بالفيديو : تفاصيل محاكمة الرئيس محمد مرسى

شهدت القاهرة الإثنين حالة من حالات التأهب القصوى فى يوم هولت وسائل الإعلام المحلية من تداعياته  ، ومن خوف قطاع عريض من وقوع أحداث عنف أثناء محاكمة الرئيس المصرى المعزول ، أو المخطوف كما يرى قطاع عريض من مؤيديه فى الشارع المصرى ، الذى لم يتوقف عن التظاهر رغم مرور أكثر من أربعة شهور على قيام وزير الدفاع المصرى الفريق أول عبد الفتاح السيسى بعزل أول رئيس مصرى مدنى منتخب ، عقب المظاهرات التى دعت لها حركة ( تمرد ) وانطلقت فى 30 يونيو الماضى للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة .

 وقد بث التلفزيون المصري أولى لقطات محاكمة الرئيس محمد مرسي داخل المحكمة ،  ويظهر فيها مرسي مرتدياً بدلة رسمية ، وأظهرت الصور الأولى أيضاً الرئيس وهو يترجّل من سيارة بيضاء اللون ذات زجاج شفاف وهو متجه إلى قاعة المحكمة ، مُحاط بعدد من رجال الأمن .

ومن المفارقات التي شهدتها قاعة المحكمة أن مرسي تبادل الابتسامات العريضة مع بعض الحضور ، ونال تصفيقاً حاراً من قبل المرافقين له في قفص الاتهام ، ومن بينهم محمد البلتاجي وعصام العريان، رافعين جميعاً شعارات رابعة .

وحضرت في القاعة هيئة الدفاع عن مرسي الذي رفض حتى اللحظة توكيلهم للدفاع عنه بشكل رسمي ، كما يظهر من اللقطات أن بعض المحامين رفعوا شعار رابعة .

يُذكر أن مرسي يُحاكم بتهمة بالتحريض على قتل المتظاهرين في الموقعة المعروف إعلامياً بموقعة الاتحادية ، دون أن يقدم الجانى الفعلى فى هذه الأحداث .

أصدر قاضي محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي قراره بتأجيل القضية إلى الثامن من يناير المقبل ، للاطلاع على المستندات ، وأكد التلفزيون المصري نقل مرسي إلى سجن برج العرب في الإسكندرية ، حيث وصل على متن طائرة مروحية إلى السجن.

وكانت الجلسة قد رفعت للمرة الثانية بعد استأنفها بدقائق بعد مشادات داخل القاعة ، بسبب رفض الرئيس السابق ارتداء ملابس الحبس الاحتياطي البيضاء وتعالي الهتافات من المتهمين المنددة بالمحاكمة ، وهتفوا بمجرد اعتلاء القاضي منصة المحكمة بجملة: "يسقط حكم العسكر"  ، ورفعوا إشارات رابعة من داخل القفص ، وأن مرسي قال من داخل القفص "أنا الرئيس الشرعي لمصر".

وفي سياق مجريات المحاكمة طالب مرسي القاضي بإخلاء سبيله ليمارس مهام منصبه كرئيس للبلاد ، مشيرا إلى أنه متواجد في هذا المكان قسراً وبالقوة ، كما انفرد رئيس هيئة الدفاع د. سليم العوا بالرئيس المعزول لتهدئته بعد هتافه ضد العسكر .

ومن جانبه دعا القيادي في الجماعة عصام العريان والذي يحاكم مع مرسي لاتهامة بقتل المتظاهرين ، إلى محاكمة وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي ، ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم.

واتهم القيادي الإخواني محمد البلتاجي وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي بأنه وراء عمليات القتل ، ووصف د. عصام العريان المحكمة بأنها غير دستورية وطالب بمحاكمة السيسي ووزير الداخلية.

وفي السياق أيضاً صرّح متحدث باسم هيئة الدفاع عن مرسي بأنه سينقل إلى أحد السجون بعد انتهاء المحاكمة ، يذكر أن الرئيس قد رفض التوقيع على أوراق محاكمته.

