wrapper

أحدث الموضوعات

البواسير الداخلية والخارجية البواسير : عبارة عن انتفاخات مؤلمة في الأوردة الموجودة بالأجزاء السفلى من المستقيم أو فتحة الشرج . وتنشأ البواسير نتيجة لتجمع الدم بطريقة غير طبيعية وغير معتادة في أوردة منطقة الشرج ، مما يُؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم داخلها ، وبالتالي لا تتحمل جدران الأوعية الوريدية ذلك الحال ، وتبدأ بالتمدد والانتفاخ ،

الأمر الذي يجعلها مؤلمة ، وخاصة عند الجلوس . وهى من أكثر الأمراض شيوعا على الرغم من أن السبب الحقيقي لحدوثها غير واضح تماما.. كما أن معظم المرضى يرجعون أي شكوى أو مرض في منطقة الشرج إلى البواسير الشرجية وهذا ليس صحيحا ، حيث إن هناك أمراضا أخرى تصيب المنطقة وتشارك في الأعراض مثل ( الشرخ الشرجي ـ والناسور الشرجي ـ والتهابات الشرج... وأمراض أخرى )  ، وتنتشر بين النساء خلال مرحلة الحمل أو ما بعد الولادة .

والسبب الرئيسي لتكونها هو ذلك الإجهاد بالضغط على البطن ، خلال عملية إخراج البراز ، وارتفاع الضغط في البطن بفعل نمو حجم الرحم ، وحصول الإمساك ، وتغيرات بنية الأوردة ، وغيرها ، وتزيد بالإجهاد الذي يزداد بذل أحدنا له حال وجود حالة من الإمساك لديه . وكلما زادت مدة المعاناة من الإمساك ، أو تكرر حصوله ، ارتفعت احتمالات الإصابة بحالات البواسير ، ويُؤدي الجلوس لفترات طويلة ، وخاصة على الأرض ، وبنوعية ما يُعرف بـ "التربيعة"، إلى زيادة تجمع الدم في أوردة منطقة الشرج ، مع صعوبة عودة تلك الكمية من الدم فيها إلى أوردة البطن الرئيسية ، كي تُخفف الضغط عنها. وكذلك يُؤدي وجود التهابات ميكروبية في منطقة الشرج والمستقيم ، عبر عدة آليات ، إلى نشوء حالة البواسير  .

وحين الإصابة بحالات فشل الكبد ، الناجمة عن تليف وتشمع الكبد بفعل عوامل مرضية أو سلوكية عدة ، فإن أوردة المستقيم تحتقن بالدم وتنتفخ ، أسوة بما يحصل في أسفل المريء من دوالي للأوردة فيه ، ما يُؤدي أيضاً إلى البواسير.

وتحتوي قناة الشرج على ثلاث مخدات من أنسجة رخوة بداخلها أوعية دموية ، وتنتج البواسير من تضخم الأنسجة وتمدد الأوعية الدموية بداخلها فتنزلق خارج الشرج وتسبب الأعراض المرضية .

أعراض البواسير الشرجية :
وتشمل أعراض الإصابة بالبواسير، الشكوى من حكة شرجية ، أو ألم في فتحة الشرج ، خاصة عند الجلوس ، أو خروج دم أحمر مع البراز أو يُلاحظ على محارم تنشيف الشرج. أو ألم خلال عملية التبرز. أو أن يُحس المرء بأن ثمة كتل تتدلى على فتحة الشرج نفسه.

وعادة ما يتمكن الطبيب بسهولة من تشخيص الإصابة بالبواسير من خلال الفحص الإكلينيكي للشرج ، أو إجراء منظار لفتحة الشرج ، وقد تحدث إفرازات مخاطية حول الشرج

وتنقسم البواسير إلى :
بواسير داخلية نتيجة تضخم الشبكة الداخلية
وخارجية نتيجة تضخم الشبكة الخارجية.
البواسير الداخلية تشمل الشبكة الداخلية للأوعية الدموية الشرجية وهي أربع درجات :

الدرجة الأولى: موجودة داخل قناة الشرج وترى من الخارج.
الدرجة الثانية: تظهر أثناء التبرز وتعود تلقائيا إلى مكانها.
الدرجة الثالثة: تبرز أثناء التبرز وتعود إلى الداخل بالضغط عليها.
الدرجة الرابعة: تبرز إلى الخارج ولا تعود إلى الداخل.

