بيير كورى

بيير كورى بيير كورى Pierre Curie : عالم فيزياء فرنسى حاصل على جائزة نوبل فى الفيزياء عام 1903 ، وقد تم تقسيم الجائزة لهذا العام الى نصفين حصل أنطوان هنرى بيكريل على النصف الأول ( تقديراً لخدماته الجليله فى إكتشاف النشاط الإشعاعى التلقائى ) ،  وحصل بيير كورى هو وزوجته مارى كورى على النصف الثانى تقديراً لدورهما البارز وأبحاثهما عن ظاهرة النشاط الإشعاعى التى اكتشفها بيكريل ، وأدت الى اكتشافهما عنصرين جديدين هما الراديوم والبولونيوم .

 ولد بيير كورى فى باريس فى 15 مايو 1859 ، وكان والده طبيباً  ، تلقى بيير تعليمه المبكر فى المنزل قبل أن يلتحق بكلية العلوم فى جامعة السوربون ، ويحصل منها على ليسانس فى الفيزياء فى عام 1878 ، بعمر 19 عاماً ، وعمل معيداً فى مختبر الفيزياء بالكلية حتى عام 1882 ، قبل أن تسند إليه مهمة الإشراف على الجوانب العملية فى مدارس الفيزياء والكيمياء الصناعية ، وبحلول عام 1895 تمكن من الحصول على درجة الدكتوراه فى العلوم وأصبح أستاذاً للفيزياء ، ثم ترقى الى أستاذ فى كلية العلوم عام 1900 ، وفى عام 1904 أصبح أستاذاً فخرياً .

عمل بيير مع أخيه جاك منذ وقت مبكر على دراسة ظاهرة البلورة (crystallography ) واكتشف مايسمى بالتأثير الكهروضغطى (piezoelectric ) ، وفى وقت لاحق ، قدم مجموعة من النظريات عن التناظر (symmetry ) إزاء بعض الظواهر الفيزيائية ، ثم تحول إهتمامه الى دراسة الظاهرة المغناطيسية .

بيير كورى وزوجته مارى كورى تزوج بيير من ماريا سلودوفسكا أو مارى كورى فى عام 1895 ، وقاما معاً بدراسة المواد المشعة ، وعملا معاً تحت ظروف مادية فى غاية الصعوبة ، ومعمل فقير جداً يكفى بالكاد لإجراء تجاربهم ، بل أضطرا الى التدريس لفترات طويلة حتى يتمكنا من الوفاء بمتطلبات حياتهم اليومية ، وتمكنا من إكتشاف الراديوم والبولونيوم عندما قاما بتفتييت خلطة القار (pitchblende ) فى عام 1898 ، وعملا بعدها كثيراً لإكتشاف خصائص الراديوم ومنتجاته المشتقة ، عملهم فى هذه الفترة شكل الأساس للكثير من البحوث اللاحقة على الفيزياء النووية والكيميائية .

 نشرت أعمال بيير كورى فى العديد من الدوريات العلمية وفى مجلة وقائع العلوم الفرنسية ومجلة الفيزياء ومجلة الكيمياء السنوية ، كما حصل مع زوجته على ميدالية دافى الملكية للعلوم فى لندن عام 1903 ، وفى 1905 تم إنتخابه لعضوية أكاديمية العلوم .

كانت زوجته ماريا سلوفودوسكا أبنة لأحد مدرسى التعليم الثانوى فى وارسو ببولندا ، وأنجبا إبنتين الأولى هى إيرين ، تزوجت فيما بعد من فريدريك جولييت وحصلا سوياً على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1935 ، والإبنة الأصغر ( إيف ) تزوجت من الديبلوماسى الأمريكى لابويز (H. R. Labouisse ) وأخذا على عاتقيهما الإهتمام بالمشكلات الإجتماعية ، وهو النشاط الذى حصل الزوج بسببه ( كمدير لمنظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة ) على جائزة نوبل للسلام عام 1965 ، وقامت إيف بكتابة السيرة الذاتية لأمها ( مدام كورى ) ونشرتها دجار غاليمار للنشر بباريس عام 1938 ، وترجمت للعديد من اللغات .

وفى 19 أبريل من عام 1906 ، تعرض بيير لحادث سيارة فى باريس وتوفى على إثره ، بعد أن قدم للبشرية والعلم خدمات جليلة ، وذرية من العلماء . 

ـــــــــــــــــــــــــ 

المصدر : الموقع الرسمى لجائزة نوبل 

Read 1051 times