الإثنين, 24 حزيران/يونيو 2013 20:59

ملف كامل عن مشكلة تأخر الحمل والعقم

ملف كامل عن مشكلة تأخر الحمل والعقم تأخر الحمل وأطفال الأنابيب

هناك بعض المشاكل التي قد تسبب تأخر الحمل سواء بالنسبة للزوج او الزوجة ، ونبدأ بمجموعه من النصائح للزوج :

1- حرارة الخصيتين يجب ان تكون درجتين مئويتين أقل من حرارة الجسم العادية لان التعرض للحرارة يؤثر سلبيا على انتاج الحيوانات المنوية فلذلك يجب التفرقة بين الحرارة الموجهة للخصية وحرارة الجو حيث ان حرارة الجو لا تؤثر . ولذلك ننصحك بتعريض الخصيتين للماء البارد مرتين الى ثلاثة مرات يوميا ولمدة دقيقتين من كل مرة في وقت الاسترخاء أو قبل النوم وذلك بالجلوس بالماء البارد أو ضع كيس يحتوي على ماء بارد على الخصيتين وكذلك ننصحك بالابتعاد عن تعريض جسمك كليا وبشكل عام لمصادر الحرارة العالية كأخذ حمام ساخن وتعريض الخصيتين بشكل خاص كالجلوس في ماء ساخن مثلا .

2 - يجب الاعتناء بنوعية الملابس الداخلية التي ترتديها فيجب أن تكون من المادة القطنية وليست من النايلون أو الصوف ، كما يجب أن تكون فضفاضة وليست ضيقة لأنها تضغط على الخصية فتؤثر على انتاج الحيوانات المنوية .

 3 -  اذا كنت من الذين يدخنون بكثرة ويتناولون المشروبات الكحولية بكميات كبيرة فاننا ننصحك بالابتعاد عنها أو التخفيف منها بقدر المستطاع لأن ذلك يؤثر سلبيا على الخصيتين وبطريقة مباشرة يؤثر على انتاج الحيوانات والتسبب في قلة حركة الحيوانات المنوية . وكما يؤثر بطريقة غير مباشرة ( من خلال تأثيره على هرمونات الذكورة ) على قدرة الرجل الجنسية وبالتالي يؤدي الى العجز الجنسي .

4 - ان الامتناع عن القذف لأيام طويلة يؤدي الى زيادة عدد الحيوانات المنوية القديمة او بتعبير ادق ( الاكبر سنا ) وعلى الرغم من ان تحليل السائل المنوي قد يشير الى ارتفاع في عدد الحيوانات المنوية الا ان نوعيتها تكون سيئة وغير قادرة على التلقيح لذلك ننصح بحصول الجماع كل ثلاثة ايام حتى يتسنى للحيوانات المنوية أن تتجدد.

5 - عند الاصابة بمرض حتى وان كان بسيطا مثل التهاب اللوزتين فان وجود الالتهابات في الجسم يخفف من عدد الحيوانات المنوية علما بان الحيوانات المنوية تحتاج الى 70-74 يوم لانتاجها . فاصابة الجسم بالالتهابات يؤثر على عدد وقدرة الحيوانات المنوية على التلقيح لذلك فمن الخطأ الحكم على نتيجة تحليل واحد لذلك يجب اعادة التحليل لمدة اشهر لتشخيص الخطأ أن وجد ومعالجته من قبل الطبيب الاختصاصي.

 6- اما في حالة الاصابة المباشرة بالالتهابات التناسلية فقد تؤثر بطريقة غير مباشرة على كمية الحيوانات المنوية بالسائل المنوي مثال على ذلك :-

التهاب البربخ أو القناة الناقلة للحيوان المنوي، يؤدي الى انغلاقها تماما وكذلك يؤثر التهاب الخصيتين على انتاج الحيوانات المنوية ويقلل من عددها . فلذلك من الضروري جدا عمل التحاليل اللازمة ومراجعة الطبيب الأخصائي لعلاج الحالة حتى لو كانت الاعراض بسيطة وغير مهمة بالنسبة للرجل نفسه ولكنه قد يؤدي الى مخاطر كثيرة على المدى البعيد .

