الإثنين, 24 حزيران/يونيو 2013 20:51

الشيكولاتة مفيدة للقلب وتساعد على تخفيض الوزن

الشيكولاتة مفيدة للقلب وتساعد على تخفيض الوزن الشيكولاتة مفيدة للقلب

اظهرت دراسة شملت اكثر من الف شخص أن تناول الشيكولاتة قد تكون له بعض الفوائد الحقيقية لصحة القلب مثل خفض ضغط الدم بصورة طفيفة ، كما توصلت الدراسة التي جمعت نتائج 42 دراسة أصغر ونشرت في امريكان جورنال اوف كلينيكال نتريشن (American Journal of Clinical Nutrition) الى أن الاشخاص الذين شملتهم الدراسة حدث لديهم تحسن طفيف في وظائف الاوعية الدموية وتراجع في مستويات الانسولين   . 

وتوصل عدد من الدراسات السابقة الى أن محبي الشيكولاتة يتعرضون فيما يبدو لمخاطر أقل فيما يتعلق بمشاكل صحية قلبية معينة مثل ارتفاع ضغط الدم ، وقالت قائدة الدراسة لي هوبر في كلية طب نوروتش ببريطانيا "رسالتي السريعة هي أنه اذا كان الناس يحبون الشيكولاتة الداكنة فان تناول القليل منها بدلا من اطعمة (لذيذة) أخرى أمر جيد وقد يكون مفيدا." وأضافت "لكن الدليل ليس قويا بدرجة كافية لاقتراح أننا ينبغي أن نفعل ذلك جميعا." وحذرت من أن الدراسات التي شملتها الدراسة ليست كبيرة أو طويلة الامد بصورة كافية لتوضيح ما اذا كان لتناول الشيكولاتة أي تأثير فيما يتعلق باحتمال تعرض الفرد لازمة قلبية أو للسكتة .

وخلصت دراسة أمريكية شملت 1000 شخص الي ان من تناولوا الشوكولاتة بضع مرات اسبوعيا كانت اوزانهم أقل من اولئك الذين لم يأكلوها الا نادرا ، وقال الباحثون ان النتائج التي نشرت في دورية (سجلات الطب الباطنيArchives of Internal Medicine) لا تثبت أن تناول شريحة من الشوكولاتة يوميا سيساعد في فقدان الوزن كما لم تحدد اجمالي كمية الشوكولاتة التي يمكن ان تحدث تأثيرا ، لكن فريق الباحثين بقيادة بياتريس جولومب من جامعة كاليفورنيا قالوا ان مضادات الاكسدة في الشوكولاتة قد تكون السبب وراء فوائد صحية منها خفض ضغط الدم والكولسترول اضافة الى انقاص وزن الجسم.

وقالت جولومب "الناس يفترضون ان الشكولاته بما فيها من سعرات حرارية ولانها تؤكل في العادة كحلوى.. لذلك فان تأثيرها الاساسي هو تأثير سيء فقط." واستعانت جولومب وفريقها ببيانات من دراسة عن الادوية التي تخفض الكولسترول شملت 1000 شخص بالغ وفي حالة صحية جيدة للوقوف على العادات المعتادة في تناول الطعام بما في ذلك عدد المرات التي يتناولون فيها الشوكولاته.

وتناول المشاركون الذين تراوحت اعمارهم من 20 الي 85 عاما الشوكولاتة مرتين اسبوعيا في المتوسط. ووجد الباحثون أن الذين تناولوا الشوكولاتة بشكل متكرر مالوا الى تناول سعرات حرارية اكثر في المجمل مقارنة بمن تناولوها بشكل محدود لكنهم وجدوا ايضا ان محبي الشوكولاتة كانوا أقل وزنا .

Read 485 times