حدث فى 19 أبريل

Rate this item
(0 votes)
 راوية عطية أول برلمانية مصرية راوية عطية أول برلمانية مصرية

1 - 19 أبريل 1775م  حرب الاستقلال الأمريكية 

هي ثورة قامت في المستعمرات الثلاثة عشر  ، التابعة للإمبراطورية  البريطانية ، والواقعة في أميريكا الشمالية ، والتى استوطنها مهاجرون من أوروبا ( إنجليز ، فرنسيون ، هولنديون...) رأو من حقهم الانفصال عن الإنجليز وتسيير أمورهم بأنفسهم ، بعدما فرضت بريطانيا مجموعة من الضرائب والقوانين رأو فيها تضييقاً عليهم . بدأت الحرب في 19 أبريل 1775م عندما اصطدم البريطانيون بالثوار الأمريكيين ، واستمرت ثماني سنوات ، انتهت في 3 سبتمبر 1783م ، عند توقيع معاهدة باريس التي اعترفت فيها بريطانيا باستقلال الولايات المتحدة . التى خرجت من هذه الثورة برقعة محدودة (  13 ولاية ) وقوة بشرية لا تزيد على الأربعة ملايين ، كانت النواة التي نمت بسرعة هائلة ، لتصبح أعظم قوة في العالم ، وأغناها ، في خلال 150 عاما ، بعد التوسع باتجاه المحيط الهادئ على حساب السكان الأصليين من الهنود الحمر .

 2 ـ فى 19 أبريل من عام 1906 م ، توفى عالم الفيزياء الفرنسى بيار كورى ، الحاصل على جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 1903 م ، مناصفة مع زوجته ( مارى كورى ) لأبحاثهما حول النشاط الإشعاعى ، حيث اكتشفا عنصرى البولونيوم ، والراديوم المشعين ، واللذين إستخدما فى علاج الأورام بالإشعاع ، كما حصلت مارى كورى على جائزة نوبل للمرة الثانية بمفردها عام 1911 فى مجال الكيمياء ، لتصبح أول إمرأة تحصل على جائزة نوبل مرتين فى مجالين مختلفين ، والطريف أن إبنتيهما ( إيرين جوليو ـ كورى ) وزوجها ( فردريك جوليو ـ كورى ) قد حصلا سوياً على جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 1935 عن أبحاثهما حول النشاط الإشعاعى الطبيعى والصناعى ، وعملت مع زوجها على مشروع القنبلة النووية الفرنسية وكان هذا المشروع متفوقًا على المشروع الأمريكي قبل الحرب .

3 – 1912 م : مولد جلين ثيودور سيبورج الحائز على جائزة نوبل فى الكيمياء لعام 1951

فى 19 أبريل من عام 1912 ، ولد  جلين ثيودور سيبورج  Glenn Theodore Seaborg  الفيزيائي الأمريكي المتخصص  في علوم  الذرة ، والذى  تقاسم جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1951 مع إدوين ماكميلان . لدوره في تخليق واكتشاف العديد من العناصر ، قضى سيبورج معظم حياته المهنية كباحث وأستاذ  في جامعة كاليفورنيا ، وترأس لجنة الطاقة الذرية الأمريكية من 1961 إلى 1971 ، حيث دفع باتجاه التطبيقات السلمية للعلوم النووية . وعمل طوال حياته المهنية  على  الحد من الأسلحة النووية . و ساهم  فى إكتشاف عشرة عناصر جديدة  ، وأكثر من 100 نظير ذري /  في بداية حياته المهنية ، كان رائدًا في الطب النووي واكتشف نظائر لتشخيص وعلاج الأمراض ، بما في ذلك اليود 131 الذي يستخدم في علاج مرض الغدة الدرقية .  كما حصل على حوالي 50 درجة دكتوراه فخرية والعديد من الجوائز والأوسمة الأخرى.

4 – 1926 م : مولد راوية عطية أول برلمانية مصرية .

