حدث فى 22 أبريل

Rate this item
(0 votes)

1جيش محمد الفاتح يعبر البحر ـ ورد فى صحيح البخارى ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (لَتُفْتَحَنَّ الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ فَلَنِعْمَ الْأَمِيرُ أَمِيرُهَا وَلَنِعْمَ الْجَيْشُ ذَلِكَ الْجَيْشُ ) .

والقسطنطينية هى عاصمة الأمبراطورية الرومانية خلال الفترة من عام 330 م إلى 395 م ، وعاصمة الدولة البيزنطية من 395 م إلى أن فتحها الجيش العثمانى على يد  السلطان الغازي محمد الثاني الفاتح ، فى مثل هذا اليوم 22 أبريل من عام عام 1493 م ،  فدخل محمد الفاتح القسطنطينية، وأطلق عليها (إسلام بول) أو الآستانة ، وبدخوله صارت المدينة عاصمة السلطنة العثمانية ، والتى تغير اسمها في عام 1930 م ، إلى أسطنبول ضمن أصلاحات كمال  أتاتورك القومية .

 

2 ـ فى مثل هذا اليوم 22 أبريل من عام 1500 م ، وعن طريق الصدفة ، تمكن البحار البرتغالى (بيدرو ألفاريز كابرال ) من إكتشاف البرازيل ، التى تدفق عليها البرتغاليون وأبادوا سكانها الأصليين ، وتأسست مدينة سانتوس كنقطة ارتكاز ، ثم بدأ البرتغاليون في جلب الرقيق الأفريقي تحت ستارة تجارة الرقيق ، فجلب البرتغاليون ستة ملايين أفريقي بين سنتى 1549 ، 1850 م ، وكانت باهيا عاصمة المستعمرة البرتغالية ، ثم تحول الحكم إلى مدينة ريو دي جانيرو ،  ثم انتقلت أخيراً إلى برازيليا، وأعلن استقلال البرازيل سنة (1889 م). وتنقسم إلى 22 ولاية ، والبرتغالية لغة البلاد الرسمية.

 

3 ـ فى مثل هذا اليوم 22 أبريل من عام 1870 م ، ولد الثورى الروسى الماركسى  فلاديمير لينين ، الذى قاد الثورة البلشفية أو ثورة أكتوبر عام 1917 بناء على أفكار كارل ماركس ؛ لإقامة دولة شيوعية وإسقاط الحكومة المؤقتة ، وتعد الثورة البلشفية أول ثورة شيوعية في القرن العشرين الميلادي ، كما أسس المذهب اللينيني السياسي رافعاً شعاره الأرض والخبز والسلام.

 

4 ـ فى مثل هذا اليوم 22 أبريل من عام 1908 م ، ولد ( روبرت أوبنهايمر  )   الفيزيائى الأمريكي ومدرس الفيزياء النظرية بجامعة كاليفورنيا ، والمدير العلمي لمشروع مانهاتن لتصنيع السلاح النووي الأول في الحرب العالمية الثانية ، ويعرف أوبنهايمر بـ والد القنبلة النووية ، وقد اشتهر أوبنهايمر  بعد الانتهاء من صنع القنبلة النووية  بمقولته: الآن أصبحت أنا الموت ، ومدمر العالم (. بعد الحرب أصبح أوبنهايمر الرئيس المشرف على اللجنة الأمريكية للطاقة النووية واستخدم منصبه للضغط والتحكم في استخدامات الطاقة النووية وتجنب سباق التسليح النووي مع الاتحاد السوفيتي. وقد حصل على جوائز من الرؤوساء الأمريكيين جون كينيدي وليندون جونسون.

 

5 ـ  فى مثل هذا اليوم 22 أبريل من عام  1994 ، توفى ريتشارد ميلهاوس نيكسون ،  رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابع والثلاثين فى الفترة من 1969 الى 1974 م ، اضطر نيكسون  للتنحي في بداية فترة رئاسته الثانية تحت وطأة تهديد الكونغرس بإدانته ، إثر الفضيحة التى ضبط فيها مجموعة من أنصاره يزرعون أجهزة تنصت على مكاتب الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى ووترجيت .

Read 877 times Last modified on الإثنين, 19 آب/أغسطس 2013 11:32