 وعلى الجانب الآخر ، طالب المدعون بالحق المدني بإنزال عقوبة الإعدام بحق الرئيس المعزول مرسي ، لتسببه في قتل المتظاهرين امام محكمة الاتحادية.

وكان مصدر أمني قد أعلن وصول جميع المتهمين إلى مقر المحاكمة ، وأنه تم نقلهم من محبسهم بمنطقة سجون طرة إلى مقر الأكاديمية بواسطة مدرعات مصفّحة خاصة بعد دعوة جماعة الإخوان للزحف إلى مقر المحاكمة .

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن فريق الدفاع تجهيزه لمفاجآت عديدة خلال سير المحاكمة وتلويحه إلى احتمالات اللجوء لتدويل القضية.

كما أغلقت قوات الجيش ، صباح الاثنين ، مداخل ميدان التحرير بالأسلاك الشائكة والحواجز الحديدية ، وتمركزت المدرعات بكثافة شديدة في جميع الطرق المؤدية للميدان ، منها 3 مدرعات في شارع محمد محمود، و3 في طلعت حرب، و4 بمدخل الميدان من اتجاه كوبري قصر النيل، وحوالى 7 مدرعات في عبدالمنعم رياض، و4 بميدان سيمون بوليفار.

كما تمركزت 7 مدرعات تابعة للجيش و4 مصفحات تابعة لقوات العمليات الخاصة في نهاية كوبري قصر النيل ومحيط مترو الأوبرا.

وفي سياق متصل، انتشرت قوات الأمن المركزي وقوات العمليات الخاصة بكثافة شديدة بمحيط التحرير وطلعت حرب وعبدالمنعم رياض وسيمون بوليفار.

فيما تم منع موظفي مجمّع التحرير من دخول المبنى ، وأصيبت حركة المرور بطريق كورنيش النيل والطرق القريبة من التحرير بحالة من الارتباك.

وقال أحد الصحفيين حضر المحاكمة إن مرسي عندما أدُخل القفص بدت عليه علامات الصمود وقال "أنا الرئيس الشرعي محمد مرسي العياط ، وما حدث انقلاب ضد الشرعية وخيانة ، والقضية صدرت من نائب عام غير شرعي عينه الانقلاب". وأضاف أن مرسي رفع بيده "إشارة رابعة".

وأضاف أن إصرار مرسي على عدم ارتداء زي الحبس الاحتياطي ، دفع الشرطة إلى إدخاله القفص بزيه الرسمي".
ونقلت الجزيرة مباشر مصر عن مصادر بالمحكمة أن مرسي قال للقاضي إنه لا يرضى أن يشارك القضاة في هذا الانقلاب ، وحمله مسؤولية الانقلاب على الشرعية ، وأنه في المحكمة غصبا بسبب الانقلاب.

وأضافت المصادر أنه حمّل المحكمة مسؤولية عدم السماح له بالخروج لممارسة مهام منصبه ، وأنه يربأ بالقضاء المصري العظيم أن يكون يوما غطاء للانقلاب العسكري "الهدام والمجرم".

 وقالت المصادر إن عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة والقيادي بالحزب محمد البلتاجي -والمتهمان أيضا بقضية الاتحادية- رفضا المحاكمة لأنها صدرت من نائب عام غير شرعي عينه الانقلاب"، ورفعا إشارة رابعة وهتف بسقوط حكم العسكر. 

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مرسي قوله للبلتاجي ، لا تحزن يا أخي إن أسماء – ابنة البلتاجي التي قتلت أثناء فض رابعة العدوية- في الجنة".

كان مرسي قد وصل إلى مقر المحكمة مستقلاً طائرة مروحية. وحضر الجلسة مرتديًا ملابسه العادية .

 

 

 

 

 

Read 6771 times Last modified on الجمعة, 08 تشرين2/نوفمبر 2013 21:21