والبواسير الخارجية : تشمل الشبكة الخارجية للأوعية الدموية الشرجية.

ومن أهم المضاعفات : الأنيميا وفقر الدم الناتج عن النزيف المستمر ولمدة طويلة.
التهاب في الشرج وحول الشرج نتيجة للإفرازات المستمرة من البواسير المتضخمة.
تجلط الدم في البواسير وينتج عنه تضخم مؤلم جدا ويحتاج لتدخل جراحي سريع.
سقوط الشرج نتيجة ترهل العضلات المحيطة به وعدم التحكم.

الوقاية :

عدم الجلوس لمدة طويلة وممارسة الرياضة.
تناول أغذية تحتوي على ألياف بكثرة.
تناول السوائل باستمرار.
معالجة الإمساك واتباع عادات سليمة للإخراج.
الربط الثلاثي للبواسير من دون استئصال.
هل يوجد برنامج غذائي محدد؟
ينصح بأن يكون الغذاء متوازنا ومحتويا على ألياف بكثرة حتى يجعل البراز لينا ويسهل عملية الإخراج لذلك ينصح بالآتي:
لا تنسى أن تشرب كثيرا من السوائل.
وأن يكون الخبز الكامل المحتوي على النخالة وليس الأبيض.
والبسكويت الكامل والهش مثل بسكويت دايجستيف وكعك الشوفان.
الإكثار من الفواكه مثل التفاح والبرتقال.
الخضراوات الطازجة خاصة ذات القشور مثل الجزر والخس والطماطم والخيار.
الحبوب مثل الفاصوليا والعدس.

العلاج :
من المفيد في معالجة حالة البواسير، وضع كريم من "هايدروكورتيزون" على فتحة الشرج، لأنه سيعمل على تخفيف الشعور بالألم وتخفيف الإنتفاخ. كما أن استخدام كريم من مادة "ليدوكين" المخدرة، يعمل على تخفيف الشعور الموضعي بالألم في تلك البواسير.

ومن المفيد أيضاً ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن ، وتجنب استخدام محارم التواليت المحتوية على مواد معطرة ومهيجة، والحرص ما أمكن على تجنب حك منطقة الشرج. هذا ومن المفيد تخفيف حدة الإمساك ومعالجته عبر تناول الملينات المناسبة، خاصة ملينات كتلة البراز دون غيرها من أدوية علاج الإمساك. ويجد الكثيرون راحة وتخفيفاً للألم بالجلوس في مغطس شرجي بالماء الدافئ أو الماء الدافئ مع الملح.

وحينما لا تستجيب الحالة ، ولا تخف المعاناة ، باستخدام هذه الوسائل العلاجية المنزلية ، أو حينما يحصل نزيف فيها، أو حال حصول نوبة شديدة من الألم في البواسير، فإن ثمة عدة وسائل طبية علاجية أخرى. منها الكي الحراري باستخدام الأشعة ما تحت الحمراء، للعمل على حصول انكماش في كتلة البواسير الداخلية، وقد يُعفي هذا دون اللجوء للعملية الجراحية. كما أن ثمة وسائل جراحية، كالربط بالرباط المطاطي، أو الاستئصال الجراحي للإنتفاخات الوريدية.

