wrapper

أحدث الموضوعات

 جراحة دوالى الخصية هو اسم يطلق على حالات تمدد واتساع الأوردة الصارفة للدم من الخصية مما يؤدي إلى ارتجاع الدم في اتجاه عكسي ورفعه لدرجة حرارة الخصية ، وهى عبارة عن تمدد الاوردة فى كيس الصفن حول الحبل المنوى وتكون موجودة فى الناحية اليسرى فى 95% من الحالات ، وهى مرض شائع جدا يصيب الشباب الصغار ، وقد يظهر فى العشرينات ايضا ، ويصاب 10 % من الرجال بدوالي الخصية والأغلبية منهم حوالي الثلثين لا يعانون من العقم أو أية مشاكل أخرى ولا يعلمون بوجود الدوالي إلا عن طريق الصدفة أثناء الفحص الطبي ،

أما الثلث الباقي من الرجال المصابون بالدوالي فقد يعانون من العقم أو صغر حجم الخصية أو الألم عند الوقوف لفترات طويلة ، وغير معروف علميا حتى الآن لماذا تؤثر الدوالي سلبيا على بعض الرجال بينما يتمتع البعض الآخر بخصوبة عالية بالرغم من وجود الدوالي . والملاحظ ان تأثير الدوالى مختلف من شخص الى اخر فاحيانا نجد دوالى كبيرة جدا ولا تسبب تغيرات فى الحيوانات المنوية واحيانا نجد دوالى غير محسوسة ونكتشفها فقط بالدوبلكس وتسبب ضعف شديد فى الحيوانات المنوية ، فالخصيتان يحتاجا درجة حرارة اقل من درجة حرارة الجسم ولذلك خلقها الله فى كيس خارج الجسم (ايضا الملابس الداخلية الضيقة التى تلصق الخصية بالجسم تسبب ارتفاع الحرارة .

كما ان الدوالى تسبب ضمور فى الخصية فى بعض الحالات بعد مدة طويلة من وجودها وتظهر فى وجود صغر فى حجم الخصية وليونة فى تماسكها .

التشخيص :

يتم اكتشاف دوالي الخصية عادة عند بحث أسباب العقم لدى الرجال ، كما أن دوالي الخصية من الممكن ان تسبب بعض الآلام بالخصية أو أن يبدو وكأنها خصية ثالثة ، وأكثر ما تكون في الخصية اليسرى عند حوالي 83% فقط وتحدث في اليمين وحده عند 6% فقط ، اما في الناحيتين (اليسرى واليمنى) فتكون النسبة 11%. ، يتم تشخيص الدوالي عن طريق "الفحص الطبي السريري" وللتشخيص الأدق يجب الفحص الاكلينيكى بواسطة اخصائى ـ الموجات الصوتية - الدوبلكس على اوردة الخصيتين لتشخيص الحالة ودرجة الارتجاع فى الصمامات وحجم التمدد فى الاوردة .

ويجب فحص السائل المنوى - ويتم بسهولة فى معظم المعامل ولا يحتاج امكانيات خاصة لفحصه ويجب ان يكون بعد 3-4 ايام من عدم الجماع او الاحتلام او العادة السرية .

ويتم الحصول على العينة داخل المعمل (افضل من المنزل) ويتم الحصول على العينة بمارسة العادة السرية ، ومن العلامات التى تشير الى وجود دوالى الخصيتين فى فحص السائل المنوى :

قلة عدد الحيوانات المنوية ـ ضعف حركتهم فى الاتجاه الصحيح وهى هامة جدا لوصول الحيوانات المنوية الى البويضة للتخصيب والانجاب ـ ايضا الدوالى تسبب زيادة فى الاشكال غير الطبيعية فى الحيوانات المنوية مثل الحيوانات برأسين وخلافه وهى حيوانات عقيمة لايمكنها تخصيب البويضة .

