أنه أبو النهضة الصناعية اليابانية ، اخترع عدة أجهزة للنسيج وكان أهمها هي آلة النسيج الآلي ، وكان أهم ما يميزها هو توقفها الذاتي عن العمل عند حدوث مشكلة . 

6 ـ فى الأول من مايو من عام 1945 م ، قام جوزيف جوبلز  وزير الدعاية السياسية للزعيم النازى هتلر ، بالإنتحار ، هو وزوجته ، بعد أن دسا السم لأبنا€هما الستة حتى لا يهانوا أمام الروس بعد وفاته ، على حسب قوله ، يعد جوبلز من أهم المرسخين للفكر النازى فى ألمانيا وأحد أكبر الأساطير فى مجال الحرب النفسية ، وكان يقول : كلما سمعت كلمة مثقف ، تحسست مسدسى ، وهو صاحب الشعار الشهير ( إكذب حتى يصدقك الناس ) .

7- 1948 م : الإعلان عن قيام جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في الجزء الشمالي من الأراضي الكورية .

فى الأول من مايو عام 1948 م ، تم الإعلان عن قيام جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ، في النصف الشمالي من شبه الجزيرة الكورية في شرق آسيا.  عاصمتها وأكبر مدنها بيونج يانج.  يمتد في الجنوب شريط بري عازل يفصل بينها وبين النصف الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية الذي تشغله دولة كوريا الجنوبية ، على طول خط هدنة ، وقعت بينهما في 27  يوليو 1953  في خضم الحرب الباردة ، ولا زال البلدان في حرب رسمية . 

8 ـ فى الأول من مايو من عام 1999 م ، توفى المهندس والسياسى المصرى ، عثمان أحمد عثمان ، مؤسس أكبر شركة مقاولات عربية في الستينيات وحتى الثمانينيات ، والتى تم تأميمها كلياً فى عام 1964 وتعيينه رئيساً لمجلس إدارتها ، وهى شركة المقاولون العرب ، ساهم عثمان فى بناء السد العالى بداية من عام 1958 م ، وبعد حرب أكتوبر ، تولى وزارة التعمير ، ثم وزارة التعمير والإسكان فى وزارتى عبد العزيز حجازى وممدوح سالم ، وكان نقيباً للمهندسين المصريين فى مارس 1979 م .

9 ـ 2003 : الرئيس الأميركي جورج بوش يعلن انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق.

فى الأول من مايو عام 2003 م ، أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق ، و الغزو الأمريكي للعراق هو العمليات العسكرية التي وقعت في العراق سنة 2003 م ، والتي أدت إلى احتلال العراق عسكريا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ،  ومساعدة دول أخرى مثل بريطانيا وأستراليا وبعض الدول المتحالفة مع أمريكا ، وانتهت الحرب بسيطرة الولايات المتحدة على بغداد .

Read 428 times Last modified on الأربعاء, 29 نيسان/أبريل 2020 14:28
More in this category: حدث فى 2 مايو »