حدث فى 25 مارس

رولان مورينوفى 25 مارس 1974 م ، تمكن العالم رولان مورينو من اختراع البطاقة الذكية ، والتي أحدثت ثورة في عالم البنوك والاتصالات على وجه التحديد ، وبفضل هذه البطاقة ،  أصبح من الممكن لأي عميل ، سحب ما يريد من أموال من البنوك ، كما ساهمت في أن يرى التليفون المحمول النور من خلال الشريحة ،  التي تتيح لأي شخص التحدُّث عن طريق الهاتف  المحمول ، دون أن تكون هناك ضرورة لأن يتصل هاتفه  بأسلاك متصلة بشبكة أرضية .

 والبطاقه الذكية هي بطاقة بلاستيكية تحتوي على شريحة يمكن حفظ معلومات رقمية وأبجدية وتتوافق مع اجهزة حاسوبية تستطيع قراءة البيانات داخل الشريحة وتحويلها إلى معلومات مقروءة تعتمد على طبيعة البرنامج والشفرة الإلكترونية المحفوظة بها. تختلف أحجام التخزين من شريحة إلى أخرى بالبطاقة الذكية فتتنوع من 1 كيلو بايت إلى 1 ميجا بايت.

يمكن استخدامها كبطاقات الصراف الآلي وبطاقات الائتمان إلا أنها تحتوي على معالج صغير وذاكرة. غالباُ تحتوي البطاقة الذكية على معلومات مهمة كالسجلات الطبية أو معلومات الحسابات البنكية للمستخدم. يتطلب استخدامها ادخال رقم سري. في حالة سرقة البطاقة الذكية يكون من الصعب جداً على غير صاحب البطاقه معرفة الرقم السري الخاص بالبطاقة.

ولد رولان مورينو  فى القاهرة فى 11 يونيو عام 1945 لأبوين يهوديين ، وتوفى فى باريس فى 29 أبريل عام 2012 ، بعد أن قدم أكثر من 45 براءة اختراع في مجال البطاقات الذكية ، حيث وصلت عبقريته إلى حد أنه رصد في عام 2000 جائزة قدرها مليون فرنك فرنسي ، لمن يستطيع التحايل على بطاقة ذكية ،  نجح في تصنيعها ، وقد فاز بالرهان بعد أن فشلت جميع المحاولات في التحايل على هذه البطاقة.

 

ـ 1975 اغتيال ملك السعودية فيصل بن عبد العزيز آل سعود في مكتبه على يد ابن أخيه الأمير فيصل بن مساعد، وولي العهد الأمير خالد بن عبد العزيز يتولى الحكم خلفًا له.

ـ تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود فى عام 1934 من إعلان قيام المملكة العربية السعودية ، على أنقاض عدد من الإمارات والممالك المنتشرة في أنحاء شبه الجزيرة العربية ، وذلك بعد عدة معارك ،  تمكن خلالها من القضاء على خصومه لتوحيد المملكة /  وينص القانون الملكي السعودي على أن يكون الملك ، من أبناء عبد العزيز وأحفاده ، وقد أنجب الملك عبد العزيز من الأولاد 36  إبناً ذكراً ، بدءاً من الملك سعود الذي خلف أباه في عام 1953 م ،  ثم الملك فيصل ، والملك خالد ، والملك فهد ، والملك عبد الله بن عبد العزيز .الملك فيصل

عانى الملك سعود بن عبد العزيز في سنوات حكمة الأخيرة من أمراض متعددة جعلته لا يقوى على القيام بأعمال الحكم ، وفى 29 مارس 1964 أصدر العلماء فتوى تنص على أن يبقى الملك سعود ملكًا ، على أن يقوم الأمير فيصل بتصريف جميع أمور المملكة الداخلية والخارجية ،  بوجود الملك في البلاد أو غيابه عنها ، وفي 1 نوفمبر 1964 اجتمع علماء الدين والقضاة ، وأعلن مفتى المملكة أنه تم خلع الملك سعود من الحكم ، وبويع الملك فيصل فى اليوم التالى ملكاً على البلاد .

اهتم الملك فيصل بالقضية الفلسطينية ، وعلى الرغم من الخلافات بينه وبين الرئيس المصري جمال عبد الناصر بسبب حرب اليمن ، إلا أنه بعد حرب 1967 ، وعقد مؤتمر القمة العربية في الخرطوم ، تعهد بتقديم معونات مالية سنوية حتى تزول آثار الحرب على مصر، كما أنه قرر مع عدة دول عربية قطع البترول عن الغرب  أثناء حرب أكتوبر .