أما عن الدوالي الخفية : فهذا اسم يطلق على بعض الحالات التي يحسها الطبيب ولكن يستطيع فقط أن يرصد ارتجاع الدم عن طريق الموجات الصوتية أو الأشعة الملونة على وريد الخصية أو دراسة ارتفاع درجة حرارة الخصية ، وحتى الآن لا يوجد إجماع تام حول أهمية الدوالي الخفية ووجوب علاجها جراحيا ، وتفيد الأبحاث الأولية الآن بجامعة أيوا بالولايات المتحدة أن استعمال الموجات الصوتية لتشخيص الدوالي لا يضيف كثيرا إلى الخبرة الإكلينيكية إلا في حالات قليلة حينما يشك الطبيب في وجود الدوالي ويريد تأكيد نتيجة الفحص .

علاج دوالى الخصية أو الخصيتين

العلاج يكون بإغلاق الوريد المتسبب بوقف الدم سواء بالجراحة أو بالقسطرة ، يقوم أطباء المسالك البولية بالجراحة وهي عن طريق ربط الوريد جراحياً سواء بشق جراحي من منطقة اعلى الفخذ أو باستخدام المنظار حيث يرى الجراح الأوردة ويقوم بربطها عن طريق الفتح فى المنطقة الاربية فتحة صغيرة تجميلية داخل شعر العانة ، ولا تظهر ، ومناسبة للنجاح فى الفحص فى الكليات العسكرية ولعلاج نقص الخصوبة ، والخروج يكون فى نفس اليوم والجراحة بدون الم ، أو عن طريق المنظار الجراحى لتدبيس وريد الخصية للناحيتين داخل تجويف البطن ، كما يوجد اسلوب لاغلاق الوريد عن طريق حقنه بدون جراحة  فى مراكز الاشعة المتخصصة ، وقد تكون هذه الطريقة اخطر من الجراحة وبها نسبة ارتجاع كبيرة .

وهي عمليه جراحية ذات نجاح كبير وتجرى في يوم واحد ، ولكنها تحتاج إلى تخدير عام ولو أن القليل من الجراحين يفضلون عملها تحت تخدير موضعي .

أما القسطرة : فتتم عبر الدخول من خلال الأوردة الكبيرة من الفخذ تحت ارشاد من الأشعة ، ويصل طبيب الأشعة التداخلية لمكان الوريد المتسبب في الدوالي من غير شق جراحي أو تخدير عام ، بل تحت تخدير موضعي فقط ، ويستطيع المريض الخروج من المستشفى على قدميه بعد ساعة واحدة فقط ، كما يمكنه العودة إلى العمل من الغد .

Related items

  • النتيجة النهائية للمرحلة الأولى من الإنتخابات المصرية

    أعلن مستشار اللجنة العليا للانتخابات في مصر عبد المعز إبراهيم النتائج النهائية للمرحلة الأولى للانتخابات والتي شملت تسع محافظات ، وقال إن إجمالي الناخبين كان 13 مليونا شارك منهم 8 ملايين، أي بنسبة مشاركة قدرها 62 في المئة، وهي أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات في تاريخ مصر . وكان من أبرز الأسماء التي أعلنت اللجنة فوزها عمرو حمزاوي ومصطفى بكري.

    وورد في الإعلان أن الانتخابات اتسمت بكثافة التصويت والسلاسة والنزاهة بشهادة المراقبين الدوليين، وقام الجيش بدوره في تأمين سير الانتخابات، كما قام القضاة بدورهم في الإشراف عليها . وقال مستشار اللجنة ان بعض السلبيات شابت عملية الانتخابات الا انها لم تؤثر على سيرها .  وعدد بعض السلبيات مثل طول الطوابير أمام كبار السن وتأخر وصول الأوراق وبعض أحداث الشغب المحدودة وعدم ملائمة أماكن الفرز.

