حدث فى 8 رمضان

في 8 رمضان من عام 8 هـ  الموافق 29 ديسمبر عام  629 م ، أرسل رسول الله مُحَمّد (صلى الله عليه وسلّم) الصحابي أبا قتادة الأنصاري إلى بطن إضم ، التى تتبع لمنطقة مكّة المكرمة الآن ، وتقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الطائف ،  وذلك للتمويه على المشركين بخط سير المسلمين لفتح مكة ، ليظن المشركون  أن رسول الله مُحَمّد (صلى الله عليه وسلّم) قد توجه إلى تلك الناحية ،  وكان أبو قتادة قد عاد لتوه من مهمة في غطفان بنجد التي آذى أهلها المسلمين .

 في 8 رمضان من عام 164 هـ  الموافق 6 مايو  781 م ، عاد جيش المسلمين إلى قرطبة ظافراً ، بعد إنتصاره على جيش شارلمان الكبير ملك فرنسا ، قاد جيش المسلمين صقر قريش عبد الرحمن الداخل الأمير الأموي الذي أقام دولة الأندلس الإسلامية . وكان قد نمى إلى علمه أن شارلمان يُعدّ رجاله للقتال ، بنيّة القضاء على المسلمين فى الأندلس  ، أستعد الفرنسيون أو الفرنجة كما كان يطلق عليهم وقتها ،  وعبر بهم شارلمان الجبال ليُباغت المسلمين ، لكن وعورة الطريق وخطورة الجبال أوقعت المئات من رجاله. وعند   ممر رونسفال الجبلي في جبال البرانس الواقع على الحدود  بين فرنسا وإسبانيا ، إلتقى بجيش المسلمين الذين أجبروهم على الرجوع من حيث أتوا  . .

 في 8 رمضان من عام 455 هـ  تولى السلطان السلوجوقي ألب أرسلان الحكم ، بعد وفاة عمه السلطان طغرل بك  المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة ، ويعد ألب أرسلان من كبار رجال التاريخ ، وصاحب الانتصار الخالد على  الروم  في معركة ملاذكرد التى غيرت تاريخ المنطقة بأسرها ، فهزم جيش الروم البيزنطيين  الذى زاد عن 380 ألف مقاتل ، بجيش قوامه 20 ألف مقاتل مسلم ، فى يوم من أعظم أيام الإسلام  . عُرف بإسم ( ألب أرسلان ) ومعناها بالتركية ( الأسد الباسل ) . كان رابع حكام الأتراك  السلاجقة ، لقب بسلطان العالم أو بالسلطان الكبير او الملك العادل . بلغ حدود حكمه من أقاصي بلاد ما وراء النهر ( أوزباكستان حاليًا )  إلى أقاصي بلاد الشام ، ورغم عظم مملكته ، إلا أنه كان تابعاً للخلافة العباسية في بغداد.

 في 8 رمضان من عام  665  هـ الأول من يونيو 1267 م ،  بدأ حصار مدينة عكا بقيادة الظاهر بيبرس. وكان قد بلغه وهو في دمشق أن جماعة من الفرنج الصليبيين  تغير في الليل على المسلمين وتتوارى وهي ترتدي ثياب المسلمين ، فقاد السلطان بيبرس سرية خاصة استطاعت اقتناصهم بعد أن كانوا ينطلقون من عكا ، وحاول الفرنج المقيمون في عكا ضرب المسلمين ، فأمر بيبرس بالقضاء على حاميتها وهدم جدرانها إذا لم يمتثل أهلها بالولاء للنظام الإسلامي للدولة المملوكية وعاصمتها القاهرة .

 في 8 رمضان من عام   837 هـ  السابع عشر من أبريل عام 1434 م ،  أمر السلطان المملوكي سيف الدين برسباي بإرسال تجريدة حربية بحرية لتطارد مراكب قراصنة الفرنجة بعد أن بلغه أنهم أخذوا خمسة مراكب للمسلمين أمام ساحل بيروت وفيها بضائع ورجال .

Read 385 times