وعلى مستوى العلاقات الخارجية  ، عمل فيصل على تنمية علاقات السعودية مع فرنسا  ، كما أعيدت فى عهده علاقات السعودية مع المملكة المتحدة ، التي قُطعت بعد العدوان الثلاثي على مصر ،  كما زار الولايات المتحدة بدعوه رسمية من الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون ، فتظاهر اليهود ضد زيارته  .الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود

وفى مثل هذا اليوم الثلاثاء 25 مارس 1975 م ، قام الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود بإطلاق النار عليه وهو يستقبل وزير النفط الكويتي عبد المطلب الكاظمي في مكتبة بالديوان الملكي ،  وأرداه قتيلًا ، ولم يتأكد حتى الآن الدافع الحقيقي وراء حادثة الاغتيال ، لكن هنالك من يزعم بأن ذلك تم بتحريض من الولايات المتحدة وبريطانيا ، بسبب سياسة مقاطعة تصدير البترول ، التي انتهجها بعد حرب أكتوبر ، وهناك من يزعم أيضاً أن القتل كان بدافع الإنتقام لأخية الأمير خالد بن مساعد ، الذي قتل في منزلة على يد قوات الأمن السعودية في فترة تولي الملك فيصل للحكم .

 

وفيات :

ـ 1914 فردريك ميسترال، شاعر وكاتب مسرحي فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1904.

فردريك ميسترال 8  سبتمبر 1830 --- 25  مارس 1914 ،  أديب، مسرحي وشاعر فرنسي حائز على جائزة نوبل للآداب (بالتقاسم مع خوسه إتشغاراي). قاد عملية إحياء اللغة الأوكسيتانية (لغة أهل بروڤانس) لغويا وأدبيا في القرن التاسع عشر. وكان شخصية مهمة في حركة فليبريج Le félibrige التي هدفت إلى إحياء ثقافة بروڤانس.فردريك ميسترال

أنهى ميسترال دراسة الحقوق في إيكس Aix-en-Provence، عاصمة بروڤانس القديمة، لكنه لم يشتغل في هذا المجال بل كرّس حياته لكتابة الشعر. يعتبر أهم شعراء بروڤانس.

كتب العديد من الكتابات في لغة بروڤانس، منهن قصيدة "Mireio" (الحصاد) عام 1859 التي أعدت لتكون أوبرا كما نشر العديد من دواوين الشهر وقاموسا بالإضافة إلى ترجمة لسفر التكوين.

مؤلفته ميرايو كانت ملحمة شعبية بلغة بروڤانس وتعتبر من روائع الأدب العالمي. بعد عامين من نشرها حاز على جائزة الأكاديمية الفرنسية. عام 1867 نشر قصيدة كالندو. كتابه جزيرة الذهب حوى مجموعة من القصص والقصائد.

عام 1904 حاز على جائزة نوبل للآداب. وقد عللت الجنة ذلك "بسبب عفويته المنعشة، قريظه الرائع والفني الذي يعكس، بأمانة تامة، المناظر والحياة القروية في موطنه وأيضا بسبب نشاطه كباحث للغة بروڤانس".

 

ـ 1980 رولان بارت، فيلسوف فرنسي.

رولان بارت (بالفرنسية: Roland Barthes  فيلسوف فرنسي، ناقد أدبي، دلالي، ومنظر اجتماعي.وُلد في 12 نوفمبر 1915 وتُوفي في 25 مارس 1980، واتسعت أعماله لتشمل حقولاً فكرية عديدة. أثر في تطور مدارس عدة كالبنيوية والماركسية وما بعد البنيوية والوجودية، بالإضافة إلى تأثيره في تطور علم الدلالة.رولان بارت

تتوزّع أعمال رولان بارت بين البنيوية وما بعد البنيوية، فلقد انصرف عن الأولى إلى الثانية أسوة بالعديد من فلاسفة عصره ومدرسته. كما أنه يعتبر من الأعلام الكبار - إلى جانب كل من ميشيل فوكو وجاك دريدا وغيرهم - في التيار الفكري المسمّى ما بعد الحداثة.

 

ـ 1992 تحية محمد كاظم، سيدة أولى مصرية.

الرئيس عبد الناصر مع زوجته وأولاده تحية محمد كاظم 1920 --   25 مارس 1992 ، زوجة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وقد تزوجها في عام 1944  ووالدها في الأصل من رعايا إيران. تعرف عليها في الإسكندرية فقد كان جمال عبد الناصر صديق والدها تاجر السجاد الميسور الحال. عاش معها حياة سعيدة قبل وبعد توليه حكم مصر. وأنجبت له منى، هدى، خالد، عبد الحكيم، عبد الحميد. توفيت في عام 1992  ودفنت بجوار زوجها الزعيم الراحل حسب وصيتها.

Read 980 times
More in this category: « حدث فى 24 مارس