    وأضاف أن اللجنة تدرس كيفية التغلب على تلك السلبيات في المراحل القادمة . وقال ان مشكلة كبيرة في الفرز ظهرت في الدائرة الأولى بسبب كبر عدد الصناديق وعدم ملائمة المكان ، مما أدى إلى وقف الفرز وتسليم المكان للقوات المسلحة. وتبين ضياع 15 صندوقا وتلف 75 صندوقا وبعثرة محتوياتها . وقد استبعد القضاة هذه الصناديق وتم فرز الباقي .

    عكست النتائج النهائية في محافظات الأقاليم التي خاضت الجولة الأولي فوز الإخوان بخمسة مقاعد ومقعد للنور وآخر مستقل ، وخوض الإعادة علي 22 مقعدا للإخوان فيما يخوض حزب النور الإعادة علي 16 مقعدا والمستقلون علي15 مقعدا بينما تعيد أحزاب الحرية والعدل والوفد علي مقعد واحد . ومازالت تجري عمليات الحصر والفرز في خمس دوائر بالقاهرة . ويواجه حزب النور( السلفي) الحرية والعدالة في معظم جولات الإعادة الأمر الذي يكشف عن منافسات شرسة بين الإسلاميين وبعضهم.
    وهذه بعض الدوائر التى تم حسم النتائج بها :

    أولاُ القاهرة :
    دائرة الزيتون ) :
    ستجري الإعادة علي مقعد الفئات بين عمرو زكي الحرية والعدالة ومحمد عبدالغني الكتلة المصرية وعلي مقعد العمال بين ياسر عبدالله الحرية والعدالة, وشعبان محمد عمر الكتلة المصرية.
    دائرة مدينة نصر ) :
    يدخل الإعادة المرشح السلفي الدكتور محمد يسري في مواجهة الدكتور مصطفي النجار رئيس حزب العدل علي مقعد الفئات, وعلي مقعد العمال عصام مختار وعمرو عودة مستقل.
    ( دائرة حلوان والمعادي ) :
    فوز مصطفي بكري بمقعد الفئات مستقل وحصل علي 374500 صوتا بعد منافسه اللواء أحمد الدوري ضابط أمن الدولة المنحل الذي حصل علي 102 ألف صوت.
    كما فاز رمضان علي عمر وحصل علي 460 ألف صوت علي مقعد العمال( حزب الحرية والعدالة).
      ( دائرة الخليفة والمقطم ودارالسلام والسيدة زينب ):
    فوز يسري بيومي( حرية وعدالة ـ عمال) والإعادة بين د. خالد حنفي( حرية وعدالة) وحافظ أبوسعدة( مستقل) علي مقعد الفئات.
    وفي القوائم حصد حزب الحرية50% من أصوات الدائرة ويليه حزب النور وتحالف الكتلة المصرية ثم حزب المحافظين.


    محافظة الإسكندرية ) :
    في القوائم تقدم حزب الحرية والعدالة إلي المركز الأول حاصلا علي693 ألف صوت يليه حزب النور وحصل علي443 ألف ثم الكتلة المصرية وحصلت علي481 ألف صوت, ويليه الوفد27 ألف صوت.
    وبلغ عدد الاصوات الباطلة بالإسكندرية92 ألف صوت أما المقاعد الفردية ففي:
    ( دائرة المنتزة الأولي):
    فوز مصطفي محمد مصطفي ـ حرية وعدالة ـ عمال وإعادة علي مقعد الفئات بين حسني دويدار ـ متحالف مع الحرية والعدالة مع المهندس عبدالمنعم الشحات( النور).
    ( دائرة الرمل  الثانية ):
    فوز المحمدي سيد أحمد( عمال حرية وعدالة) وإعادة بين طارق طلعت مصطفي والمستشار محمود الخضيري علي مقعد الفئات.
    دائرة باب شرق  الثالثة):
    فوز محمود عطية بمقعد الفئات عن حزب الحرية والعدالة, وإعادة بين كمال أحمد( مستقل) وصابر أبوالفتوح( حرية وعدالة) علي مقعد العمال.
    ( دائرة منيا البصل الرابعة):
    إعادة بين حمدي حسن( حرية وعدالة ـ فئات) وعصام حسين( مرشح النور), وإعادة بين محمود حسن( حرية وعدالة) ومرشح حزب النور علي مقعد العمال.


