wrapper

أحدث الموضوعات

دوالى الساقين  تعرف الدوالي على انها توسع للأوردة الدموية السطحية للساقين والأقدام والتي تشوه منظر الساق وتكون مصاحبة أحيانا للألم في الساق والقدم , كما أن بعض المرضى يعانون من تورم أو انتفاخ في الساق.

 ويصيب الأوردة بالساقين فى حوالى 15% من الرجال و25% من السيدات ويزداد مع تقدم العمر ، وتمدد الأوردة قد يصيب أوردة أخرى بالجسم – مثل دوالى الخصية – دوالى المرئ والبواسير (التى هى دوالى فى أوردة الشرج) ، ولكن فى أحوال أخرى تسبب أعراض كثيرة ومشاكل صحية متعددة ، والدوالى قد تظهر أو تزيد فى فترة الحمل وذلك لزيادة حجم الدم لتغذية الجنين والتغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل وكذلك ضغط الرحم الكبير على أوردة الحوض أثناء الحمل .

ودوالى الساقين حالة شائعة ، فهي العروق الزرقاء البارزة التي نراها تحت الجلد في الساق وتظهر صمامات الأوردة كالعقد في هذه العروق . وقد يشعر مريض دوالي الساقين بالإحساس بالألم في الساق والثقل ، ويمكن أن يحدث بعض التورم في الكاحل والقدم بالإضافة إلى أن الدوالي تسئ للشكل الجمالي للساق .

أعراض دوالى الساقين : 

قد تكون بدون أعراض ، قد يكون هناك إحساس بالضيق أو السخونة أو الثقل بالساقين خصوصا مع الوقوف أو الجلوس فترة طويلة ، تقلصات بعضلات السمانة خصوصا ليلا أثنا النوم ، تورم بالكاحلين والساقين خصوصا فى نهاية اليوم ، الحكة والهرش بالقرب من الوريد ، تغير لون الجلد بالقرب من الجزء الداخلى من الكاحل ، ظهور اكزيما بالجلد قد تتدهور إلى ظهور قرحة وريدية مزمنة .

أسباب ظهور الدوالى :
تزيد فرصة حدوث الدوالي مع التقدم في السن حيث يحدث ضعف لجدران الأوردة نتيجة خلل في بعض البروتينيات الهامة المكونة له ، وهي بروتين الكولاجين ( الذي يعطيها القوة ) وبروتين الاليستين الذي يعطيها المرونة ، كما أن العامل الوراثي يزيد من فرصة حدوث الدوالي ، وتحدث الدوالي في الأشخاص الذين يقفون لفترات طويلة أثناء اليوم وخاصة الذين يقفون بدون حركة ( كعمل المدرسين , الممرضات , موظفى الاستقبال والوظائف التي تستدعي وقوف طويل ) وتعتبر السيدات من المعرضين بنسبة أكبر لدوالي الساقين ( الضعف تقريبا ) أكثر من الرجال ، كما أن الحمل المتكرر والولادة أحد أهم أسباب ظهور الدوالي ، نتيجة ضغط الرحم على أوعية الحوض ، ولزيادة الوزن دور كبير في ظهورها.

فالسمنة من الأشياء التي تجعل الشخص عرضة لحدوث الدوالي.

ارتداء الكورسيه ( المشد ) والملابس الضيقة خاصة عند البطن والحوض الذي يمكن أن يضغط على الأوعية الدموية بالحوض مؤديا إلي صعوبة صعود الدم من الساقين في اتجاه القلب مسببا الدوالي.

و يمكن أن تحدث مع أورام البطن والحوض التي تضغط على الأوعية.

كيف تحدث الدوالي :

صمامات الأوردة عبارة عن صمامات تسمح بمرور الدم في اتجاه واحد وهو رجوع الدم لأعلى في اتجاه القلب ثم تغلق لمنع رجوعه ثانية ، ضعف صمامات الأوردة المسؤولة عن منع رجوع الدم بعد صعوده يؤدي لزيادة الضغط في الجزء الذي يليه من الوريد مما يسبب شد و تمدد هذا الجزء مؤديا إلى الدوالي ، و هذا يسبب أيضا زيادة الضغط على الصمام الذي يليه للأسفل مما ينتج عنه ضعفه أيضا وهكذا. وبالتالي فعلى العضلات ( المضخة العضلية ) أن ترفع هذا العمود من الدم لأعلى بدلا من أن ترفعه من صمام للآخر مما يصعب ذلك .