تشترك الطرق الجراحية لعلاج البواسير في الأسلوب الجراحي حيث تجب إزالة البواسير مع ربط الأوعية الدموية المغذية لها باستعمال وسائل مختلفة تعتمد على رؤية الجراح وحالة المريض مثل:
الاستئصال الكلي مع ربط الأوعية المغذية لها.
إزالة البواسير جراحيا مع خياطة مكانها كليا أو جزئيا.
استئصال البواسير باستعمال الدباسة الجراحية .
على ماذا يعتمد علاجها ؟
يعتمد نوع العلاج على نوع البواسير داخلية أو خارجية ، وعلى درجة البواسير والأعراض المصاحبة. بالنسبة للبواسير الداخلية من الدرجة الأولى تعالج باستعمال الأدوية المقبضة للأوعية الدموية والمراهم واللبوس الموضعي لجعلها تنقبض وتضمر.
والبواسير من الدرجة الثانية تعالج مثل الدرجة الأولى وقد تلجأ إلى وسائل أخرى مثل الحقن بمواد مجلطة أو استعمال الرباط المطاطي أو الأشعة تحت الحمراء ، وكلها تسبب ضمور البواسير في كثير من الحالات ، ولكن في بعض الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي عند عدم الاستجابة لهذا النوع من العلاج أو حدوث مضاعفات.
والدرجتان الثالثة والرابعة: يتم استئصال البواسير كليا من داخل الشرج وهناك طرق مختلفة للاستئصال الجراحي وتؤدي للتخلص النهائي من البواسير الشرجية .
البواسير الخارجية:
يتم استئصالها جراحيا ويستعمل العلاج الموضعي فقط لتخفيف الأعراض لحين عمل العملية.
ويعتبر التدخل الجراحي هو الحل الأمثل لعلاج مرض البواسير الشرجية وخاصة بعد تطور الطرق الجراحية واستعمال الأجهزة الحديثة لتقليل الألم ومشاكل ما بعد الجراحة وتعطى نسبة عالية جدا من الشفاء التام .

ومعالجة حالات البواسير، والأعراض المزعجة الناجمة عنها، ممكن بسهولة في غالبية الحالات. لكن الإشكالية في كيفية منع عودة وتكرار حصولها. وهنا تبدو أهمية الوقاية عبر تجنب كثرة الجلوس ولمدة طويلة، وعبر تسهيل إخراج البراز. وتسهيل إخراج البراز يتطلب الاهتمام بعدة أمور، منها تناول الألياف النباتية ضمن وجبات الطعام اليومي، بالإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة والبقول والحبوب الكاملة غير المقشرة.،وتناول كميات جيدة من السوائل، أي حوالي ثمانية أكواب من الماء، على أقل تقدير، حين التواجد في مناطق معتدلة المناخ وحين ممارسة جهد بدني متوسط. والذهاب إلى الحمام متى ما شعر المرء برغبة في التبرز، أي عدم تأجيل ذلك. وتناول الملينات إذا ما نصح الطبيب بها. وتجنب تناول مسببات حصول الإمساك. وتقليل التعرض للتوتر النفسي. وممارسة رياضة المشي.

وهناك عدة مضاعفات محتملة لحالات البواسير، منها تجمع الدم وتجلطه في تلك الإنتفاخات بالأوردة، ما يتسبب بحصول ألم شديد ومفاجئ في منطقة الشرج. وينجم عن هذا تلف الأغشية المحيطة بذلك التجلط الدموي. وهو ما يتطلب معالجة طبية تُزيل تلك الكتلة من تجلط الدم والأنسجة المحيطة بها.

وقد يُؤدي حصول نزيف حاد وكبير في البواسير، أو تكرار حصول نزيف مزمن منها، إلى الإصابة بحالة من فقر الدم. وهو ما يتطلب العناية بتناول الأطعمة عالية المحتوى من الحديد، كاللحوم والأعضاء، مثل كبد الدجاج، والبيض ومشتقات الألبان.

Related items

  • النتيجة النهائية للمرحلة الأولى من الإنتخابات المصرية

    أعلن مستشار اللجنة العليا للانتخابات في مصر عبد المعز إبراهيم النتائج النهائية للمرحلة الأولى للانتخابات والتي شملت تسع محافظات ، وقال إن إجمالي الناخبين كان 13 مليونا شارك منهم 8 ملايين، أي بنسبة مشاركة قدرها 62 في المئة، وهي أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات في تاريخ مصر . وكان من أبرز الأسماء التي أعلنت اللجنة فوزها عمرو حمزاوي ومصطفى بكري.