    (  الفيوم  )
    ( دائرة البندر ومركز أطسا الأولي):
    إعادة بين عادل إسماعيل عبدالحميد( فئات ـ حرية وعدالة) وحصل علي91 ألف صوت, وهاني صالح عبدالغني( فئات ـ حزب النور) وحصل علي45 ألف صوت, وإعادة بين سيد عبدالكريم( فلاح) وعبدالمنعم محمد عبدالعليم( عمال ـ النور).
    وفي القوائم حصل الحرية والعدالة علي199 ألف صوت يليه حزب النور وحصل علي129 ألف صوت, ثم حزب الحرية26 ألف وائتلاف الثورة22 ألفا والوسط17 ألفا والوفد16 ألفا, والاصلاح والتنمية11 ألفا والكتلة9 آلاف والاتحاد المصري7500 والمحافظين4457 صوتا.
    ( دائرة طامية الثانية ) :
    إعادة بين أسامة يحيي فئات ـ حرية وعدالة) وحصل علي88 ألف صوت مع محمد رمضان حسن( فئات ـ حزب النور) وحصل علي50 ألف صوت.
    وعلي مقعد العمال إعادة بين سيد عبدالكريم( فلاح حرية وعدالة) وحصل علي67 ألف صوت وعبدالمنعم محمد عبدالعليم( حزب النور).
    دائرة سنورس وإبشواي ويوسف الصديق الثالثة ) :
    إعادة بين جمال حسن أحمد عبداللطيف( فئات ـ حرية وعدالة) وحصل علي106500 ومحمد ابراهيم عبدالعزيز( النور) وحصل علي67 ألف صوت.
    وعلي مقعد العمال إعادة بين فوزي علي عبدالعزيز( فلاح ـ حرية وعدالة) وحصل علي106400 وعمر عبدالسلام سعيد( فلاح ـ حزب النور) وحصل علي85 ألف صوت.
    وفي القوائم يتقدم العدالة حاصلا علي130 ألفا وحزب النور116 ألف صوت ثم الكتلة16 ألفا والحرية11 ألفا والاتحاد المصري خمسة آلاف والوسط أربعة آلاف وخمسمائة.


    (  أسيوط  )
    دائرة بندر ومركز أسيوط  الأولي):
    إعادة بين سمير خشبة( حرية وعدالة) وحصل علي601 ألآف صوت ومحمود أبو ليفة( الكتلة المصرية) وحصل علي74 ألف صوت وذلك علي مقعد الفئات.
    وعلي مقعد العمال إعادة بين محمد حمدي الدسوقي مستقل ـ وإمام بيومي حزب النور.
    دائرة ديروط ومنفلوط ) :
    إعادة بين محمد سلامة بكر ـ حرية وعدالة فئات ـ وصلاح رجب( النور), وعلي مقعد العمال إعادة بين محمد مطر موسي حرية وعدالة أمام محمد عبد المنعم زين ـ فلول وطني.
    ( دائرة أبنوب والفتح  الثالثة ):
    إعادة بين عبد العزيز خلف ـ فئات حرية وعدالة ـ مع جمال عبد الناصر عبد الحميد( مستقل).
    دائرة مركز أبو تيج وصدفا  الرابعة):
    إعادة بين حسن علي عبد العال( حرية وعدالة) وأمير لمعي القمص, وإعادة بين عامر عبدالرحيم( حزب النور) وعبد العزيز محمد ابراهيم( الحرية والعدالة).
    وفي القوائم تقدم حزب الحرية والعدالة في دائرة ديروط وحصل علي  135 ألف صوت بينما حصل النور علي 71 ألف صوت, وتليه الكتلة المصرية و حصلت علي 71 ألف صوت, فيما حصل الحرية والعدالة في الدائرة الثالثة ( أبنوب) علي 127 ألف صوت, والنور علي 101 ألف والكتلة علي 70 ألف صوت وجاء الوفد والناصري والوسط والغد في المؤخرة.