منع الدوالى وعلاجها :

انه لا يمكن تجنب الدوالي تماما ولكن يمكن تقليص حدوثها بالتمارين الرياضية فممارسة التمرينات باستمرار تحافظ على النغمة العضلية لعضلات الساقين وبالتالي تحسن من وظيفة المضخة العضلية ، وهي ضغط العضلات على جدران الأوردة لتعمل على صعود عمود الدم في الوريد لأعلى في اتجاه القلب و منع تراكمه في الساقين مسببا الدوالي أو جعل حالتها أكثر سوء ، وتساعد التمرينات أيضا على تحسين الدورة الدموية و تحميك من زيادة الوزن ، ويجب تجنب الوقوف الثابت لأوقات طويلة , حيث يمكن للمدرس على سبيل المثال أن يأخذ عدة خطوات كل بضع دقائق أو ان يستخدم الشرابات الطبية الواقية والتي يجب أن يحدد مقاساها بشكل جيد وكذلك الضغط المناسب للشراب ، حيث أن استخدام الشرابات الخطأ قد تؤدي إلى نتيجة عكسية أو عدم استمرار المريض باستخدامها لعدم وجود راحة لدى المريض.

ويجب تناول طعام قليل الدهون والملح والسكر لمنع زيادة الوزن الذى يزيد من فرصة حدوث الدوالي.

مع تحريك القدم باستمرار خاصة أثناء الجلوس الطويل (يمكنك مد الساقين وعمل التمرين) أو الوقوف الطويل فهذا يساعد على تحسين الدورة الدموية ومنع تراكمها في الساقين .

امتنع عن التدخين فهو يرفع ضغط الدم وبالتالي يفاقم من سوء حالة الدوالي.

حاول دائما أن يكون المشي بديلا للوقوف حتى لو كان المشي في نفس المكان.

ينصح الجنود الذين يضطرون إلى الوقوف طويلا بأن يقبضوا عضلات السمانة ثم يرخوها وهذا يساعد على منع تراكم الدم بالساقين ويمكن لمرضي الدوالي أن يتبعوا هذه الفكرة الجيدة إذا اضطروا للوقوف ثابتين لفترة طويلة وخاصة في الجو الحار حيث تكون الأوعية متمددة أكثر.

رفع الساق في وضع أفقي كلما أمكن ذلك أثناء اليوم .

ارتداء الجورب الطبي المانع للدوالي وهو جورب ضاغط يمكن أن يكون تحت الركبة أو إلى الفخذ وهو يضغط على الأوردة لمنع تراكم الدورة الدموية بها ، ويفضل أن ترتديه بمجرد القيام من النوم قبل النزول من السرير ، قبل أن يكون الدم قد تراكم في الأوردة ، وإذا لم ترتديه في هذا الوقت يمكنك أن ترتديه في أي وقت ولكن بعد أن ترقد على السرير رافعا ساقيك على الحائط أو على وسادات لدقائق لتساعد في رجوع الدم و عدم تراكمه في أوردة الساقين.

تمرينات البطن والذراعين بعد تمرينات الساقين كالمشي والجري على جهاز الجري وهكذا ، فأداء تمرينات البطن والذراعين بعد تمرينات الساقين يؤدي إلى انتقال الدم ومنع تراكمه بالساقين بعد التمرين ، تأكد بعد أن تقوم بالتمرينات أن تنتهي بالتوقف التدريجي ( التبريد) لشدة التمرين وليس التوقف المفاجئ حتى لا يكون هناك صعوبة في رجوع الدم للقلب وتراكمه في الساقين مؤديا لزيادة الدوالي . ثم أدي بعض تمرينات الإطالة لعضلات الساقين.

ويفضل رفع الساقين أعلى من مستوي القلب لدقائق على فترات أثناء اليوم وخاصة بعد فترات الوقوف الطويل أو بعد التمرين ، ويكون ذلك برفع الساقين على الحائط ، وإذا كان ذلك غير ممكن يمكن رفعهما على مجموعه من الوسادات حيث يساعد ذلك الوضع على رجوع الدم المتراكم إلى القلب ومنع تراكمه بالساقين.

التشخيص

يكون بواسطة أخصائى او استشارى جراحة أوعية دموية (وليس قلب وأوعية دموية)

التاريخ المرضى – الشخصى والعائلى والاعراض طبيعتها – وبداية ظهورها والعوامل التى تزيد الأعراض أو تخففها ـ الكشف الإكلينيكى- ويكون بفحص منطقة البطن والحوض ومنبت الفخدين والطرفين السفلين بالكامل من الأمام والخلف ـ اختبار وجود ارتجاع فى أوردة منبت الفخد مع الكحة .

