حدث فى | 8 يناير

عباس حلمي الثاني عباس حلمي الثاني

1892 م : عباس حلمي الثاني يتولى حكم مصر خلفًا لوالده الخديوي توفيق الذي توفي في اليوم السابق.

في مثل هذا اليوم 8 يناير من عام 1892 م ،  تولى عباس حلمي الثاني حكم مصر خلفًا لوالده الخديوي توفيق الذي توفي في اليوم السابق ، وهو عباس حلمي الثاني بن محمد توفيق بن إسماعيل ، وهو سابع من حكم مصر من أسرة محمد علي، وآخر خديوي لمصر والسودان.

1912 م : تأسيس المؤتمر الوطني الأفريقي ، و هي منظمة سياسية تأسست في جنوب أفريقيا.

في مثل هذا اليوم 8 يناير من عام 1912م ، تم تأسيس المؤتمر الوطني الأفريقي ، و هي منظمة سياسية تأسست في جنوب أفريقيا ، و المؤتمر الوطني الأفريقي هو الحزب سياسي الحاكم في جنوب أفريقيا منذ إلغاء الفصل العنصري في مايو 1994.

1948 م : وصول الفرقة الأولى من متطوعي جيش الإنقاذ العربي إلى فلسطين، وقوامها 330 مقاتلاً. وقد صدت من قبل قوات الاحتلال البريطانية.

في مثل هذا اليوم 8 يناير من عام 1948 م ، تم وصول الفرقة الأولى من متطوعي جيش الإنقاذ العربي إلى فلسطين ، وقوامها 330 مقاتلاً. وقد صدت من قبل قوات الاحتلال البريطانية جيش الإنقاذ جيش شكل عام 1947 من قبل اللجنة العسكرية للجامعة العربية من المتطوعين من البلدان العربية، شارك الجيش في حرب 1948 . وقد ضم الجيش حوالي 3,830 متطوعاً مسجلاً في وثائق الجامعة العربية .

1978 م : الحكومة الإسرائيلية تصوت لصالح ترسيخ الاستيطان في شبه جزيرة سيناء المحتلة.

في مثل اليوم 8 من يناير من عام 1978 م ، صوّتت حكومة الاحتلال لصالح ترسيخ الاستيطان في شبه جزيرة سيناء التي كانت محتلّة في ذلك الوقت. ولم تكن شبه جزيرة سيناء بطبيعة الحال بعيدة عن مشاريع "ثيودور هرتزل" الاستيطانية. مؤسس الصهيونية المعاصرة بدءاً بإجراء مشاورات مع بريطانيا للتنازل عن إحدى المناطق التي تسيطر عليها ، لإنشاء مستعمرة يهودية تكون نواة حقيقية لقيام "دولة إسرائيل" فيما بعد.

2002 م : وفاة الكسندر بروخروف ، عالم فيزياء روسي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1964 .

في مثل اليوم 8 من يناير من عام 2002 م ، توفى ألكسندر بروخروف ، وهو عالم فيزيائي روسي حاز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1964 عن ابحاثة الرائدة في ابتكار الليزر والماسر.. واشترك معه في هذه الجائزة العالم الروسي نيكولاي باسوف والعالم الأمريكي شارلز تاونز.

Read 334 times
More in this category: « حدث فى | 7 يناير