    وورد في الإعلان أن الانتخابات اتسمت بكثافة التصويت والسلاسة والنزاهة بشهادة المراقبين الدوليين، وقام الجيش بدوره في تأمين سير الانتخابات، كما قام القضاة بدورهم في الإشراف عليها . وقال مستشار اللجنة ان بعض السلبيات شابت عملية الانتخابات الا انها لم تؤثر على سيرها .  وعدد بعض السلبيات مثل طول الطوابير أمام كبار السن وتأخر وصول الأوراق وبعض أحداث الشغب المحدودة وعدم ملائمة أماكن الفرز.

    وأضاف أن اللجنة تدرس كيفية التغلب على تلك السلبيات في المراحل القادمة . وقال ان مشكلة كبيرة في الفرز ظهرت في الدائرة الأولى بسبب كبر عدد الصناديق وعدم ملائمة المكان ، مما أدى إلى وقف الفرز وتسليم المكان للقوات المسلحة. وتبين ضياع 15 صندوقا وتلف 75 صندوقا وبعثرة محتوياتها . وقد استبعد القضاة هذه الصناديق وتم فرز الباقي .

    عكست النتائج النهائية في محافظات الأقاليم التي خاضت الجولة الأولي فوز الإخوان بخمسة مقاعد ومقعد للنور وآخر مستقل ، وخوض الإعادة علي 22 مقعدا للإخوان فيما يخوض حزب النور الإعادة علي 16 مقعدا والمستقلون علي15 مقعدا بينما تعيد أحزاب الحرية والعدل والوفد علي مقعد واحد . ومازالت تجري عمليات الحصر والفرز في خمس دوائر بالقاهرة . ويواجه حزب النور( السلفي) الحرية والعدالة في معظم جولات الإعادة الأمر الذي يكشف عن منافسات شرسة بين الإسلاميين وبعضهم.
    وهذه بعض الدوائر التى تم حسم النتائج بها :

    أولاُ القاهرة :
    دائرة الزيتون ) :
    ستجري الإعادة علي مقعد الفئات بين عمرو زكي الحرية والعدالة ومحمد عبدالغني الكتلة المصرية وعلي مقعد العمال بين ياسر عبدالله الحرية والعدالة, وشعبان محمد عمر الكتلة المصرية.
    دائرة مدينة نصر ) :
    يدخل الإعادة المرشح السلفي الدكتور محمد يسري في مواجهة الدكتور مصطفي النجار رئيس حزب العدل علي مقعد الفئات, وعلي مقعد العمال عصام مختار وعمرو عودة مستقل.
    ( دائرة حلوان والمعادي ) :
    فوز مصطفي بكري بمقعد الفئات مستقل وحصل علي 374500 صوتا بعد منافسه اللواء أحمد الدوري ضابط أمن الدولة المنحل الذي حصل علي 102 ألف صوت.
    كما فاز رمضان علي عمر وحصل علي 460 ألف صوت علي مقعد العمال( حزب الحرية والعدالة).
      ( دائرة الخليفة والمقطم ودارالسلام والسيدة زينب ):
    فوز يسري بيومي( حرية وعدالة ـ عمال) والإعادة بين د. خالد حنفي( حرية وعدالة) وحافظ أبوسعدة( مستقل) علي مقعد الفئات.
    وفي القوائم حصد حزب الحرية50% من أصوات الدائرة ويليه حزب النور وتحالف الكتلة المصرية ثم حزب المحافظين.


