شارل ريشيه

شارل روبيه ريشيه (Charles Robert Richet ) عالم وظائف أعضاء فرنسي ، كانت له أبحاث في عدة مجالات منها الكيمياء العصبية والهضم والتحكم في حرارة الجسم في ذوات الدم الحار والتنفس ، حصل على جائزة نوبل في الطب عام 1913 تقديراً لأبحاثه حول الحساسية المفرطة ،  كما قضى سنوات عديدة من عمره في دراسة الظواهر الروحانية .

 ولد شارل ريشيه فى باريس فى 26 أغسطس عام 1950 ، وكان أبيه ألفريد ريشيه أستاذاً للجراحة الإكلينيكية فى كلية الطب بباريس ، ووالدته هى يوجينى رينوار . تلقى شارل تعليمه فى باريس حتى حصل على الدكتوراه فى الطب عام 1869 ، وعلى الدكتوراه فى العلوم عام 1878 ، كما أصبح أستاذاً لعلم وظائف الأعضاء منذ عام 1887 فى كلية الطب بباريس .

ولمدة 24 عاماً فى الفترة من ( 1878 ـ 1902 ) كان محرراً فى مجلة ساينس العلمية ، ومنذ عام 1917 شارك فى تحرير مجلة علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض العامة ، وقام بنشر مجموعة من الأبحاث عن علم وظائف الأعضاء والكيمياء العضوية وعلم الأمراض التجريبى ، وعلم النفس الطبيعى والمرضى ، والعديد من الأبحاث التى أجراها فى مختبر الفسيولوجيا بكلية الطب فى باريس حيث حاول دراسة الحقائق الطبيعية والمرضية وإجراء مقارنات بينهم .

فعمل فى علم وظائف الأعضاء خارج آلية تنظيم الحرارة فى الحيوانات ذات الدم الحار ( ذات درجة الحرارة الثابتة والأعلى من درجة المحيط الحرارى) وذلك قبل أبحاثه التى أجراها فى الفترة من ( 1885 الى 1895) على سرعة التنفس والإرتجاف كطريقة تلجأ لها الحيوانات فى المناطق الباردة لتدفئة نفسها ، فى وقت كانت المعلومات قليلة جداً حول هذه الجزئية .

وفى تجاربه على كيفية العلاج أظهر ريشيه أن دم الحيوانات المحصنه ضد العدوى يحميها من الإصابة بها ، وبتطبيق هذا المبدأ على مرض السل ، قام بإجراء أول عملية حقن لمصل فى إنسان فى 6 ديسمبر 1890 ، وفى عام 1900 أثبت أن تغذية الكلاب باللبن واللحم النيئ يمكن أن تعالجها من السل .

وفى عام 1901 تمكن من إيجاد علاج مناسب لمرض الصرع وذلك بتقليل كلوريد الصوديوم فى الطعام من 10 الى 2 جرام ، واستبداله ببروميد البوتاسيوم .

وفى عام 1913 حصل على جائزة نوبل فى الطب على أبحاثه عن الحساسية المفرطة ، وقد ابتكر هذه الكلمة للدلاله على الحساسية التى تتطور فى الكائن الحى بعد أن يحقن وريدياً بأى مادة علاجية ، وهو ما وصل اليه فى عام 1902 ، وقد أوضح فى وقت لاحق مجموعة من الحقائق حول الحساسية السلبية والحساسية المفرطة فى مجموعة من التجارب المعملية ، ولها تطبيقات عديدة فى المجال الطبى ، وبحلول عام 1913 كان هناك أكثر من 4000 مذكرة منشورة عن هذه المسألة ، لعبت دوراً هاماً حتى يومنا هذا فى علم الأمراض ، وأوضح حقيقة أن الحقن الوريدى لبعض المواد البروتينية ، تعدل بشكل دائم وعميق التركيبة الكيميائية لسوائل الجسم ، ومعظم أعماله عن الفسيولوجيا والمنتشرة فى العديد من الدوريات العلمية ، أعيد جمعها فى مجلد من ست أجزاء موجود بمكتبة الفسيولوجيا فى كلية الطب بباريس .

شارل فى عام 1922  ومن بين أعماله الأخرى :

  • * العصارة المعدية فى الإنسان والحيوان (Gastric juice in man and in animals ) 1878 م .
  • * محاضرات عن العضلات والأعصاب (Lectures on the muscles and nerves ) 1881 م .
  • * مقال عن علم النفس العام (Essay on general psychology ) 1884 م .
  • * كما حرر أيضاً  قاموس علم وظا€ف الأعضاء (Dictionary of Physiology  ) فى الفترة من 1895 الى 1912 ، والذى ظهر فى تسعة أجزاء .
  • * كما اهتم أيضاً بالروحانيات وكتب بعض الأعمال الدرامية .

حياته الشخصية :

تزوج شارل ريشيه فى عام 1877 من اميليا اوبرى ، وأنجبا خمسة أبناء ، جورج ، ياكوب ، شارليه ( وكان مثل والده أستاذاً فى كلية الطب بباريس ، وخلفه بنجاح أيضاً إبنه جابرييل فى نفس المجال ) وأنجب أيضاً ألبرت وألفرد ، بالإضافة الى بنتين آخرتين هن لويز ، وأديل .

وفى الرابع من ديسمبر 1934 ، توفى ودفن فى باريس .

المصدر : الموقع الرسمى لجائزة نوبل

Read 1051 times