حدث فى | 6 يناير

جبران خليل جبران جبران خليل جبران

1784 م : الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية توقعان اتفاقية سلام عرفت باسم "اتفاقية القسطنطينية"، وهي الاتفاقية التي أنهت الحرب الروسية العثمانية.

في مثل هذا اليوم 6 يناير من عام 1784 م ، وقعت الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية اتفاقية سلام عرفت باسم "اتفاقية القسطنطينية"، و هي الاتفاقية التي أنهت الحرب الروسية العثمانية  ، و الحروب الروسية العثمانية هي سلسة من الحروب التي نشبت بين الإمبراطورية الروسية والدولة العثمانية ما بين القرنين السادس عشر والعشرين. انتصر الروس في معظمها حتى نهاية القرن السابع عشر وأخيرا هذه الحروب وغيرها أنهكت السلطنة العثمانية حتى بداية القرن العشرين.

1838 م : نجاح تجربة صمويل مورس الخاصة بالتلغراف الكهربائي لأول مرة.

في مثل هذا اليوم 6 يناير من عام 1838 م ، نجحت تجربة صمويل مورس الخاصة بالتلغراف الكهربائي لأول مرة ، وهو صمويل فينلي بريز مورس ، مخترع أمريكي يرجع له الفضل في اختراع التلغراف ؛ عمل رساما طوال حياته لكنه لم يلق التقدير الذي يستحقه فعانى الفقر في أول حياته؛ أنشأ الأكاديمية الوطنية للتصميم؛ صنع أول نموذج عملي للتلغراف فأحدث ثورة في مجال الاتصالات.

1883 م :  مولد جبران خليل جبران ، أحد شعراء المهجر من أصل لبناني.

في مثل هذا اليوم 6 يناير من عام 1883 م ، ولد جبران خليل جبران ، أحد شعراء المهجر من أصل لبناني ، و هو  شاعر و كاتب و رسام عربي لبناني من أدباء و شعراء المهجر، واشتهر عند العالم الغربي بكتابه ( النبي) ، و عرف جبران بالشاعر الأكثر مبيعًا بعد شكسبير ولاوزي.

1919 م : وفاة ثيودور روزفلت ، رئيس الولايات المتحدة السادس والعشرون.

في مثل هذا اليوم 6 يناير من عام 1919 م ، توفى ثيودور روزفلت ، رئيس الولايات المتحدة السادس والعشرون ، وهو ثيودور روزفلت سياسي ومؤلف ومستكشف وجندي وعالم طبيعة ومصلح أمريكي ، كان قياديا في الحزب الجمهوري خلال هذا الوقت، وأصبح قوة دافعة للعصر التقدمي في الولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين.

1921 م : تأسيس الجيش العراقي   .

في مثل هذا اليوم 6 يناير من عام 1921 م ، تم تأسيس الجيش العراقي ، و هو القوات المسلحة العراقية القوات المسلحة النظامية لجمهورية العراق ، وتنقسم إلى خمسة أفرع رئيسية، القوة البرية، والقوة الجوية، والقوة البحرية، وطيران الجيش، والدفاع الجوي،اضافة إلى أفرع اخرى، جهاز مكافحة الارهاب،الحشد الشعبي.

 

Read 336 times