    محافظة الإسكندرية ) :
    في القوائم تقدم حزب الحرية والعدالة إلي المركز الأول حاصلا علي693 ألف صوت يليه حزب النور وحصل علي443 ألف ثم الكتلة المصرية وحصلت علي481 ألف صوت, ويليه الوفد27 ألف صوت.
    وبلغ عدد الاصوات الباطلة بالإسكندرية92 ألف صوت أما المقاعد الفردية ففي:
    ( دائرة المنتزة الأولي):
    فوز مصطفي محمد مصطفي ـ حرية وعدالة ـ عمال وإعادة علي مقعد الفئات بين حسني دويدار ـ متحالف مع الحرية والعدالة مع المهندس عبدالمنعم الشحات( النور).
    ( دائرة الرمل  الثانية ):
    فوز المحمدي سيد أحمد( عمال حرية وعدالة) وإعادة بين طارق طلعت مصطفي والمستشار محمود الخضيري علي مقعد الفئات.
    دائرة باب شرق  الثالثة):
    فوز محمود عطية بمقعد الفئات عن حزب الحرية والعدالة, وإعادة بين كمال أحمد( مستقل) وصابر أبوالفتوح( حرية وعدالة) علي مقعد العمال.
    ( دائرة منيا البصل الرابعة):
    إعادة بين حمدي حسن( حرية وعدالة ـ فئات) وعصام حسين( مرشح النور), وإعادة بين محمود حسن( حرية وعدالة) ومرشح حزب النور علي مقعد العمال.


    (  الفيوم  )
    ( دائرة البندر ومركز أطسا الأولي):
    إعادة بين عادل إسماعيل عبدالحميد( فئات ـ حرية وعدالة) وحصل علي91 ألف صوت, وهاني صالح عبدالغني( فئات ـ حزب النور) وحصل علي45 ألف صوت, وإعادة بين سيد عبدالكريم( فلاح) وعبدالمنعم محمد عبدالعليم( عمال ـ النور).
    وفي القوائم حصل الحرية والعدالة علي199 ألف صوت يليه حزب النور وحصل علي129 ألف صوت, ثم حزب الحرية26 ألف وائتلاف الثورة22 ألفا والوسط17 ألفا والوفد16 ألفا, والاصلاح والتنمية11 ألفا والكتلة9 آلاف والاتحاد المصري7500 والمحافظين4457 صوتا.
    ( دائرة طامية الثانية ) :
    إعادة بين أسامة يحيي فئات ـ حرية وعدالة) وحصل علي88 ألف صوت مع محمد رمضان حسن( فئات ـ حزب النور) وحصل علي50 ألف صوت.
    وعلي مقعد العمال إعادة بين سيد عبدالكريم( فلاح حرية وعدالة) وحصل علي67 ألف صوت وعبدالمنعم محمد عبدالعليم( حزب النور).
    دائرة سنورس وإبشواي ويوسف الصديق الثالثة ) :
    إعادة بين جمال حسن أحمد عبداللطيف( فئات ـ حرية وعدالة) وحصل علي106500 ومحمد ابراهيم عبدالعزيز( النور) وحصل علي67 ألف صوت.
    وعلي مقعد العمال إعادة بين فوزي علي عبدالعزيز( فلاح ـ حرية وعدالة) وحصل علي106400 وعمر عبدالسلام سعيد( فلاح ـ حزب النور) وحصل علي85 ألف صوت.
    وفي القوائم يتقدم العدالة حاصلا علي130 ألفا وحزب النور116 ألف صوت ثم الكتلة16 ألفا والحرية11 ألفا والاتحاد المصري خمسة آلاف والوسط أربعة آلاف وخمسمائة.


    (  أسيوط  )
    دائرة بندر ومركز أسيوط  الأولي):
    إعادة بين سمير خشبة( حرية وعدالة) وحصل علي601 ألآف صوت ومحمود أبو ليفة( الكتلة المصرية) وحصل علي74 ألف صوت وذلك علي مقعد الفئات.
    وعلي مقعد العمال إعادة بين محمد حمدي الدسوقي مستقل ـ وإمام بيومي حزب النور.
    دائرة ديروط ومنفلوط ) :
    إعادة بين محمد سلامة بكر ـ حرية وعدالة فئات ـ وصلاح رجب( النور), وعلي مقعد العمال إعادة بين محمد مطر موسي حرية وعدالة أمام محمد عبد المنعم زين ـ فلول وطني.
    ( دائرة أبنوب والفتح  الثالثة ):
    إعادة بين عبد العزيز خلف ـ فئات حرية وعدالة ـ مع جمال عبد الناصر عبد الحميد( مستقل).
    دائرة مركز أبو تيج وصدفا  الرابعة):
    إعادة بين حسن علي عبد العال( حرية وعدالة) وأمير لمعي القمص, وإعادة بين عامر عبدالرحيم( حزب النور) وعبد العزيز محمد ابراهيم( الحرية والعدالة).
    وفي القوائم تقدم حزب الحرية والعدالة في دائرة ديروط وحصل علي  135 ألف صوت بينما حصل النور علي 71 ألف صوت, وتليه الكتلة المصرية و حصلت علي 71 ألف صوت, فيما حصل الحرية والعدالة في الدائرة الثالثة ( أبنوب) علي 127 ألف صوت, والنور علي 101 ألف والكتلة علي 70 ألف صوت وجاء الوفد والناصري والوسط والغد في المؤخرة.