فى 19 أبريل من عام 1926 ، ولدت " راوية عطية " أول إمرأة مصرية تكتسب عضوية البرلمان فى انتخابات عام 1957 ،   و أول امرأة تعمل كضابطة في الجيش المصري أثناء العدوان الثلاثي على مصر  عام 1956 .  دربت راوية 4000 امرأة على الإسعافات الأولية والتمريض لجرحى الحرب ،  ووصلت لرتبة نقيب  .وفي حرب أكتوبر  1973 كانت راوية عطية رئيسة جمعية (أسر الشهداء والجنود ) لذلك لقبت ب " أم المقاتلين الشهداء  " ونتيجة لدورها في خدمة الجيش المصري حصلت راوية على عدة جوائز عسكرية .  وفي عام  1993 حصلت راوية عطية على منصب رئيس المجلس القومي للأسرة والسكان . وقد توفت فى التاسع من مايو عام 1997 .

5 ـ فى 19 أبريل عام 1967 م ، توفى كونراد أديناور ، أول مستشار لجمهورية ألمانيا الإتحادية منذ 15 سبتمبر 1949 م ، ولمدة 14 عاماً . تم انتخابه رئيسا للمجلس البرلماني الذي تم تأسيسه بتوجيهات من الحلفاء الغربيين ،  ليتولى صياغة القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادية ،  وانتخب لهذا المنصب من قبل رؤساء حكومات الولايات الألمانية ، وأيضا من الحكام العسكريين ليصبح المتحدث باسم جمهورية ألمانيا الاتحادية الناشئة مما أكسبه احترام الرأي العام ، ثم تم انتخابه من قبل الائتلاف المسيحي الديمقراطي الاجتماعي بأول برلمان ألمانى ،  ليصبح بذلك أول مستشار لألمانيا الاتحادية  .

6 – 1971 م : إعلان الجمهورية فى سيراليون

فى 19 أبريل من عام 1971 ، تم إعلان الجمهورية فى دولة سيراليون Sierra Leone غرب إفريقيا ،  أدى توالي الانقلابات في التسعينات إلى ضعف السلطة المركزية ونشوء جريمة منظمة لتهريب الماس الخام من مناجمه بأسعار منخفضة لشركات الماس الدولية ، الذى  اصطلح على تسميتة  الماس الدموي  blood diamond  ،  أشعل تزايد الجريمة المنظمة حرباً أهلية استمرت من 1991 حتى 2002. كان هدف الحرب السيطرة على مناجم الماس. تلك الحرب اشتهرت بتجنيد الأطفال واعطائهم بنادق آلية مما خلف فظائع تشويه للأطفال والكبار.

7– 1995 م : انفجار شاحنة مليئة بالمتفجرات  أمام مبنى ألفريد مورا الفدرالي في أوكلاهوما .

 فى 19 أبريل من عام 1995  وقع تفجير كبير فى وسط  مدينة أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية  إثر  هجوم بسيارة مفخخة على مبنى ألفريد مورا الفدرالي  ،  حدث التفجير الذي خطط له كل من تيموثي مك فاي وتيري نيكولز عند الساعة التاسعة ودقيقتين صباحا وأودى بأرواح 168 شخصا وأصيب 680 آخرين ودمر ثلث المبنى.  دمر التفجير أو تسبب بأضرار في 324 مبنى آخر في محيط 16 حي وهشم الزجاج في 258 مبنى مجاورين ودمر أو أحرق 86 سيارة ،  مسببا في خسائر تقدر بحوالي 652 مليون دولار أمريكي من الأضرار .

8 ـ فى 19 أبريل من عام 2005 م ، تم انتخاب الكاردينال الألماني جوزيف راتزنغر ( بابا للكنيسة الرومانية الكاثوليكية )  ، تحت اسم بندكت السادس عشر ، وذلك في اليوم الثاني من بدء مجمع الكرادلة اجتماعاته لانتخاب بابا جديد خلفًا للبابا يوحنا بولس الثانى ، ليصبح بذلك ( البابا الخامس والستون بعد المئتان ) في الكنيسة الكاثوليكية ، وقد استقال في 28 فبراير 2013 نتيجة تقدّمه بالسن ، ليكون بذلك  أول بابا يستقيل منذ ستة قرون ، وقال بأن خطوته جاءت "لخير الكنيسة" معلنًا عنها في بداية فبراير مع بداية الصوم الكبير في المسيحية.

 

Read 1522 times Last modified on الأربعاء, 29 نيسان/أبريل 2020 16:09