wrapper

أحدث الموضوعات

الصداع الصداع أكثر الامراض شيوعاً بين البشر ، ويؤكد العلماء أن أكثر الأمراض انتشاراً بين الشباب هي أمراض الصداع ، والذي قد يصيبهم دون سابق إنذار أو أسباب واضحة ، ويصنف الأطباء أسباب الصداع إلى أسباب عضوية ناتجة عن مرض أو إصابة عضوية , وأسباب غير عضوية ، ويتفاوت مابين صداع خفيف إلى صداع حاد ، والصداع بصفة عامة ليس مرضاً قائماً بذاته ، بل هو عرض من الاعراض ،

وهو لاشك من أشهر الاعراض لعدة أمراض تصيب كلاً من الجسم والنفس ، والصداع عبارة عن الم أو وجع قد يكون خفيفاً أو شديداً وقد يشمل كل الرأس أو جزءاً منه وقد يمتد هذا الألم إلى الرقبة وقد يمتد إلى الكتفين أيضاً ، قد يستمر الصداع اقل من ساعة أو عدة ايام ، واسباب الصداع ترجع إلى العديد من الظروف فاصابة الرأس بجرح أو تقلص عضلات الرأس ، أو خفقان الشرايين التي تغذي فروة الرأس، كلها يمكن ان تؤدي إلى حدوث الصداع ، ويمكن ايضاً ان يؤدي توتر العين والتهاب الجيوب الأنفية أو اعراض الحساسية إلى الصداع ، وفي حالات محدودة للغاية فإن الصداع قد يكون سببه ورماً في الدماغ أو غيره من امراض الدماغ ، وهناك نوعان رئيسيان من الصداع الحاد أو المزمن .

والصداع الحاد نادر الحدوث ويستمر لوقت قصير في الغالب ومعظم الاشخاص الذين يعانون من الصداع الحاد يسعون لاستشارة الطبيب بسبب قلقهم من استمرار الصداع الحاد ، وفي معظم الحالات فإن الراحة وعدم تعاطي العقاقير ، يمكن ان يؤديا إلى ازالة متاعب المريض ، اما الصداع المزمن فيحدث بصورة منتظمة ، وقد يستمر لبضعة أيام ، وتعود أسباب الصداع إلى الاسباب الرئيسية الآتية :

الصداع الناشىء عن الضغوط النفسية والشد العصبي ، الصداع الناشىء عن بعض المتاعب في الأوعية الدموية والقلب ، الصداع الناشىء عن بعض الأورام السرطانية في المخ ، الصداع النصفي (الشقيقة) ، الصداع التوتري صداع ضربة الشمس ، الصداع الناتج عن أمراض العيون ، وأكثر انواع الصداع المزمن شيوعاً الشقيقة (الصداع النصفي) والصداع التوتري أو النفساني .