7- هنالك بعض الأدوية التي تؤثر على انتاج الحيوانات المنوية وتقلل من انتاجها وحركتها ولذلك اذا كنت تأخذ أي دواء لأي مرض أنت مصاب به مثل ارتفاع ضغط الدم فالرجاء أخذ رأي الطبيب المعالج لمعرفة اذا كان الدواء يؤثر أم لا واذا كان هناك داع لتغيير الدواء.

8 - الابتعاد عن استنشاق المواد الكيماوية كعمال المصانع مثلا

9 - العلاج الكيماوي أو بالاشعاع يؤثر كذلك , استشير الطبيب اذا كان تحت العلاج لاتخاذ الاجراءات المناسبة .

10 - بعض الرجال يستعمل الأعشاب كعلاج له حتى يزيد من انتاج الحيوانات المنوية فاننا ننصح كل من يستعمل هذه الأعشاب بضرورة ابلاغ الطبيب عن نوعية الأعشاب التي يستعملها حتى لا يتعارض مع مفعول العلاج الموصوف من قبل الطبيب الأخصائي .

نصائح للزوجة: -

1 - على المرأة التي تعاني من السمنة الزائدة أن تخفف من وزنها وذلك باتباع حمية خاصة لانقاص الوزن وكذلك عمل التمارين الرياضية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وبذلك يزيد من نسبة حدوث الحمل.

2 - ان انخفاض الوزن بدرجة كبيرة جدا اما لسبب مرض شديد او سبب حالة نفسية تؤدي الى انقطاع الدورة ومن ثم الى عدم حدوث الحمل فلذلك يجب عليك زيادة وزنك الى الحد الطبيعي وليس لدرجة السمنة .

3 - ان التدخين يؤثر على قدرة البويضات على الاخصاب وخاصة في النساء فوق سن 35 سنة فلذلك ننصح جميع النساء فوق سن 35 سنة بالتوقف عن التدخين . وبالنسبة للنساء تحت سن 35 التخفيف منه على الاقل وذلك لزيادة فرص الحمل

4 - على جميع النساء اللواتي سيجرين عمليات الاخصاب داخل أو خارج الجسم ، التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب التوقف عن التدخين عند البدء في البرنامج

5 - اذا كنت تتعاطين علاجات لأمراض أخرى مثل الروماتيزم أو أوجاع الظهر أو غيرها أن تخبري الطبيب بذلك لأن بعض الأدوية تؤثر بطريقة مباشرة وتمنع حصول الاباضة وبعضها يؤثر بطريقة غير مباشرة على الهرمونات بالجسم وتسبب كذلك عدم حدوث الحمل . استشيري الطبيب وهو سيخبرك اذا كان هنالك داعي لتغيير الدواء أو طريقة أخذه .

6- الاسراف في تعاطي الكحول أو الاسراف في شرب القهوة يقلل من نسبة حدوث الحمل ولذلك يجب عليك التقليل من تناولها وعدم استهلاك أكثر من ثلاث فناجين قهوة صغار في اليوم .

7 - ان نظافة المنطقة التناسلية للمرأة مهم جدا لأن وجود روائح أو وجود التهابات في هذه المنطقة يجعل زوجك ينفر منك فلذلك يجب عليك الاهتمام بها قدر المستطاع ، في حالة تعرضك لأي من اعراض الالتهابات يجب مراجعة الطبيب الاخصائي لاعطائك العلاج المناسب لذلك

نصائح للزوجين :-

1 - يجب الجماع كل 3 أيام على الأقل حتى تتجدد الحيوانات المنوية

2 - ليس من الضرورة حدوث النشوة عند الأنثى حتى يحدث

3 - الجماع اليومي في فترة الخصوبة يزيد من امكانيات حدوث الحمل خاصة عند الرجال الذين يعانون من نقص في عدد الحيوانات المنوية أو ضعف الحركة.

