مقترح روسى لحل الأزمة السورية قد يمنع اندلاع الحرب !

مصر بيديا : وكالات ـ فى تطور جديد على الساحة السورية المتورترة حالياً ، وفى محاولة للخروج من الأزمة التى فجرها إستخدام السلاح الكيماوى السورى ضد المدنيين العزل فى 21 أغسطس الماضى ، تقدمت روسيا يوم الإثنين 9 سبتمبر 2013 بمبادرة لحل الأزمة والخروج من دائرة الذربة العسكرية المحتملة من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا .

تشمل المبادرة وضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت الرقابة الدولية ، وكان وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف قد نقل الفكرة الى نظيره السورى وليد المعلم ، منتظراً منه رداً سريعاً على هذا الإقتراح .

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في وقت سابق يوم الاثنين ان الرئيس السوري بشار الاسد يمكن ان يتجنب ضربة امريكية بتسليم كل اسلحته الكيماوية خلال اسبوع لكنه سرعان ما اوضح انه لا يقدم عرضا جديا ، ومن ناحيته رحب وليد المعلم بالإقتراح الروسى بعد المحادثات التى أجراها مع لافروف اليوم ، وأشاد بدور الكرملين المعارض للعدوان الأمريكى على الأراضى السورية ، وقال المعلم ان سوريا ترحب بالمبادرة الروسية بدافع من قلق القيادة السورية على أرواح مواطنيها وأمن البلاد وبدافع أيضا من ثقتها في حكمة القيادة الروسية التي تحاول ( منع العدوان على شعبنا ) على حد قوله .

وأشار المعلم إلى ان الهجوم الكيماوي ذريعة للتدخل العسكري وتساءل عما اذا كان الرئيس الأمريكي باراك اوباما يساند الارهابيين في اشارة إلى متشددين إسلاميين يحاربون في صفوف مقاتلي المعارضة.

وردا على سؤال لصحفي في لندن حول ما إذا كان هناك ما يمكن أن تفعله أو تعرضه حكومة الأسد لمنع أي هجوم قال كيري "بالتأكيد.. يمكنه تسليم كل أسلحته الكيماوية للمجتمع الدولي خلال الأسبوع المقبل. يسلمها كلها دون تأخير ويسمح بتقديم كشف كامل بها ولكنه لن يفعل ذلك ويستحيل تحقيق ذلك."

ودار اتصال هاتفى بين لافروف ونظيره الأمريكى جون كيرى لبحث الإقتراح ، كما صرحت بذلك المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ، رغم أنه قد تقرر التصويت على توجيه الضربات العسكرية ذد سوريا يوم الأربعاء القادم فى مجلس الشيوخ ، بناءاً على الإقتراح الموجه من زعيم الأغلبية الديموقراطية هارى ريد ، الذى قال ان المجلس سيصوت يوم الاربعاء على ان كان سيبدأ النظر في قرار غير حزبي يحتاج الى 60 صوتا لتجاوز العقبات الاجرائية في المجلس المؤلف من 100 عضو. وليس مؤكدا في الوقت الحالي ان كان القرار سيجتذب مثل هذا التأييد من الاعضاء ، وحث ريد الاعضاء على دعم القرار قائلا "الجلوس على الهامش ليس هو ما جعل الولايات المتحدة الامريكية اعظم دولة في العالم في السنوات الماضية... الجلوس على الهامش لن يجعلنا دولة افضل غدا .

وكان بشار الأسد قد حذر الولايات المتحدة من التدخل فى سوريا فى مقابلة تلفزيونية مع تلفزيون ( سي بي سي ) اليوم ، وحول هذه المقابلة حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيج  من اعطاء الكثير من الاهمية لكلمات الرئيس السوري ، وأضاف "يجب ألا نسقط في شرك اعطاء الكثير من المصداقية لكلمات زعيم (مثل) الرئيس الأسد الذي شهد عهده الكثير جدا من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وأظهر مثل هذا الاستخفاف القاتل بخير شعبه.. لذا فلنتجنب السقوط في شرك تصديق كل كلمة...تخرج من رجل كهذا."

فى الوقت الذى أعرب فيه فلاديمير بوتين عن ثقته بأن المعارضة السورية هى من نفذ الهجوم بالغاز السام افتعالا لحادث يسبب تدخلا عسكريا بقيادة الولايات المتحدة وهو الزعم  الذى نفاه كيري  ، وقال  انه يثق في الادلة التي قدمتها بلاده وحلفاؤها والتي تدعم اتهام قوات الأسد باستخدام الغاز السام ، لكنه قال انه يتفهم الشكوك المستمرة منذ حرب العراق 2003 والتي استند فيها إلى معلومات مخابرات عن امتلاك صدام حسين أسلحة دمار شامل ثم تبين بعد ذلك عدم صحتها .