الفحص بالدوبلر :

وهو جهاز صغير يستمع على صوت الدم وتدفقه فى الأوردة السطحية والعميقة ويمكنه اكتشاف ارتجاع فى صمامات الأوردة ـ وجود انسداد فى الأوردة السطحية ـ المساعدة فى المسح لإكتشاف الجلطات العميقة ـ قصور فى الدورة الدموية الوريدية والشريانية بالأطراف

الأبحاث :

أهمها الدوبلكس الملون وهو جهاز يجمع ما بين الدوبلر العادى وجهاز الموجات الصوتية ، والالوان هى وظيفة رقمية ولاتستعمل به أى صبغات ـ وهو جهاز حساس جدا ودقيق فى اكتشاف الأوردة وارتجاع الصمامات- وتشخيص جلطة الأوردة العميقة الحديثة والقديمة- وقصور الدورة الوريدية وكذلك جميع أمراض الشرايين ويعيبه انه يعتمد على من يقوم به ويحتاج إلى خبرة خاصة وليس أى أخصائى موجات صوتية يقوم به ، كما انه يحتاج تكلفة واسعاره تتراوح ما بين 120-350 للطرف السفلى الواحد حسب مكان عمله ، لا يستطيع تشخيص الجلطة الحديثة لسهولة مع وجود جلطة قديمة (يفضل الرنين فى هذه الحالة) ـ الرنين المعناطيسى – االأشعة بالصبغة والأشعة المقطعية يتم الإستعانة بهم فى بعض الحالات الخاصة من أمراض الأوردة.

العلاج :
يمكن علاج الدوالي بالليزر السطحي أو الداخلي أو بالحقن أو عن طريق الجراحة ويتم تحديد نوع العلاج حسب نوع الدوالي ومدى تقدمها , فالسبب الرئيسى فى وجود الدوالى هو ارتجاع الصمامات الموجودة بالأوردة السطحية والتى وظيفتها أن توجه الدم من أسفل إلى أعلى حتى يصل إلى القلب – ضد الجاذبية الأرضية ـ ويجب أن تختفى الأوردة السطحية المصابة بالإرتجاع فى الصمامات وذلك حتى يكون اتجاه الدم إلى القلب فقط ودون وجود إرتداد يؤدى إلى إعادة مرور الدم الوريدى المحمل بالمواد التى تحتاج تنقية وثانى أكسيد الكربون الذى يحتاج إلى استبداله بالأكسجين فى الرئتين - واعادة مرور هذا الدم وركوده فى الأوردة هو سبب الأعراض والمضاعفات .

وعادة ما ينصح بالحقن لعلاج الأوردة السطحية العنكبوتية أو الدوالي من الدرجة الأولى وينصح بالجراحة في حالة الدوالي المتوسطة أو المتقدمة ، ومع التطور العلمي تطورت طريقة الجراحة فقديما كان العلاج الجراحي التقليدي يتم باستئصال الدوالي عن طريق ربطها وسحبها إلى الخارج ، والان ومع تقدم الطب وخاصة بمساعدة الأشعة الصوتية يمكن تحديد أماكن التدفق الخاطئ وبعد ذلك يتم ربطها تحت البنج (التخدير) الموضعي باستخدام جروح صغيرة لا تتجاوز 5 ملم ، ويمكن للمريض معاودة نشاطه في نفس اليوم وتسمى هذه الطريقة بطريقة ( الشيفا ) ، وتتميز هذه الأخيرة ببساطتها وعدم الحاجة لدخول المريض للمستشفى وكذلك تتميز بالنتائج المرضية و الممتازة المصاحبة لها , حيث تصل نسبة نجاحها حتى 96% ونسبة عودة الدوالي لا تتجاوز 6% وهذه أرقام مشجعة إذا ما قورنت بالعملية التقليدية التي تسحب منها الدوالي وتحتاج إلى إجراءها تحت البنج العام وإقامة بالمستشفى لمدة 2-3 أيام.
اما الليزر الداخلي فيستخدم للدوالي المتوسطة والمتقدمة والتي لا يوجد بها تعرجات كبيرة ونتائجها مشابهة لنتائج (الشيفا) إلا أنها أسرع من الطريقة الجراحية وكذلك عدد الجروح قليلة.
الكثير من المراكز غير المتخصصة تدعي قدرتها على علاج الدوالي بطرق مختلفة وبدون إشراف جراحين متخصصين في الدوالي (مثل أطباء جراحة الأوعية الدموية( ونتائجها غير مضمونة ونسبة العودة للدوالي عالية لذلك ينصح بالتأكد من وجود استشاري أو أخصائي أوعية دموية ليشرف على عمليات الدوالي .