4 - اذا كانت طبيعة عمل الزوج تفرض عليه أن يتغيب عن منزله وعن زوجته فالرجاء سؤال الطبيب عن موعد الخصوبة والأيام التي يجب على الزوج أن يكون موجودا للجماع مع زوجته لحدوث الحمل .

5 - الابتعاد قدر المستطاع عن الضغوطات النفسية وتعزيز التغذية الصحية بالفيتامينات المتنوعة والأملاح المعدنية .

6 - حماية الجلد من التعرض للمواد الكيماوية السامة أو استنشاق الأبخرة والغازات النفاثة وذلك يشمل المبيدات الحشرية والأصباغ والمحاليل العضوية المختلفة والامتناع عن استخدام العطور ذات الرائحة القوية .

هناك خطوات مهمة يجب أن تتبعيها أنت وزوجك لزيادة فرص الحمل:-

1 - عليك أن تؤمني قبل كل شيء انه بيد الخالق عز وجل وهو قادر على كل شي

2 - قبل كل جماع يجب الاغتسال وصلاة ركعتين وذكر دعاء الجماع حتى يبارك الله في زواجكما.

3 -  عدم مراجعة طبيب النساء والتوليد مادام الكشف الطبي قبل الزواج سليم 

4 - الابتعاد عن التدخين لأنه يسمم الحيوانات المنوية

5 - الابتعاد عن استخدام المواد التي تحتوي على الكحول خاصة العطور ذات الرائحة القوية جدآ فهي تسبب العقم.

6 - إتباع النظام الغذائي الصحي التالي:-

 تناول الفراولة و المانجو و البرتقال بشكل خاص والفواكه المجففة بشكل عام.

تناول السبانح والبازيلاء والطماطم والجزر والفلفل وكل أنواع الخضروات الخضراء.

 تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالكبد.

 تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

تناول سمك التونه فهو يزيد من الإخصاب.

 تناول صفار البيض.

زيت دوار الشمس مفيد لكن لا ينصح باستعماله في حالة القلي ويستعاض عنه في هذه الحالة بزيت الزيتون.

تناول الاطعمه الغنيه بالزنك لانه يزيد الخصوبة مثل الخبز الاسمر والسمسم

 تناول السكريات الطبيعية الغير مكررة.

 تناول الصويا يحافظ على الخصوبة ويثبت الحمل.

تناول الفوليك ضروري للعمود الفقري للجنين.

 تجنب القهوة والشكولاته والزبدة والدسم.

 7 - ممارسة الجماع بشكل يومي بدءا من تاريخ انتهاء الدورة الشهرية وحتى موعد الدورة المقبلة مع ضرورة الراحة النفسية وعدم القلق.

عدم أخذ حمام ساخن أو حمام ساونا فالحرارة الزائدة تؤثر على الحيوانات المنوية

8 - ارتداء ملابس داخلية واسعة مصنوعة من القطن

 9 - الرياضة وإنقاص الوزن تشجع على الإباضه

 10 - النوم لفترة كافية والابتعاد عن الإرهاق

11 -  بالنسبة للتشطيف ينبغي عدم الغسيل بعد المجامعة وتبقى الزوجة لمدة لا تقل عن ست ساعات نائمة على ظهرها حتى يمكن جذب للحيوانات المنوية.

12 - ينصح بالوضع المناسب لإحداث الحمل وهو كون الزوجة مستلقية على الظهر مع وضع وسادة تحت المقعدة حتى يتوفر الاقتراب من فتحة عنق الرحم

العقم وأسبابه   :- 

العقم هو عدم القدرة علي الإنجاب بعد سنة علي الأقل من الحياة الجنسية الطبيعية دون استعمال أي موانع للحمل لكلا الزوجين ..عندها يجب علي الزوجين إجراء الفحوص..  نسبة حدوثه 10-15% من الزيجات. هو مشكلة تخص الزوجين معا وليس المرأة وحدها.