الشقيقة : عبارة عن متلازمة أعراض syndrome تسبب عادة ألما في أحد شقي الرأس يدوم ما بين الساعة والثلاثة أيام ويصاحب هذا الألم عدة أعراض أخرى تشتمل على اضطرابات بصرية وسمعية وعصبية كالتحسس الزائد من الضوء والصوت ، اضطرابات في المعدة والأمعاء كالغثيان والقيء، أو الاثنين معا ، تصاب النساء بالشقيقة أكثر من الرجال كما أنه ربما يوجد عامل وراثي.
الاضطرابات البصرية والعصبية والتي عادة تسبق نوبة الشقيقة تكون نتيجة انقطاع الدم عن لحاء الدماغ الذي يحتوي على خلايا عصبية مسؤولة عن الإدراك والكلام والتفكير. الشقيقة مرض يتميز بتمدد الشرايين والأوردة الكبيرة وتقلص الأوعية الدموية الصغيرة التي تنقل الدم من الشرايين إلى الأوردة وبالتالي تمنع وصول الدم إلى لحاء المخ مسببة بذلك اضطرابات بصرية وأحاسيس أخرى ، وقد يكون سبب الصداع النصفي التمدد المتزايد أو التورم أو خفقان شرايين الرأس ، وقد تؤدي بعض الاطعمة مثل الشكولاتة وبعض انواع الجبن إلى حدوث مرض الصداع النصفي لدى بعض الاشخاص ، ويتكرر الصداع النصفي من حين لآخر ويكون مؤلماً في معظم الاحوال حتى يضطر المريض إلى ملازمة الفراش ، وقد يعاود الصداع النصفي مرضاه مرتين أو ثلاث مرات في الاسبوع ، وفي احوال اخرى فقد تعاود نوبات الصداع النصفي المريض عدة اشهر بل احياناً سنوات متباعدة ، ويسبق النوبة عادة الانذار لها ظهور شعاعات تتراقص امام العين أو اضواء متوهجة كالومض الخاطف أو يرى المريض بقعة مظلمة في مجال الرؤية ، وغالباً ما يصيب الألم جانباً واحداً من الرأس ويعقب ذلك الشعور بالغثيان والميل للتقيوء ، وبعض المرضى يميلون للبكاء وتفرز عيونهم دموعاً غزيرة على الرغم منهم ، وقد يكون هناك عدم وضوح في الرؤية (زغللة) ، أو يحدث تنميل في الأطراف بالذراع أو الأرجل ، يقوم الأطباء في مواجهة الصداع النصفي بوصف عقاقير مختلفة للمساعدة على تقليل ورم الشرايين الدماغية خلال نوبة الصداع النصفي ، وقد يلجأ بعض مرضى الصداع النصفي إلى استخدام اسلوب التغذية الحيوية المرتدة وهي طريقة تعلم السيطرة على عمليات الجسم التي عادة لا تكون تحت السيطرة الطوعية ، فقد تعلم الناس كيف ينظمون جريان الدم ، وضغط الدم ، وحرارة الجسم والموجات الدماغية ودقات القلب وغيرها من الوظائف الداخلية لاجسامهم ، يسيطر عادة الجزء التلقائي (المنظم الذاتي) بالجهاز العصبي على مثل هذه العمليات آلياً ويمكن للناس أيضاً استعمال التغذية الحيوية المرتدة لكي يتعلموا مرة اخرى كيفية تحريك عضلاتهم التي خرجت عن سيطرتهم نتيجة حادث أو ضربة أو ضرر اصاب الدماغ ، ومن خلال اسلوب التغذية المرتدة يمكن لمرضى الصداع النصفي تعلم كيفية رفع درجة حرارة الجسم بأنفسهم وبأيديهم دون معاونة ، وهذا الاسلوب من شأنه ان يقلل من اندفاع الدم بصورة غير مباشرة إلى فروة الرأس وهو يعني تقليل انقباضات وخفقان الشرايين الدماغية .