    (  الأقصر )
    إعادة بين عبدالموجود دردير راجح( حرية وعدالة) وحصل علي 62 ألف صوت, وحاتم مختار( النور) وحصل علي36 ألف صوت علي مقعد الفئات.
    وعلي مقعد العمال يدخل اعادة رضوان أبوقرين وحصل علي47 ألف صوت مع خالد عبدالمنعم مجاهد( حزب الحرية) وحصل علي20 ألف صوت.
    وفي القوائم حصل حزب الحرية والعدالة علي118 ألف صوت متقدما ويليه حزب النور والذي حصل علي50 ألف صوت ثم تحالف الكتلة المصرية41 ألف صوت ثم حزب الوفد35 ألفا والحرية25 ألفا.


    (  البحر الأحمر )
    إعادة علي مقعد الفئات بين محمد عبدالعزيز( حرية وعدالة) وحصل علي41439 ألف صوت وسمير حارس عجايبي وحصل علي16390 صوتا( مستقل) وعلي مقعد العمال إعادة بين المستقلين سمير تقاوي وحصل علي12480 وعبدالباسط قوطة وحصل علي10941 صوتا.


      (  دمياط  )
    مركز وبندر دمياط والبرج ) :
    إعادة علي مقعد الفئات بين( علي الداي) مرشح الحرية والعدالة وناجي شتا مرشح النور.
    والإعادة بين محمد الطويل( حزب النور) ومحمد أبوموسي( حرية وعدالة).
    (  دائرة كفر سعد والزرقا) :
    إعادة علي مقعد الفئات بين وليد سماحة( النور) ومحمد الطلاحجي( حرية وعدالة) وعلي مقعد العمال إعادة بين وائل نبهان( النور) وعمران مجاهد( مستقل) وفي القوائم تقدم حزب النور حاصلا علي209 آلاف صوت ويليه الحرية والعدالة حاصلا علي167 ألف صوت.


    (  بورسعيد )
    فوز د.أكرم الشاعر( فئات ـ حرية وعدالة) وحصل علي146 ألف صوت بفارق1230 ألف صوت عن جورج إسحاق السياسي المعروف.
    إعادة بين البدري فرغلي النائب السابق وحصل علي87 ألف صوت وعلي فودة( مرشح حزب النور) وحصل علي37 ألف صوت وبلغت نسبة المشاركة في المحافظة69.4%.
    وفي القوائم تقدم الحرية والعدالة حاصلا علي95 ألف صوت ويليه النور60 ألف صوت والوفد في المركز الثالث40 ألف صوت والوسط37 ألف بدون احتساب أصوات الخارج.


    (  كفر الشيخ )
    الدائرة الأولي بكفر الشيخ ) :
    فوز د.محمد إبراهيم منصور ـ النور فئات ـ إعادة بين محمد عبدالمجيد أبو شعيشع ـ النور مع طه عبد الفتاح سعد حرية وعدالة.
    ( دائرة سوق  الثانية):
    إعادة بين محمد عبد العليم داود وفد ومحمد إدريس حرية وعدالة ـ فئات.
    دائرة الحامول ) :
    إعادة بين مرشحي حزب النور والحرية والعدالة علي المقعدين.
    وفي القوائم تفوق حزب النور علي الحرية العدالة بـ71 ألف صوت, ويليهم الوفد في المركز الثالث.