وترجع أسباب العقم في الزوجين بامر الله الى : 

·35% منها للرجل. 

·35% منها الأنابيب والأعضاء الحوضية الأخرى عند المرأة. 

·15% منها في المبيضين عند المرأة. 

·10% عقم غير مفسر ، فالزوجان سليمان. 

·5 % أسباب غير مألوفة.

اسباب العقم في المرأة : يعود العقم في المرأة بامر الله إلى : 

1 - خلل في المبيضين ويشكل هذا 30-40% من حالات العقم عند المرأة. حيث تضطرب وظيفة المبيضين أو ينعدم التبويض نتيجه لخلل في إفراز الهرمونات النخامية والمبيضية التي تؤثر في نمو ونضج البويضة وبالتالي إطلاقها وتحريرها من المبيض ليتلقفها الأنبوب وتكمل رحلتها الطبيعية، أو نتيجة لعيب خلقي في التكوين النسيجي للمبيضين أو لحدوث تكيسات حوله

2 - خلل في الأنابيب أو ما نسميه بقناتي فالوب أو البوقين يقدر هذا بـ 30-40% من أسباب العقم في المرأة. تعتبر الأنابيب ذات وظيفة ناقلة للبويضة أولاً حيث يتلقف الأنبوب البويضة من المبيض ويسهل انزلاقها داخلة، ثم لتلتقي بالنطفة ويتم التلقيح وتتابع البويضة الملقحة طريقها إلى الرحم. يكون الخلل بوجود تشوه خلقي بغياب الأنبوب مثلا أو وجود التهاب حوضي سابق أدى إلى انسداد في الأنبوب كلي أو جزئي في طرف واحد أو طرفين، داخل أو خارج الأنبوب لتعيق سير البويضة الطبيعي ومن ثم وصولها في الوقت المناسب إلى الرحم للتعشيش والتطور والنمو

3 - خلل في عنق الرحم يقدر تقريباً بـ 5% من حالات العقم عند المرأة. حيث يكون عنق الرحم هو الحاجز الأول التي يجب على النطف اجتيازه أو اختراق افرازاته للوصول إلى الرحم وإي تغير في طبيعة هذه الإفرازات العنقية أو المخاط العنقي قد يعيق دخول النطف أو يمنعها أو حتى يقتلها ويعود ذلك (لوجود التهابات) أو جراحات سابقة على عنق الرحم أو بتأثير اضرابات هرمونية أو حتى تشوهات خلقية وهي قليلة ونادرة.

4 - أسباب في الرحم وتشمل وجود أورام ليفيه أو زوائد لحمية أو التصاقات تيجة التهابات أو مداخلات جراحية سابقة أو تشوهات خلقية وهذا كله يعيق تعشيش البويضة الملقحة في غشاء باطن الرحم وبالتالي في الرحم لتنمو وتكبر.

5 - أسباب مناعية، هو تواجد أجسام مناعية ضد النطف ذاتية عند الرجل أو في دمه أو عند المرأة أيضاً في الدم أو في مخاط عنق الرحم مما أيضاً يقتل النطف.

6 - أسباب غير مفسرة وهذا في الزوجين قد يكون الزوجان سليمين بالفحص السريري والمخبري والاستقصائي ومع ذلك لايحدث الحمل. 

طفل الأنابيب, الحقن المجهرى, التلقيح المجهرى, الإخصاب المجهرى, الزراعه

هذه التقنيات هى حلول ناجحة و سريعة لعقم الرجل أو المرأة, تستخدم على أوسع نطق منذ أكثر من عشرين عاماً بأمان تام. استفاد الملايين من الحقن المجهرى (الإخصاب المجهرى - التلقيح المجهرى - طفل الأنابيب) على مدى السنين الماضية و ينعم أبناؤهم بصحة طبيعية تماماً. إجراء التلقيح المجهرى لا يمنع السعى نحو الإنجاب بصورة طبيعية عن طريق العلاج, إلا أنه يرفع عن الزوجين عبئ الانتظار لسنوات طويلة.

