السبت, 23 تموز/يوليو 2016 22:33

جذور العلم | نبات محترف

Rate this item
(2 votes)
أستاذ علوم الحياة بجامعة عين شمس أستاذ علوم الحياة بجامعة عين شمس د محمد عبد العزيز فؤاد

المحترف الذى يتقن أى حرفة ، لديه العديد من المهارات التى تجعله متميزا فى هذه الحرفة أو المهنة ، طبقا لإمكانياته وقدراته التى خلق عليها أو اكتسبها ، وفى هذه الحلقة نتعرف على نوع من النباتات المحترفة فى صيد الحشرات ،  والنباتات آكلة الحشرات او النباتات اللاحمة ،هي نباتات تستمد بعض أو أغلب عناصرها الغذائية ( ولكن ليس الطاقة ) من هضم واستهلاك الحيوانات ، مع التركيز الأكثر على الحشرات والمفصليات الأخرى باستخدام أعضاء خاصة تملكها (تختلف من نبات لآخر). وَهي كجميع النباتات الأخرى تُنتِج غذائها ذاتيًّا عن طريق تحويل الطاقة الضوئيّة (المستمدة من الشمس) إلى طاقه كيميائية (في وجود الماء وبعض العناصر)، ولكن لديها أعضاء متحوّرة تمكّنها من اقتناص بعض الحشرات والحيوانات الصغيرة ومن ثم افتراسها لتكون مصدراً إضافياً للغذاء.

تنمو النباتات آكلة اللّحوم عادة في أماكن تربة رقيقة أو فقيرة في قيمتها الغذائية، وخاصة النيتروجين، مثل المستنقعات الحمضيّة وصخور السربنتين.  كتب تشارلز داروين أول أُطروحة معروفة عن النباتات آكلة اللحوم عام 1875م ، ويُعتقد أنّ النباتات اللّاحمة الحقيقيّة قد تطوّرت تسع مرَّات في خمسة رتب مُختلفة من النباتات المُزهِرة، وَتتمَثَّل بأكثر من إثنا عشر جِنسًا. ويتضمّن هذا التصنيف ما لا يقل عن 583 نوعًا، والّتي تقوم بجذب وَامساك وَقتل الفريسة، وَتمتَص المُغذِّيات الناتجة الّتي أصبحت مُتَوَفِّرَة للنبات. إضافةً إلى أكثر من 300 نوع من النباتات اللّاحمة البدائيّة (بالإنجليزية: Protocarnivorous plant) في أجناس عديدة، تُظهر بعض هذه الصّفات وَلكن ليس كلّها. لا يمتلك النبات اللاحم جهازاً هضمياً ، إلا أنه قادر على هضم جسم حيواني يحتوي بروتين ودهون، فمعظم النباتات المفترسة تقوم بهضم ضحاياها من خلال إفراز إنزيمات محللة، ولكن بعضها الآخر يعتمد على إنزيمات تفرزها البكتيريا، لتقوم بتحليل الفريسة فيمتص النبات الجزيئات المتحللة، وهناك نباتات تعتمد على الطريقتين معاً.  هناك نباتات أُخرى تعتمد على بقايا الحشرات التي تدخل فخها (مثل بق الفراش) كغذاء، فتستجلبها عن طريق الايقاع بالحشرات الفريسة، فتلحقها الحشرات المفترسة وتأكلها، ثم تُلقي روثها داخل النبات، فيتغذى النبات على هذا الروث كغذاء متحلل جاهز.

فى حلقة (نبات محترف ) من برنامج جذور العلم الذى يذاع على شاشة قناة مصر التعليمية يوم الجمعة والسبت من كل أسبوع ، يقدم الاستاذ الدكتور محمد عبد العزيز فؤاد ، والمخرج نزار مغاورى ، نتعرف على نوعيات مختلفة من النباتات آكلة الحشرات ، وكيف تتمكن هذه النباتات من خداع الحشرات والحيوانات الصغيرة ، لتعوض النقص فى بعض المكونات الغذائية التى لا تتمكن من الحصول عليها بصورة طبيعية . 

 

Read 1628 times