Related items

  • النتيجة النهائية للمرحلة الأولى من الإنتخابات المصرية

    أعلن مستشار اللجنة العليا للانتخابات في مصر عبد المعز إبراهيم النتائج النهائية للمرحلة الأولى للانتخابات والتي شملت تسع محافظات ، وقال إن إجمالي الناخبين كان 13 مليونا شارك منهم 8 ملايين، أي بنسبة مشاركة قدرها 62 في المئة، وهي أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات في تاريخ مصر . وكان من أبرز الأسماء التي أعلنت اللجنة فوزها عمرو حمزاوي ومصطفى بكري.

    وورد في الإعلان أن الانتخابات اتسمت بكثافة التصويت والسلاسة والنزاهة بشهادة المراقبين الدوليين، وقام الجيش بدوره في تأمين سير الانتخابات، كما قام القضاة بدورهم في الإشراف عليها . وقال مستشار اللجنة ان بعض السلبيات شابت عملية الانتخابات الا انها لم تؤثر على سيرها .  وعدد بعض السلبيات مثل طول الطوابير أمام كبار السن وتأخر وصول الأوراق وبعض أحداث الشغب المحدودة وعدم ملائمة أماكن الفرز.

    وأضاف أن اللجنة تدرس كيفية التغلب على تلك السلبيات في المراحل القادمة . وقال ان مشكلة كبيرة في الفرز ظهرت في الدائرة الأولى بسبب كبر عدد الصناديق وعدم ملائمة المكان ، مما أدى إلى وقف الفرز وتسليم المكان للقوات المسلحة. وتبين ضياع 15 صندوقا وتلف 75 صندوقا وبعثرة محتوياتها . وقد استبعد القضاة هذه الصناديق وتم فرز الباقي .

    عكست النتائج النهائية في محافظات الأقاليم التي خاضت الجولة الأولي فوز الإخوان بخمسة مقاعد ومقعد للنور وآخر مستقل ، وخوض الإعادة علي 22 مقعدا للإخوان فيما يخوض حزب النور الإعادة علي 16 مقعدا والمستقلون علي15 مقعدا بينما تعيد أحزاب الحرية والعدل والوفد علي مقعد واحد . ومازالت تجري عمليات الحصر والفرز في خمس دوائر بالقاهرة . ويواجه حزب النور( السلفي) الحرية والعدالة في معظم جولات الإعادة الأمر الذي يكشف عن منافسات شرسة بين الإسلاميين وبعضهم.
    وهذه بعض الدوائر التى تم حسم النتائج بها :

    أولاُ القاهرة :
    دائرة الزيتون ) :
    ستجري الإعادة علي مقعد الفئات بين عمرو زكي الحرية والعدالة ومحمد عبدالغني الكتلة المصرية وعلي مقعد العمال بين ياسر عبدالله الحرية والعدالة, وشعبان محمد عمر الكتلة المصرية.
    دائرة مدينة نصر ) :
    يدخل الإعادة المرشح السلفي الدكتور محمد يسري في مواجهة الدكتور مصطفي النجار رئيس حزب العدل علي مقعد الفئات, وعلي مقعد العمال عصام مختار وعمرو عودة مستقل.
    ( دائرة حلوان والمعادي ) :
    فوز مصطفي بكري بمقعد الفئات مستقل وحصل علي 374500 صوتا بعد منافسه اللواء أحمد الدوري ضابط أمن الدولة المنحل الذي حصل علي 102 ألف صوت.
    كما فاز رمضان علي عمر وحصل علي 460 ألف صوت علي مقعد العمال( حزب الحرية والعدالة).
      ( دائرة الخليفة والمقطم ودارالسلام والسيدة زينب ):
    فوز يسري بيومي( حرية وعدالة ـ عمال) والإعادة بين د. خالد حنفي( حرية وعدالة) وحافظ أبوسعدة( مستقل) علي مقعد الفئات.
    وفي القوائم حصد حزب الحرية50% من أصوات الدائرة ويليه حزب النور وتحالف الكتلة المصرية ثم حزب المحافظين.