تتميز نوبات صداع الشقيقة بعدة مراحل ويستطيع الطبيب التوصل إلى تشخيص نوبات الصداع بأنها صداع شقيقة على أساس وصف المريض للنوبات وتكرر الأعراض مع كل نوبة .
ما هي مراحل نوبة الشقيقة؟
لنوبة صداع الشقيقة 5 مراحل: مرحلة البوادر أو الإنذار المبكر ، مرحلة النسمة أو أورى ، مرحلة المعاناة أو الألم ، مرحلة انحسار أو انحلال الألم أو النوبة ، مرحلة ما بعد النوبة .
يوجد تفاوت شخصي أو فردي بالنسبة لمراحل نوبات الشقيقة ، فقد تطغي أي من المراحل على الأخرى أو ربما تتميز بخصائص إضافية .
مرحلة البوادر أو الإنذار المبكر :
قد تبدأ مرحلة بوادر النوبة قبل مرحلة المعاناة عند البعض بيوم واجد أو بعدة ساعات وخلالها ربما يشعر المريض بمجموعة من أحاسيس تنذر بقرب حدوث النوبة. الأحاسيس والعوارض المنذرة والأكثر انتشارا قد تشتمل على أي من التالي :
الإحساس بتعب غير عادي ، التثاؤب ، تقلبات في المزاج ( انفعال زائد، كآبة شديدة، ابتهاج، أو تشويش فكري) ، الرغبة في تناول أطعمة معينة .
مرحلة النسمة :
يشعر المريض في مرحلة النسمة وبشكل تدريجي أو بطئ باضطرابات بصرية ، سمعية أو عصبية تسبق مرحلة الصداع أو الألم بحوالي 20-30 دقيقة ويتبعها الصداع خلال ساعة إلى ساعتين . الاضطرابات البصرية هي أكثر أعراض النسمة وقد تشمل مشاهدة أنوار ساطعة وخاطفة أو قوس من النور أو تعتيم وتشويش في مجال الرؤية . بالنسبة للاضطرابات السمعية فإن كثير من المصابين يشكون من سماع أصواتا داخل رؤوسهم كالهمس أو الدمدمة ، والبعض قد يشعر بدوامة أي الإحساس بأن كل شئ يدور به أو من حوله ، أما أعراض النسمة العصبية قد تشتمل على الإحساس بالوخز أو الخدر أو البرودة في الذراع والوجه بما في ذلك الفم واللسان أو إصابة جانب واحد من الجسم بضعف أو حتى شلل وربما تشتمل الأغراض على صعوبة في النطق .
مرحلة المعاناة أو الألم :
عندما تزول العوارض السابقة يبدأ الألم عادة في الصدغ ، حول العين ، أو الجبهة ، يبدأ الألم كانزعاج ويستمر متزايدا إلى أن يصبح وجعا ثم ألما نابضا ، صفات وخصائص صداع الشقيقة تكون عرضة للتبدل من صداع ذات طابع عابر إلى صداع مستقر ودائم ويكون عادة في جزء واحد من الرأس، قد يكون الأيمن أو الأيسر، أو قد ينتقل يمينا ويسارا في النوبة الواحدة. عند البعض يكون الألم في شقي الرأس. عند البعض يبدأ الألم من مؤخرة العنق ويتشعب صاعدا إلى الجبهة أو بالعكس .
بازدياد الألم تزول الشهية ، ويبدأ الدوار، والتقيؤ ، وتصبح الأضواء والأصوات وعند البعض الروائح غير محتملة.
مرحلة انحسار أو انحلال الألم أو النوبة :
النوم لبعض الوقت يعتبر من أكثر الطرق فاعلية لإنهاء نوبات الشقيقة ، أيضا التقيؤ المصاحب لنوبة الصداع قد ينهي النوبة وبالذات عند الأطفال . كما بدأ الألم ببطء فمعظم حالات الشقيقة تزول ببطء أيضا.
مرحلة ما بعد النوبة :
تختلف آثار ما بعد النوبة من شخص إلى شخص ولكن معظم المصابين يشعرون بالإعياء أو الإنهاك والبعض ينتابه شعور بالراحة أو البهجة .

الصداع التوتري : وهو أكثر انواع الصداع شيوعاً وهو مرتبط بإزدياد توتر عضلات الوجه ، فعندما يكون الشخص متوتراً أو متعباً أو واقعاً تحت تأثير توتر بدني أو ذهني فإن هذه العضلات تنكمش وهو ما ينتج عنه الصداع التوتري ، ويعاني المريض من الم في الرأس أو في مؤخرة الرأس والعنق ويمكن تخفيف حدة الصداع التوتري باستخدام عقاقير لتخفيف حدة الالم .

علاج الصداع النصفى والتوترى بالأعشاب :

هناك ادوية عشبية جيدة لعلاج الصداع بأنواعه مثل:

* ورق الغار BAY والذي يعرف علمياً باسم LAURUS NOBILIS واوراق الغار تحتوي على مركبات تعرف باسم بارثينولايدز (PARTHENOLIDES) والتي وجد ان لها تأثيراً مميزاً ضد الشقيقة ويوجد مستحضر من هذه المجموعة الكيميائية تباع لدى محلات الاعشاب المقننة.
*حشيشة الحمى FEVERFEW: وحشيشة الحمى تعرف علمياً باسم TANACETUM PARTHENIUM وفي دراسة نشرت في مجلة الطب البريطانية اثبتت ان اخذ اوراق نبات حشيشة الحمى بانتظام يمنع نوبات الشقيقة ، وقد ذكرت نشرة مدرسة هورد الطبية ان اكل عدد قليل من اوراق حشيشة الحمى اصبح امراً طبيعياً لمنع الشقيقة في بريطانيا ، وقيل ان مرضى الصداع النصفي في بريطانيا الذين لم تتحسن حالتهم مع الأدوية الكيميائية لجأوا إلى حشيشة الحمى وتوصلوا إلى نتائج مذهلة ، ويقال ان تناول حوالي 4ورقات طازجة من حشيشة الحمى تحمي من الشقيقة ، وتستخدم اوراق النبات على هيئة شاي حيث تؤخذ حوالي 10ورقات من النبات وتوضع في كأس ملئ بالماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم ، ولكن الاسهل من ذلك هو وجود كبسولات جاهزة في الاسواق المحلية وهي مقننة وعليها طريقة الاستعمال ، ولكن يجب الانتباه إلى ان المرأة الحامل والأم المرضع يجب عدم تعاطيهما لأي مستحضر من مستحضرات حشيشة الحمى.
* قشور الصفصاف WILLOW BARKS يوجد ثلاثة انواع من نبات الصفصاف تستعمل قشورها لعلاج الصداع وهي مايعرف علمياً باسم SALIX FRAGILIS وSALIX DAPHNOIDES وSALIX PURPUREA ، يحتوي الصفصاف على ساليسين وحمض العفص وقلويدات وجلوكوزيدات ويعتبر الصفصاف اول نبات يحضر منه الاسبرين .