وتجنب كيري الاجابة مباشرة عندما سئل إن كان لدى الولايات المتحدة دليل على وجود صلة مباشرة بين الأسد والهجوم الكيماوي الذي زعم وقوعه في 21 أغسطس  لكنه قال ان هذه الأسلحة خاضعة لسيطرة ثلاثة اشخاص فقط في سوريا هم الأسد وشقيقه ماهر وجنرال لم يذكر اسمه ، مؤكداً أن عدم اتخاذ اجراء حيال هذه الادلة سيلاحق الولايات المتحدة وحلفاءها ، وقال "اذا اردتم ارسال رسالة تهنئة الى ايران وحزب الله والاسد تقول لهم يمكنم ان تفعلوا ما يحلو لكم فلتقولوا : لا تفعلوا شيئا " ، "نحن نعتقد ان هذا أمر خطير وسنواجه هذا لاحقا وعلى نطاق أوسع اذا لم نكن على استعداد لاتخاذ... موقف الان."

وعن العلاقة البريطانية الأمريكة أوضح كيرى أنها ما نزال قوية كما كانت ، رغم قرار البرلمان البريطاني بعدم الموافقة على القيام بإجراء عسكري ضد سوريا ، وأن العلاقة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة توصف عادة بانها خاصة وأساسية وهي توصف بذلك لانها كذلك. الرابطة... اكبر من مجرد تصويت."

هذا وقد عبرت  وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون‭‭ ‬‬يوم الاثنين ، خلال مناسبة اقيمت في البيت الابيض بخصوص الاتجار في حيوانات البراري ،  عن تأييدها لمساعي الرئيس باراك أوباما لتنفيذ ضربة عسكرية في سوريا وحثت الكونجرس على دعم الرئيس ، وقالت كلينتون إنه في حال وضعت حكومة الرئيس السوري بشار الأسد أسلحتها الكيماوية تحت رقابة دولية على الفور ستكون هذه "خطوة مهمة" ، وأضافت "الاستخدام غير الإنساني لأسلحة دمار شامل من جانب نظام الأسد ضد رجال ونساء وأطفال أبرياء ينتهك عرفا كونيا في صميم نظامنا العالمي .

ومن ناحية أخرى قال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ، ان الادارة الامريكية تدرس الإقتراح  الروسي بالعمل مع سوريا لتأمين ترسانتها من الاسلحة الكيماوية لكنها متشككة في رد مبكر من وزير الخارجية السوري الذي رحب بالفكرة فعلاً .

أما على صعيد الأمم المتحدة فقد صرح الأمين العام بان كى مون فى رد له حول المبادرة الروسية ،  أنه قد يطلب من المجلس مطالبة سوريا بنقل مخزوناتها من الاسلحة الكيماوية الى مواقع سورية حيث يمكن تخزينها بأمان وتدميرها ، وأنه قد يطلب ايضا من المجلس المؤلف من 15 دولة ان يطالب سوريا بالانضمام الى اتفاقية حظر الاسلحة الكيماوية التي لم توقع عليها دمشق قط.

ومن ناحيتها قالت مستشارة الامن القومي الامريكي سوزان رايس يوم الاثنين ان الولايات المتحدة لا يمكن ان تسمح لدول مثل كوريا الشمالية وايران بأن تظن أن واشنطن لن ترد على هجوم بالأسلحة الكيماوية في سوريا.

واضافت في اول خطاب كبير لها منذ تولت منصب مستشار الامن القومي الامريكي في يوليو  "لا يمكن ان نسمح لارهابيين عازمين على التدمير او لكوريا الشمالية المسلحة نوويا او لايران التي تطمح للتسلح النووي بان تظن ولو للحظة اننا نتقاعس عن الوفاء بعزمنا على دعم تحذيراتنا التي طال عليها الأمد." وتابعت في كلمتها في مركز بحوث مؤسسة نيو امريكا ان الولايات المتحدة تعتزم تجديد السعي لعملية جنيف للسلام في سوريا التي ترعاها الامم المتحدة بعد اي ضربات عسكرية محدودة .

أما عن الموقف الفرنسى الداعم لأمريكا فقد رحب اليوم بهذه المبادرة ،  بشروط تشمل قرارا من مجلس الامن الدولي يتضمن عواقب في حالة عدم الالتزام ، وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في بيان "اقتراح وزير الخارجية الروسي... يستحق دراسة دقيقة." واضاف "سيكون مقبولا بثلاثة شروط على الاقل." وأضاف أن الأسد سيكون عليه ان يضع ترسانته الكيماوية تحت الرقابة الدولية سريعا وان يسمح بتدميرها ، وأن العملية يجب ان تتم بعد قرار من مجلس الامن  .

Read 5558 times Last modified on الأربعاء, 11 أيلول/سبتمبر 2013 09:10