    محافظة الإسكندرية ) :
    في القوائم تقدم حزب الحرية والعدالة إلي المركز الأول حاصلا علي693 ألف صوت يليه حزب النور وحصل علي443 ألف ثم الكتلة المصرية وحصلت علي481 ألف صوت, ويليه الوفد27 ألف صوت.
    وبلغ عدد الاصوات الباطلة بالإسكندرية92 ألف صوت أما المقاعد الفردية ففي:
    ( دائرة المنتزة الأولي):
    فوز مصطفي محمد مصطفي ـ حرية وعدالة ـ عمال وإعادة علي مقعد الفئات بين حسني دويدار ـ متحالف مع الحرية والعدالة مع المهندس عبدالمنعم الشحات( النور).
    ( دائرة الرمل  الثانية ):
    فوز المحمدي سيد أحمد( عمال حرية وعدالة) وإعادة بين طارق طلعت مصطفي والمستشار محمود الخضيري علي مقعد الفئات.
    دائرة باب شرق  الثالثة):
    فوز محمود عطية بمقعد الفئات عن حزب الحرية والعدالة, وإعادة بين كمال أحمد( مستقل) وصابر أبوالفتوح( حرية وعدالة) علي مقعد العمال.
    ( دائرة منيا البصل الرابعة):
    إعادة بين حمدي حسن( حرية وعدالة ـ فئات) وعصام حسين( مرشح النور), وإعادة بين محمود حسن( حرية وعدالة) ومرشح حزب النور علي مقعد العمال.


    (  الفيوم  )
    ( دائرة البندر ومركز أطسا الأولي):
    إعادة بين عادل إسماعيل عبدالحميد( فئات ـ حرية وعدالة) وحصل علي91 ألف صوت, وهاني صالح عبدالغني( فئات ـ حزب النور) وحصل علي45 ألف صوت, وإعادة بين سيد عبدالكريم( فلاح) وعبدالمنعم محمد عبدالعليم( عمال ـ النور).
    وفي القوائم حصل الحرية والعدالة علي199 ألف صوت يليه حزب النور وحصل علي129 ألف صوت, ثم حزب الحرية26 ألف وائتلاف الثورة22 ألفا والوسط17 ألفا والوفد16 ألفا, والاصلاح والتنمية11 ألفا والكتلة9 آلاف والاتحاد المصري7500 والمحافظين4457 صوتا.
    ( دائرة طامية الثانية ) :
    إعادة بين أسامة يحيي فئات ـ حرية وعدالة) وحصل علي88 ألف صوت مع محمد رمضان حسن( فئات ـ حزب النور) وحصل علي50 ألف صوت.
    وعلي مقعد العمال إعادة بين سيد عبدالكريم( فلاح حرية وعدالة) وحصل علي67 ألف صوت وعبدالمنعم محمد عبدالعليم( حزب النور).
    دائرة سنورس وإبشواي ويوسف الصديق الثالثة ) :
    إعادة بين جمال حسن أحمد عبداللطيف( فئات ـ حرية وعدالة) وحصل علي106500 ومحمد ابراهيم عبدالعزيز( النور) وحصل علي67 ألف صوت.
    وعلي مقعد العمال إعادة بين فوزي علي عبدالعزيز( فلاح ـ حرية وعدالة) وحصل علي106400 وعمر عبدالسلام سعيد( فلاح ـ حزب النور) وحصل علي85 ألف صوت.
    وفي القوائم يتقدم العدالة حاصلا علي130 ألفا وحزب النور116 ألف صوت ثم الكتلة16 ألفا والحرية11 ألفا والاتحاد المصري خمسة آلاف والوسط أربعة آلاف وخمسمائة.