* الاخدرية المحولة: EVENING PRIMROSE يعتبر هذا النبات من أحسن المصادر النباتية للقضاء على آلام الصداع النصفي ، حيث يحتوي هذا النبات على مركب فينايل الانين PHENYL ALANINE وينصح المختصون بتناول 6إلى 8كبسولات من زيت نبات الاخدرية.
* الثوم GARLIC والبصل ONION يعتبر الثوم والبصل من مرققات الدم ، وتعتبر لويحات صفائح الدم التي تدخل في تشكيل الخثرات الدموية هي ايضاً التي تحدث الصداع النصفي وعليه فإن اكل الثوم أو البصل يقلل من تأثير هذا الصفيحات وبالتالي يمنع تكوين الشقيقة.
* الزنجبيل GINGER الناس في آسيا عادة ما يستعملون الزنجبيل الطازج أو الجاف لمنع الصداع أو الصداع النصفي، وكانت هناك امرأة صينية حاولت جميع الأدوية لايقاف آلام الشقيقة الذي عانت منه لمدة طويلة واهتدت اخيراً إلى الزنجبيل الذي ازال ما كانت تعانيه حيث كانت تأخذ مابين 500إلى 600ملجم من الزنجبيل الجاف وتخلطة بالماء عندما تشعر بأعراض الشقيقة، واستمرت تأخذ اربع جرعات في اليوم ولمدة أربعة ايام ، ثم تحولت من استعمال الزنجبيل الجاف إلى الزنجبيل الطازج حتى انقطعت اعراض الشقيقة، ويقال ان استعمال الكركم بجرعات صغيرة مع الزنجبيل يفيد كثيراً في علاج الشقيقة.
* الجنكة GINKGO سبق الحديث عن الجنكة والمعروفة علمياً باسم G.BILOBA تقول الدراسات العلمية ان الشقيقة تزول عندما يزيد انسياب الدم إلى الرأس، وهذا ما تفعله الجنكة حيث تسهل عملية انسياب الدم إلى المخ ويوجد في الاسواق عدة مستحضرات من هذا النبات حيث يؤخذ 30قطرة من خلاصة الجنكة التي تحتوي على ما لا يقل عن 5.% جلوكوزيدات فلافونودية وذلك بمعدل 3مرات في اليوم وذلك لمدة يومين أو ثلاثة ايام فقط، ويمكن ايضاً استعمال كبسولات الجنكة بمعدل 60إلى 240ملجم في اليوم ولكن لا تزيد الجرعة عن هذا الحد حيث ان الزيادة تسبب الاسهال وعدم الراحة.
* حشيشة النحل أو الترنجان LEMON BALM ان نبات حشيشة النحل قد ادخل ضمن الوصفات الجيدة لعلاج الصداع أو الشقيقة وينصح باستخدام ملعقة إلى ملعقتين من اوراق النبات الجاف تضاف إلى ملئ كوب ماء سبق غليه ويترك حتى يبرد ثم يشرب ، يمكن ان يعمل مزيج بكميات متساوية من الحشيشة وحشيشة الحمى والكركم وتؤخذ على هيئة منقوع لعلاج الشقيقة .
* الرجلة PURSLANEوهي عبارة عن نبات عشبي صغير حولي تعرف علمياً باسم PORTUIACA OLERACEA وهي تحتوي على كمية كبيرة من المغنسيوم وقد اقترح مختصو الاغذية ان 600ملجم من المغيسوم يومياً يفيد في ايقاف آلام الصداع أو الصداع النصفي ، وعليه يمكن لمرضى الشقيقة الاكثار من الرجلة مع وجباتهم.
* حشيشة الشفاء أو حشيشة الدود TANSY وهو نبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم TANACETUM VULGARIS وهذا النبات يشبه في تأثيره تأثير حشيشة الحمى حيث يحتوي على البارثينولايدز والذي يمنع الشقيقة، يجب على المرأة الحامل عدم استعمال نبات حشيشة الشفاء .

