الإثنين, 24 حزيران/يونيو 2013 20:49

الختان مرتبط بتقليل خطر اصابة بسرطان البروستاتا

الختان مرتبط بتقليل خطر اصابة بسرطان البروستاتا ختان الذكور

خلصت دراسة امريكية الى ان ختان الذكور ربما يخفض خطر اصابتهم بسرطان البروستاتا في مرحلة لاحقة من العمر ، وتوصي منظمة الصحة العالمية بالفعل بختان الذكور - وهو اجراء مثير للجدل - استنادا الى بحوث توضح انه يقلل خطر انتقال فيروس (اتش.اي.في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) الى الرجال اثناء العلاقة الجنسية مع الاناث .  وذكر العلماء العام الماضي ايضا ان زوجات الرجال المختتنين تكون لديهن معدلات اقل للاصابة بفيروس الورم الحليمي (اتش.بي.في) الذي ربما يؤدي في حالات نادرة الى سرطان عنق الرحم وانواع اخرى من السرطان .

وقال جوناثان رايت في مركز ابحاث فريد هوتشينسون لابحاث السرطان في سياتل والذي قاد الدراسة ان الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية السرطان تتفق مع تلك النتائج لكنها لا تصل الى حد اثبات ان الختان سيقلل خطر اصابة الطفل بالسرطان في المستقبل ، وقال رايت "لن اخرج وادعو الى ختان للذكور على نطاق واسع لمنع سرطان البروستاتا ... رأينا ارتباطا لكنه لا يبرهن على علاقة سببية."

وعلى الرغم من ان معظم الرجال الامريكيين مختتون فان الختان اصبح اقل شيوعا على مدى العقد الماضي . وفي سبتمبر  حاولت الجمعية الملكية الهولندية الطبية منع ختان الذكور ووصفته بانه "مؤذ ومؤلم." وقارن رايت وزملاؤه بين مجموعتين تضمان اكثر من 1600 رجل في الدراسة اجابوا على اسئلة عن تاريخهم الطبي وحياتهم الجنسية واذا ما كانوا قد اجرى لهم الختان . ونصفهم مصاب بسرطان البروستاتا والنصف الاخر غير مصاب.

وفي المجموعة المصابة كان 69 بالمئة من الرجال المختتنين مقارنة مع 72 بالمئة بين افراد المجموعة غير المصابة بالسرطان مما يشير الي تأثير وقائي صغير ، ويصاب رجل بين كل ستة رجال امريكيين بسرطان البروستاتا خلال فترة حياته على الرغم من ان اقلية منهم تموت بالمرض .

وختان الذكورعملية جراحية لإزالة القلفة foreskin التي تغطي حشفة (رأس) القضيب ، وتجرى عادة للأطفال حديثي الولادة في غضون الـ 48 ساعة الأولى ، وتشمل المضاعفات المحتملة (التي تعتبر نادرة الحدوث) العدوى والنزيف ، وكان يرجح أن الختان يقلل قابلية إصابة الطفل بحالات عدوى الجهاز البولي و سرطان القضيب في مرحلة تالية من الحياة . كما أن الختان يعتبر نظافة ، أثناء عملية الختان يؤدي الاطفال حركات وأفعال تشير إلى انهم يشعرون بالألم .
قبل الختان تنظف المنطقة التناسلية ، ثم تستأصل القلفة بواسطة مشرط مع الاستعانة بكلابة وهي تحمي القضيب نفسه  ، سيتأكد الطبيب قبل عملية الختان أن الطفل لا يعاني أي أمراض في الدم قد تمنع تجلطه ، وأنه لا توجد أي مخاطر صحية كالصفراء ، قد تبدو الحافة التي عند موضع استئصال القلفة متورمة لأيام معدودة ، سوف تتكون قشرة رفيعة وصفراء اللون فوق هذا الموضع .
عليك بوضع زيت البرافين على المناطق العارية من الجلد أثناء تغيير الحفاض . إذا كان هذا الموضع محمراً ، فمن الأفضل وضع مرهم مضاد حيوي (استشيري الطبيب) .يجب أن تعتني بالجرح عن طريق وضع ضمادة يتم تغييرها باستمرار حتى يبقى الجرح نظيفاً .قد يستغرق شفاء منطقة الختان من يومين إلى سبعة أيام ، اتصلي بالطبيب إذا كان لدى طفلك درجة حرارة للمستقيم أعلى من 38 م ، أو إذا ظهرت في مواضع الختان علامات للعدوى ( مثل الاحمرار و التورم ) أو كان ينزف، أو كان طفلك متهيجاً يصرخ بصوت مرتفع أو يتبول على مدة 12 ساعة .

Read 293 times