تستخدم وسائل الإخصاب انفة الذكر إذا تعذر استرجاع القدرة الإنجابية الطبيعية، أو إذا كان عنصر الوقت مهماً كما في حالة تقدم سن الزوجة أو التعجل نتيجة ضغوط نفسية ملحة.

من مميزات الإخصاب المجهرى ( التلقيح المجهرى - طفل الأنابيب): السرعة. حيث يحدث الحمل في خلال ۳ أسابيع من ساعة الإجراء إذا نجح. فلا توجد حاجة للتداوي لفترة طويلة أو لانتظار نتيجة الجراحة. و من مميزاتها أيضاً النجاح في الحالات التي تستعصي علي العلاج و الجراحةلا يختلف الطفل فى هذه الحالة عن أى طفل اخر, حيث أن الحقن المجهرى (الإخصاب المجهرى - التلقيح المجهرى - طفل الأنابيب) لا يختلف عن الإخصاب الطبيعى, غير أنه يزيل العوائق التى تمنعه, كما سيتبين لاحقاً... 

 الحــقن المجهــري :
الإخصاب المجهرى أو الحقن المجهرى هو أفضل وسيلة لمساعدة الحالات المستعصية من العقم سواء للرجال أو النساء. يُطلَقُ عليه مجازاً "طفل الأنابيب".  لا يختلف  الحقن المجهرى عن الحمل الطبيعي فى شىء, سوي فى أن احتياجاته أقل, حيث يكفى لنجاحه حيوان منوى واحد حتى و إن كان غير متحرك, كحد أدنى. , بعكس الحمل الطبيعى الذى يحتاج إلى 20 مليون حيوان منوى, 60% منهم متحركون. كما يمكن استخراج هذا الحيوان المنوى من الخصية إن كانت الحيوانات المنوية منعدمة فى السائل المنوى.
لنفهم كيفية إجراء الإخصاب المجهري، علينا أن نتعرف علي خطواته.
الخطوة الأولي فى الحقن المجهرى هي تنشيط مبيض الزوجة لإنتاج عدد كبير من البويضات,  ثم استخراجها و تهيئتها للتلقيح، متجاوزين بذلك الكثير من أسباب عقم النساء مثل كسل التبويض و انسداد أنابيب "فالوب" التي تنقل البويضات من المبايض إلي الرحم. 

يكون ذلك بتداوي الزوجة بمنشطات التبويض علي مدي ۳-٤ أسابيع، مع متابعتها دورياً بالأشعة التليفزيونية و تحليل الهرمونات. فإذا أوشكت البويضات علي النضوج فى مبيض الزوجة، يتم استخراجها بإبرة موجهة بالأشعة التليفزيونية. و هذا الإجراء ليس جراحة وليس به أي خطورة أو ألم، و يستغرق حوالي خمسة عشر دقيقة. ينتج عن ذلك استخراج بويضات عديدة قد تصل إلى العشرين بويضة (حسب السن و كفاءة التبويض) و ليس بويضة واحدة شهرياً كما هو المعتاد فى التبويض الطبيعى. تتغلب هذه الأدوية على كسل التبويض فى أغلب الحالات. كما أن سحب البويضات بالطريقة المذكورة انفاً يتجاوز انسداد الأنابيب (قناتى فالوب).

بعد استخراج البويضات، يتم غسلها من الشوائب و المواد الضارة، ثم إذابة جدارها الخارجي الصلب لتسهيل اختراق الحيوان المنوي لها. 