* الزعتر THYME كواق جيد من الصداع التوتري ، ان شرب مستحضر مكون من ملء ملعقة شاي من مسحوق الزعتر على ملء كوب ماء سبق غليه مرة أو مرتين في اليوم يساعد على ايقاف توتر العضلات في الرقبة والكتفين ومؤخرة الرأس والتي يسببها الصداع التوتري.
* عسل النحل النقي : بمجرد ظهور اعراض الشقيقة تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل النقي حيث يختفي الالم بعد مرور نصف ساعة تقريباً، ومن المعروف ان عسل النحل النقي مسكن عام للجسم وهو كذلك علاج مناسب لجميع انواع الصداع بما فيها الشقيقة.
* بخار الماء بالخل : هذه وسيلة اخرى في معالجة الشقيقة وهي طريقة تعتمد على الاستنشاق ولهذا الغرض يوضع مزيج متناصف من الخل والماء في وعاء على النار إلى ان يغلي ، وينتشر بخاراً في الهواء ثم ينكب الشخص الذي يعاني من الشقيقة بوجهه فوق البخار ويستنشق حوالي 75نشقة فإن آلام الشقيقة تخف تدريجياً حتى تزول تماماً عند الانتهاء من الاستنشاق، وإذا عادت نوبة الشقيقة مرة اخرى فإن النوبة تكون أقل بكثير من المرة الاولى وتكرر عملية الاستنشاق حتى تنقطع الشقيقة.
*حصا البان ROSEMARY نبات عشبي معمر يعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم ، يحتوي نبات حصا البان على زيت طيار وأهم مركباته السينيول والكافور والبورنيول بالاضافة إلى مواد عفصية وصابونية واحماض عضوية، يستعمل نبات حصا البان الذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الاوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضع الاوراق في الماء المغلي.
*زهرة الربيع COWSLIPنبات عشبي يحتوي على قاتل الالم والذي يعتبر المصدر الطبيعي للاسبرين، هذا النبات منتشر في اوروبا وسيبيريا وغرب آسيا وشمال افريقيا ، إذا حضر شاي من هذا النبات وبالاخص من ازهاره وخلط مع العسل وعصير الليمون كان افضل علاج للصداع النصفي ، يوجد هذا النبات في محلات العطارة ويمكن طلبه من شركات بيع الأغذية الصحية.
* الأقحوان CHRYSANTHEMUM في الهند والصين يستخدم مواطنو تلك البلاد شاياً مصنوعاً من ازهار نبات الاقحوان لعلاج الصداع التوتري حيث يؤخذ ملعقة متوسطة من الازهار الجافة وتوضع في كأس ملئ بالماء المغلي ويغلى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، يوجد أكياس شاي من ازهار الاقحوان تباع في اغلب مخازن الأغذية الصحية.

* جذور البتولا BIRCH ROOTS نبات البتولا نبات شجري معمر ويستعمل جذور هذا النبات على نطاق واسع من قبل الهنود الحمر لعلاج الصداع النصفي، يؤخذ ملعقة من مسحوق الجذور وتغمر في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطا ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.
* حشيشة الملاك العنبية CHINESE ANGEICA يستعمل الصينيون حشيشة الملاك التي يعرفونها باسم دونج كوا (DONG QUAI) لعلاج الصداع النصفي حيث يعملون شاياً من جذور النبات حيث يأخذون عدداً من القطع الكبيرة من الجذور وتوضع في كوبين من الماء الذي سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطاء ويشرب هذا المستحضر على دفعتين مرة في الصباح ومرة في المساء.