    (  الأقصر )
    إعادة بين عبدالموجود دردير راجح( حرية وعدالة) وحصل علي 62 ألف صوت, وحاتم مختار( النور) وحصل علي36 ألف صوت علي مقعد الفئات.
    وعلي مقعد العمال يدخل اعادة رضوان أبوقرين وحصل علي47 ألف صوت مع خالد عبدالمنعم مجاهد( حزب الحرية) وحصل علي20 ألف صوت.
    وفي القوائم حصل حزب الحرية والعدالة علي118 ألف صوت متقدما ويليه حزب النور والذي حصل علي50 ألف صوت ثم تحالف الكتلة المصرية41 ألف صوت ثم حزب الوفد35 ألفا والحرية25 ألفا.


    (  البحر الأحمر )
    إعادة علي مقعد الفئات بين محمد عبدالعزيز( حرية وعدالة) وحصل علي41439 ألف صوت وسمير حارس عجايبي وحصل علي16390 صوتا( مستقل) وعلي مقعد العمال إعادة بين المستقلين سمير تقاوي وحصل علي12480 وعبدالباسط قوطة وحصل علي10941 صوتا.


      (  دمياط  )
    مركز وبندر دمياط والبرج ) :
    إعادة علي مقعد الفئات بين( علي الداي) مرشح الحرية والعدالة وناجي شتا مرشح النور.
    والإعادة بين محمد الطويل( حزب النور) ومحمد أبوموسي( حرية وعدالة).
    (  دائرة كفر سعد والزرقا) :
    إعادة علي مقعد الفئات بين وليد سماحة( النور) ومحمد الطلاحجي( حرية وعدالة) وعلي مقعد العمال إعادة بين وائل نبهان( النور) وعمران مجاهد( مستقل) وفي القوائم تقدم حزب النور حاصلا علي209 آلاف صوت ويليه الحرية والعدالة حاصلا علي167 ألف صوت.


    (  بورسعيد )
    فوز د.أكرم الشاعر( فئات ـ حرية وعدالة) وحصل علي146 ألف صوت بفارق1230 ألف صوت عن جورج إسحاق السياسي المعروف.
    إعادة بين البدري فرغلي النائب السابق وحصل علي87 ألف صوت وعلي فودة( مرشح حزب النور) وحصل علي37 ألف صوت وبلغت نسبة المشاركة في المحافظة69.4%.
    وفي القوائم تقدم الحرية والعدالة حاصلا علي95 ألف صوت ويليه النور60 ألف صوت والوفد في المركز الثالث40 ألف صوت والوسط37 ألف بدون احتساب أصوات الخارج.


    (  كفر الشيخ )
    الدائرة الأولي بكفر الشيخ ) :
    فوز د.محمد إبراهيم منصور ـ النور فئات ـ إعادة بين محمد عبدالمجيد أبو شعيشع ـ النور مع طه عبد الفتاح سعد حرية وعدالة.
    ( دائرة سوق  الثانية):
    إعادة بين محمد عبد العليم داود وفد ومحمد إدريس حرية وعدالة ـ فئات.
    دائرة الحامول ) :
    إعادة بين مرشحي حزب النور والحرية والعدالة علي المقعدين.
    وفي القوائم تفوق حزب النور علي الحرية العدالة بـ71 ألف صوت, ويليهم الوفد في المركز الثالث.