الخطوة الثانية فى الحقن المجهرى هي تحضير الحيوانات المنوية، و ذلك إما من السائل المنوي و إما من الخصية إذا انعدمت في السائل المنوي. يتم عزل الحيوانات المنوية من السائل المنوي و تنقيتها من الشوائب و المواد الضارة.
الخطوة الثالثة فى الإخصاب المجهرى  هي تلقيح هذه البويضات بالحيوانات المنوية الخاصة بالزوج, حيث أن كل جنين يتكون من تلقيح بويضة واحدة بحيوان منوى واحد. تلقيح عدد كبير من البويضات و تكون عدد كبير من الأجنة يرفع احتمالات الحمل بل و يزيد من احتمال الحمل بأكثر من جنين (توائم)

يتم تحت الميكروسكوب (المجهر) حقن كل بويضة من البويضات بحيوان منوي واحد. و لكون كل بويضة تحتاج إلي حيوان منوي واحد فقط، فإن أقل القليل من الحيوانات المنوية يفي بالغرض و لو كان حيوان منوى واحد. و حتي إن كانت حركة الحيوانات المنوية ضعيفة, فإن الحقن المجهري كفيل بنقلها إلي البويضة برغم ضعف الحركة. و هنا تكمن الميزة الكبري في الإخصاب المجهري. و فى حالات انعدام الحيوانات المنوية فى السائل المنوى, يتم استخراجها من الخصية مباشرة, متجاوزين بذلك أغلب حالات العقم الناتج عن انسداد القناة المنوية أو عن كسل الخصية.  يتم الحقن باستخدام إبرتين: الأولى هى إبرة البويضة أو الإبرة الماسكة (يسار الصورة), و هى إبرة سميكة نسبياً لكون البويضة أكبر بكثير من الحيوان المنوى. تقوم هذه الإبرة بتثبيت البويضة فى الوضع المناسب للحقن. أما الإبرة الثانية فهى إبرة الحيوان المنوى أو إبرة الحقن (يمين الصورة), و هى إبرة رفيعة, تقوم بامتصاص الحيوان المنوى إلى تجويفها, ثم يتم دفعها لتخترق البويضة, ثم تلفظ الإبرة الحيوان المنوي داخل البويضة و تتركه و تغادر البويضة: تم الإخصاب!!

يتم تكرار هذه الخطوة حتى يتم حقن كل بويضة من بويضات الزوجة بحيوان منوى من حيوانات الزوج المنوية.
الخطوة الرابعة فى الحقن المجهرى  هي مراقبة البويضات المحقونة علي مدي يوم إلي خمسة أيام للتأكد من تحولها إلي أَجِنُّة، و ذلك بأن تبدأ البويضة المحقونة في التكاثر من خلية واحدة إلي خلايا عديدة. و لا يتم نقل البويضة المحقونة  إلي الرحم قبل تحولها إلى جنين, لأن الجنين قادر علي التعلق بالرحم، بعكس البويضة .
الجنين فى مرحلة الاربع خلايا
الخطوة الخامسة والأخيرة فى الحقن المجهرى هي نقل الأجنة إلي رحم الزوجة. تستغرق عملية النقل دقائق معدودة، و تتم بغير تخدير، حيث أنها ليست عملية جراحية. و بعد نقل الأجنة، تنتهي مهمة الطبيب و ننتظر إرادة الله بنفخ الروح في الأجنة

هل الحقن المجهري آمن؟
الإخصاب المجهري آمن تماماً، و لا يحمل أي مضاعفات، باستثناء مضاعفات نادرة و سهلة العلاج.
من هذه المضاعفات، أن يحتفظ جسم الزوجة بالسوائل كنتيجة للعلاج بالهرمونات المنشطة مما يؤدي إلي انتفاخ البطن و ضيق التنفس، تماماً مثل الانتفاخ الذي يسبق الدورة الشهرية إلا أنه بصورة أكبر. و العلاج سهل: التداوي بدواء "ألبيومين" لتصريف الماء الزائد.