علاج الصداع من غير مسكنات
المسكنات تؤدي بعد فترة الى ازدياد نوبات الصداع بسبب الكافيين لذلك ينصح الطباءالمختصون بأمراض الصداع باتباع وسائل أخرى للتخلص من الصداع المزمن مثل عمل بعض تمارين التنفس التي أثبتت نجاحها في تخفيف حدة الصداع وتقليل نوباته وتشمل :
1 - التمارين :
الاستلقاء على الظهر أو الجلوس على مقعد مع وضع القدمين على الأرض ثم اغماض العينين والتنفس ببطء وبالاستنشاق من خلال الأنف والزفير عن طريق الفم ويجب الاستنشاق بعمق بحيث تمتلئ الرئتان حتى النهايه وعند الزفير افعل ذلك ببطء دافعا الهواء من صدرك ثم بطنك .
* اثناء عملية التنفس تلك ضع كفتي يديك على اعلى صدرك واتركهما لمدة دقيقتين ثم حرك كفتيك نحو عظمة القفص الصدري ثم استمر في التنفس بعمق لمدة دقيقه أو دقيقتين
* اخيرا حرك يديك نحو السرة وتنفس بعمق مرة اخرى من دقيقه الى دقيقتين
ويبدو أن التركيز على أسلوب التنفس ببطء يعمل على تحقيق الأسترخاء للجسم والأعصاب عامه بالتالي ينهي نوبة الصداع دون أدويه
2 - لف مكعبات ثلجية في قطعة قماش ووضعها على جبهتك
3 - استعمال قربة من الماء الساخن ووضعها بين كتفيك ورقبتك لإراحة عضلاتها
4 - دشاً ساخنا ً او حماما ً ساخناً فقد يساعد على التخلص من التوتر ، ويمكنك ان تضع المكعبات الثلجية اثناء جلوسك في الحمام الساخن
5 - النوم احياناً قد يكون العلاج الوحيد للتخلص من الصداع .

العلاج بالماء
قام الاتحاد الياباني للأمراض بنشر التجربة التالية للعلاج بالماء ، حيث بلغت نتائج نجاحه حسب إفادة الاتحاد 100% بالنسبة للأمراض القديمة والعصرية التاليه :

الصداع وضغط الدم وفقر الدم ( الأنيميا ) ، وداء المفاصل ، والشلل ، وسرعة خفقان القلب ، الصرع والسمنة ، السعال ، التهاب الحلق ، والربو ، والسل ، التهاب السحايا ، وأي مرض آخر يتصل بالمسالك البوليه ، فرط الحموضة ، والتهاب غشاء المعدة ، والدوسنتاريا ، والإمساك ، أي مرض يتصل بالعين والأذن والحنجرة ، عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة .

طريقة العلاج :
استيقظ مبكراً صباح كل يوم وتناول (4) كاسات ماء سعة كل منها(160ملم) على معدة فارغه ولا تتناول أي نوع من الطعام أو السوائل قبل مضي 45 دقيقة ، لا تتناول أي طعام أو شراب خلال الساعتين التاليتين لكل وجبة - الفطور ، الغداء , العشاء .
قد يواجه المرضى والمسنون صعوبة في البداية في شرب (4) كاسات ماء في وقت واحد لذا يمكنهم أن يتناولوا أقل من ذلك على أن يعملوا على زيادة الكمية تدريجياً إلى أن يتمكنوا من شرب الكمية المقترحة في غضون فترة زمنية قصيرة وقد أثبت نتائج العلاج بالماء الشفاء من الأمراض التالية في المدة المبينة مع
كل منها :
داء السكري 30 يوماً ، ارتفاع ضغط الدم 30 يوماً ، مشاكل المعدة 10 أيام ، السرطان 9 شهور ، السل 6 أشهر ، الإمساك 10 أيام .

ينبغي على الذين يشكون من التهاب المفاصل أن يكرروا هذه التجربة 3 مرات يومياً في الأسبوع الأول
ثم يخففونه إلى مرة في واحدة في الصباح وقد يميلون في الأيام القليلة الأولى إلى التبول لأكثر من المعتاد لكن لن يكون لذلك أية مضاعفات جانبية .