    (  أسيوط  )
    دائرة بندر ومركز أسيوط  الأولي):
    إعادة بين سمير خشبة( حرية وعدالة) وحصل علي601 ألآف صوت ومحمود أبو ليفة( الكتلة المصرية) وحصل علي74 ألف صوت وذلك علي مقعد الفئات.
    وعلي مقعد العمال إعادة بين محمد حمدي الدسوقي مستقل ـ وإمام بيومي حزب النور.
    دائرة ديروط ومنفلوط ) :
    إعادة بين محمد سلامة بكر ـ حرية وعدالة فئات ـ وصلاح رجب( النور), وعلي مقعد العمال إعادة بين محمد مطر موسي حرية وعدالة أمام محمد عبد المنعم زين ـ فلول وطني.
    ( دائرة أبنوب والفتح  الثالثة ):
    إعادة بين عبد العزيز خلف ـ فئات حرية وعدالة ـ مع جمال عبد الناصر عبد الحميد( مستقل).
    دائرة مركز أبو تيج وصدفا  الرابعة):
    إعادة بين حسن علي عبد العال( حرية وعدالة) وأمير لمعي القمص, وإعادة بين عامر عبدالرحيم( حزب النور) وعبد العزيز محمد ابراهيم( الحرية والعدالة).
    وفي القوائم تقدم حزب الحرية والعدالة في دائرة ديروط وحصل علي  135 ألف صوت بينما حصل النور علي 71 ألف صوت, وتليه الكتلة المصرية و حصلت علي 71 ألف صوت, فيما حصل الحرية والعدالة في الدائرة الثالثة ( أبنوب) علي 127 ألف صوت, والنور علي 101 ألف والكتلة علي 70 ألف صوت وجاء الوفد والناصري والوسط والغد في المؤخرة.


    (  الأقصر )
    إعادة بين عبدالموجود دردير راجح( حرية وعدالة) وحصل علي 62 ألف صوت, وحاتم مختار( النور) وحصل علي36 ألف صوت علي مقعد الفئات.
    وعلي مقعد العمال يدخل اعادة رضوان أبوقرين وحصل علي47 ألف صوت مع خالد عبدالمنعم مجاهد( حزب الحرية) وحصل علي20 ألف صوت.
    وفي القوائم حصل حزب الحرية والعدالة علي118 ألف صوت متقدما ويليه حزب النور والذي حصل علي50 ألف صوت ثم تحالف الكتلة المصرية41 ألف صوت ثم حزب الوفد35 ألفا والحرية25 ألفا.


    (  البحر الأحمر )
    إعادة علي مقعد الفئات بين محمد عبدالعزيز( حرية وعدالة) وحصل علي41439 ألف صوت وسمير حارس عجايبي وحصل علي16390 صوتا( مستقل) وعلي مقعد العمال إعادة بين المستقلين سمير تقاوي وحصل علي12480 وعبدالباسط قوطة وحصل علي10941 صوتا.


      (  دمياط  )
    مركز وبندر دمياط والبرج ) :
    إعادة علي مقعد الفئات بين( علي الداي) مرشح الحرية والعدالة وناجي شتا مرشح النور.
    والإعادة بين محمد الطويل( حزب النور) ومحمد أبوموسي( حرية وعدالة).
    (  دائرة كفر سعد والزرقا) :
    إعادة علي مقعد الفئات بين وليد سماحة( النور) ومحمد الطلاحجي( حرية وعدالة) وعلي مقعد العمال إعادة بين وائل نبهان( النور) وعمران مجاهد( مستقل) وفي القوائم تقدم حزب النور حاصلا علي209 آلاف صوت ويليه الحرية والعدالة حاصلا علي167 ألف صوت.


    (  بورسعيد )
    فوز د.أكرم الشاعر( فئات ـ حرية وعدالة) وحصل علي146 ألف صوت بفارق1230 ألف صوت عن جورج إسحاق السياسي المعروف.
    إعادة بين البدري فرغلي النائب السابق وحصل علي87 ألف صوت وعلي فودة( مرشح حزب النور) وحصل علي37 ألف صوت وبلغت نسبة المشاركة في المحافظة69.4%.
    وفي القوائم تقدم الحرية والعدالة حاصلا علي95 ألف صوت ويليه النور60 ألف صوت والوفد في المركز الثالث40 ألف صوت والوسط37 ألف بدون احتساب أصوات الخارج.


    (  كفر الشيخ )
    الدائرة الأولي بكفر الشيخ ) :
    فوز د.محمد إبراهيم منصور ـ النور فئات ـ إعادة بين محمد عبدالمجيد أبو شعيشع ـ النور مع طه عبد الفتاح سعد حرية وعدالة.
    ( دائرة سوق  الثانية):
    إعادة بين محمد عبد العليم داود وفد ومحمد إدريس حرية وعدالة ـ فئات.
    دائرة الحامول ) :
    إعادة بين مرشحي حزب النور والحرية والعدالة علي المقعدين.
    وفي القوائم تفوق حزب النور علي الحرية العدالة بـ71 ألف صوت, ويليهم الوفد في المركز الثالث.