هل طفل الأنابيب طبيعي؟
سبق أن شرحنا أن طفل الأنابيب تسمية غير صحيحة، فالأمر لا يختلف عن الإخصاب الطبيعي في أي شيء . ومن هنا، فإن الطفل الناتج عن الحقن المجهري هو طفل طبيعي مائة بالمائة, تحمله الأم فى رحمها تسعة أشهر (و ليس فى أنبوبة!). و ليس هناك أي احتمال لتشوهات إلا في إطار نسبة التشوهات العادية في عامة المواليد. بل و يمكن تفادي الكثير من الأمراض الخلقية التي تسري في عائلة دون غيرها بالحقن المجهري.

هل يوجد احتمال لاختلاط الأنساب؟
يُرَاعَي اختيار الأطباء و المراكز ذوي السمعة الزكية و السيرة الطيبة. هناك أُسُس و قواعد علمية مُعَدَّة لتجنب اختلاط الأنساب. الالتزام بهذه القواعد يضمن بسهولة تجنب الاختلاط. و عليه، فإنه إذا انتفت النية المسبقة في الخلط، فإن تجنبه مضمون بمراعاة طرق معينة في تنظيم سير العمل، أي أن اختلاط الأنساب لن يحدث بطريق الخطأ، باتخاذ إجراءات معينة.
و المهم أيضاً هو التأكد من وجود حيوانات منوية قبل إجراء الحقن، و ذلك بتحليل السائل المنوي و إجراء عينات من الخصية إذا انعدمت الحيوانات في السائل. فإذا توفرت الحيوانات المنوية، فإن المنطق يقضي بانتفاء الدافع لاستخدام حيوانات منوية من طرف ثالث (إذا كان هذا واردا في الأساس)

ما هو رأي الدين في الحقن المجهري؟

 أكد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أنه لا يجوز لأطفال الأنابيب إلا إذا ثبت بتقرير طبي من ثلاثة أطباء متخصصين في أمراض النساء أن الزوجة لايمكنها الحمل إلا بهذه الطريقة،وحدد أربعة شروط للجوء لتلك الطريقة:

 1- الشرط الأول: أن تتم عمليةالتخصيب بين زوجين، وأن يتم استدخال اللقيحة في المرأة بينها وبين صاحب الماء أثناءقيام الزوجية، ولا يجوز استخدامها بعد انفصام عرى الزوجية بوفاة أو طلاق أو غيرهما،وأن يحصل الطبيب على موافقة كتابية من الزوجين تظهر معرفتهما بجميع المخاطرالمحتملة للعملية ونسبة نجاحها.

2-الشرط الثاني: حظر الاستعانة بنطفة متبرع، أو بويضة امرأة غير الزوجةخلال عملية التلقيح الصناعي، معتبرا الطفل الذي يولد من خلال هذا الطريق طفلا غيرشرعي.

3-الشرط الثالث: ألا يتم وضع اللقيحة في رحم أجنبية غير رحم صاحبة البويضةالملقحة والتي تسمى صاحبة الرحم المعار أو المستأجر أو الأم البديلة، والتي تكونمهمتها الحمل نيابة عن الزوجة وتسليم المولود للزوجين".

4-الشرط الرابع: أنه لا يجوز إجراء عمليات التلقيح الصناعي أو الإخصاب الخارجيفي الأنابيب إلا في المستشفيات والمراكز الطبية التي يرخص لها وزير الصحة بذلك،ووفقا للشروط والإجراءات المبينة باللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وطالب بتقييد عمليات التلقيح الصناعي في سجلات خاصة تثبت فيه شخصية كل من الزوجين، وجميع البيانات الخاصة بهما، وموافقتهما على إجراء العملية، ومضمونالتقارير التي توضح الضرورة الملجئة إليها، وأن تحفظ السجلات كما تحفظ سجلات قيدالمواليد حماية لأطرافها.

Read 306 times