الإثنين, 13 نيسان/أبريل 2020 18:54

جذور العلم | وباء الأطفال

Rate this item
(3 votes)

شلل الأطفال أو التهاب سنجابية النخاع  poliomyelitis ‏ هو مرض فيروسي معد ، تتراوح شدته من عدوى بسيطة إلى مرض يصحبه شلل رخوي في الأطراف ، خصوصا السفلى من الجسم. وينتج شلل الأطفال عن الإصابة بالفيروس السنجابي poliovirus  ، وهو فيروس شديد العدوى ينتقل من شخص إلى آخر عبر عدة طرق تشمل التواصل المباشر بين شخص مصاب وآخر سليم، وعبر المخاط والبلغم من الفم والأنف، وعن طريق البراز الملوث، بالإضافة إلى الطعام والماء الملوثين بالفيروس ، يدخل الفيروس الجسم عبر الفم أو الأنف، ثم يتكاثر في الحلق والأمعاء وبعدها يتم امتصاصه من قبل الجسم وينتقل عبر الدم إلى بقية أجزاء الجسد. وفي العادة فإن فترة حضانة الفيروس (المدة الزمنية من دخوله الجسم إلى بدء ظهور الأعراض) هي ما بين 5 و35 يوما، ولكنها في المتوسط من أسبوع إلى أسبوعين.

منذ أواخر ثمانينيات القرن العشرين انحسرت الإصابات بالمرض عالميا بفضل التطعيم بنسبة أكثر من 99%، ولكنه ما زال موجودا في بعض الدول مثل أفغانستان وباكستان والهند ونيجيريا، كما أشارت بيانات حديثة لمنظمة الصحة العالمية إلى احتمال ظهور حالات منه في سوريا. غالبا ما يشخص المرض بأعراضه السريرية مثل تشنج الرقبة والظهر، صعوبات البلع والاقياء وللتأكد من الاصابة يمكن أخذ عينة من البراز أو مفرزات البلعوم أو السائل النخاعي الشوكي وتحليلها ثم تتظهر النتائج ما اذا كان الشخص حاملا للفيروس من عدمه. بعد دخول الفيروس إلى الجسم هناك ثلاثة مسارات لتطور المرض، هي :

تحت السريري

وفيها لا يطور المصاب أعراضا واضحة، أو تظهر عليه أعراض طفيفة نسبيا، وبالتالي فربما لا يعلم إصابته بالفيروس. وتشمل هذه الأعراض الحمى الخفيفة وألم في الحلق واحمراره والشعور بالتعب والقيء. وقد تستمر هذه الأعراض مدة 72 ساعة أو أقل.

غير الشللي

وهنا يكون مسار المرض أقوى ولكنه لا يؤدي إلى الشلل، وتشمل أعراضه نفس أعراض المسار تحت السريري ولكن بشكل أكثر حدة، بالإضافة إلى ألم في العنق والظهر والذراعين والقدمين، وتشنج العضلات والتهاب السحايا.

الشللي

يصيب حوالي 1% من المصابين , ويتضمن هذا النوع إصابة النخاع الشوكي أو الدماغ أو كليهما معا، وينتهي هذا النوع بحدوث شلل لدى المصاب، وتشمل أعراضه فقدان الانعكاسات (رد الفعل المنعكس)، ألما وتشنجا حادا في العضلات، ورخاوة في الأطراف ناجمة عن فقدان السيطرة عليها، فتبدو متدلية ورخوة.

الوقاية

يعتبر التطعيم السلاح الأساسي للوقاية من المرض، ويتم عبر إعطاء الشخص فيروسات المرض التي تم "عدم تفعيلها"، وبالتالي أصبحت غير قادرة على التسبب في الأذى للشخص، لكنها كافية لتحفيز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة تتعرف على الفيروس وتهاجمه وتقضي عليه. تمكن العالمان يوناس سولك وبعده ألبرت سابين في اختراع لقاح ضد شلل الأطفال، ويعتبر أحد أهم الاكتشافات الطبية في تاريخ الطب. 

التطعيمات الخاصة بالمرض عبارة عن خمس جرعات تعطى على النحو التالي :

الجرعة الأولى عند عمر خمسة وأربعين يوما ً ـ الجرعة الثانية عند عمر ثلاثة أشهر ـ الجرعة الثالثة عند عمر خمسة أشهر ـ الجرعتان الأخيرتان في عمر سنة ونصف والأخيرة بعد الأربع سنوات

في حال انتشار المرض أو في حال الاشتباه، يتم إعطاء جرعتين منشطتين من اللقاح بفاصل شهر بين الجرعتين لجميع الأطفال دون الخامسة من العمر بغض النظر هل سبق تطعيمهم أم لأ.

فى هذه الحلقة ( وباء الأطفال ) من برنامج ( جذور العلم ) المذاع  على شاشة قناة مصر التعليمية يوم الجمعة و السبت من كل أسبوع ، يقدم الاستاذ الدكتور محمد عبد العزيز فؤاد ، والمخرج نزار مغاورى ، نتعرف على تفاصيل كاملة  لمرض شلل الأطفال ، وكيف تم اكتشاف المصل الواقى ضد هذا المرض ، وجهود العلماء للتغلب على أحد أخطر الوبئة التى قضت على الكثيرين من الأطفال فى ربوع العالم . 

 

 

Read 1494 times