حدث فى | 7 يناير

الخديوي توفيق الخديوي توفيق

1610 م : جاليليو جاليلي يكتشف أربعة أكبر أقمار كوكب المشتري و سميت بالأقمار الجاليلية نسبة إليه.

في مثل هذا اليوم 7 يناير من عام 1610 م ، اكتشف جاليليو جاليلي أربعة أكبر أقمار كوكب المشتري وسميت بالأقمار الجاليلية نسبة إليه ، وهو غاليليو غاليلي عالِم فلكي وفيلسوف وفيزيائي إيطالي، ولد في بيزا في إيطاليا ، نشر نظرية كوبرنيكوس و دافع عنها بقوة على أسس فيزيائية ، فقام أولاً بإثبات خطأ نظرية أرسطو حول الحركة ، و قام بذلك عن طريق الملاحظة والتجربة.

1785 م : القيام بأول رحلة جوية تعبر بين إنجلترا وفرنسا بواسطة منطاد هوائي.

في مثل هذا اليوم 7 يناير من عام 1785 م ، تم القيام بأول رحلة جوية تعبر بين إنجلترا وفرنسا بواسطة منطاد هوائي ، و المُنْطاد هو بالون كبير الحجم متصل باسفله بسلة لنقل الناس او البضائع له استخدامات عديدة أولها كوسيلة نقل

1892 م : وفاة الخديوي توفيق ، سادس حكام مصر من الأسرة العلوية.

في مثل هذا اليوم 7 يناير من عام 1892 م ، توفى الخديوي توفيق، سادس حكام مصر من الأسرة العلوية ، شهد عهده الثورة العرابية ، ثم الاحتلال البريطاني الذي حظي بتأييده.

1953 م : الرئيس الأمريكي هاري ترومان يعلن أن الولايات المتحدة طورت قنبلة هيدروجينية.

في مثل هذا اليوم 7 يناير من عام 1953 م ، أعلن الرئيس الأمريكي هاري ترومان أن الولايات المتحدة طورت قنبلة هيدروجينية ، و القنبلة الهيدروجينية هى سلاح نووي ينتج طاقة نووية عالية من تفاعل إنشطار نووي ابتدائي الذى يعمل على ضغط وإشعال تفاعل إندماج نووي ثانوى.

1984 م : مدينة صيدا تتعرض لهجوم إسرائيلي بالدبابات.

في مثل هذا اليوم 7 يناير من عام 1984 م ، تعرضت مدينة صيدا لهجوم إسرائيلي بالدبابات فى اطار حرب لبنان ، و حرب لبنان هي حرب عصفت بلبنان فتحولت أراضيه إلى ساحة قتال بين منظمة التحرير الفلسطينية وسوريا وإسرائيل. ترجع أسباب هذه الحرب إلى عدد من الأحداث التي جرت في الشرق الأوسط خلال السنين التي سبقتها ، من اتفاق القاهرة الذي نظم وجود الفصائل الفلسطينية المسلحة في لبنان، إلى الحرب الأهلية اللبنانية.

1990 م : إيطاليا تغلق برج بيزا أمام الزوار بسبب اشتداد درجة ميله والخوف عليه من السقوط.

في مثل هذا اليوم 7 يناير من عام 1990م ، اغلقت إيطاليا برج بيزا أمام الزوار بسبب اشتداد درجة ميله والخوف عليه من السقوط برج بيزا المائل ، و برج بيزا هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، كان من المفترض أن يكون البرج عموديا ولكنه بدأ بالميلان بعد البدء ببنائه في أغسطس 1173م بمُدّةٍ وجيزة ، يقع بجانب كاتدرائية بيزا "ساحة المعجزات"

 

Read 309 times