حدث فى | 5 يناير

تاج محل تاج محل

1592 م : مولد شاه جهان ، أحد حكام الهند وباني الضريح الشهير تاج محل.

في مثل هذا اليوم 5 يناير من عام 1592 م ، ولد شاه جهان أحد حكام الهند وباني الضريح الشهير تاج محل ، و هوغياث الدين خُرّم بن جهانكير، الذى بنى ضريح زوجته ممتاز محل اشتهر بتاج محل ، وهو ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة من الرخام الأبيض يوجد بأكرة بأوتار برادش بالهند ، و يعتبر من أجمل نماذج طراز العمارة الإسلامي حيث يعرف على نطاق واسع بأنه "جوهرة الفن الإسلامي في الهندوإحدى الروائع الخالدة في العالم . 

1781 م : الأسطول البحري البريطاني يحرق ريتشموند في فيرجينيا وذلك في أيام الثورة الأمريكية.

في مثل هذا اليوم 5 يناير من عام 1781 م ، احرق الأسطول البحري البريطاني ريتشموند في فيرجينيا وذلك في أيام الثورة الأمريكية ، و الثورة الأمريكية تشير إلى الأحداث التي وقعت في أواخر القرن الثامن عشر والتي قامت ضد بريطانيا ، وأدت إلى استقلال دولة الولايات المتحدة عن الإمبراطورية البريطانية.

1874 م : مولد جوزف إيرلنغر، عالم فيزيولوجيا أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1944

في مثل هذا اليوم 5 يناير من عام 1874 م ، ولد جوزف إيرلنغر عالم وظائف أعضاء أمريكي، حصل ـ مناصفة مع مواطنه و زميله هربرت سبنسر غاسر ـ على جائزة نوبل في الطب لعام 1944 لاكتشافه أنواعاً مختلفة من الألياف العصبية.

1902 م : عبد العزيز آل سعود يسترد الرياض من آل رشيد.

في مثل هذا اليوم 5 يناير من عام 1902م ، استرد عبد العزيز آل سعود الرياض من آل رشيد ، وهو عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملوكها.

1911 م : تأسيس نادي الزمالك للألعاب الرياضية في القاهرة تحت اسم "نادي قصر النيل"

في مثل هذا اليوم 5 يناير من عام 1911 م ، تم تأسيس نادي الزمالك للألعاب الرياضية في القاهرة تحت اسم "نادي قصر النيل" ، و نادي الزمالك هو نادي رياضي واجتماعي، يعتبر أحد أقدم الاندية المصرية والعربية. فاز ببطولة دوري أبطال أفريقيا خمسة مرات، وتمكن من الفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس مرة واحدة، كما فاز الزمالك بكأس السوبر الأفريقية لثلاثة مرات .

 

Read 309 times