الخميس, 26 أيار 2011 16:53

رائحة الفم الكريهة | الأسباب ـ المخاطر ـ طرق العلاج

بدون معرفة الاسباب الحقيقية التي تنتج عنها رائحة الفم الكريهة ( البخر ) , ستظل جميع الحلول المطروحة لهذه المشكلة هي حلول مؤقتة, تدور معظمها حول تغطية الرائحة الكريهة بروائح مقبولة عن طريق استخدام بعض المستحضرات قوية الرائحة كغسول للفم والتي يزول اثرها بعد ساعات قليلة لتعاود المشكلة في الظهور مرة اخرى. سوف نستعرض الأسباب الحقيقة للبخر والتي بمعالجتها يتم القضاء النهائي على رائحة الفم الكريهة : 

التهاب اللثة :

التهاب اللثة من الامراض الشائعة الحدوث , والتي تسببها البكتيريا والبلاك والترسبات الجيرية الموجودة على سطح الاسنان. يتغير لون اللثة عند الالتهاب من اللون الوردي الى الاحمر وتكون ضعيفة وسهلة النزف والتقرح . ويقل تماسك اللثة بالاسنان مكونة جيوب سنية تتقيح بدورها فينتج عن ذلك كله روائح تسبب البخر .

ويكمن علاج التهاب اللثة في ازالة الترسبات الجيرية والبلاك من على سطح الاسنان فتعاود اللثة تماسكها بالاسنان مرة اخري وتعود لقوتها ولونها الطبيعي .

تسوس الاسنان :

ان تسوس و تآكل سطح السنة يجعلها خشنا صعب التنظيف فتلتصق بها بقايا الاطعمة التي تتخمر في بفعل البكتريا فتنتج روائح كريهة مسببة البخر.

تختفي الرائحة بمجرد علاج الاسنان المصابة بالتسوس عن طريق الحشو المناسب .

خراج الأسنان :

تصاب بعض الاسنان بخراج نتيجة لوصل بكتريا التسوس للب السن فينتج عن ذلك تكون الصديد الذي يحمل رائحة كريهة . عندها يجب علاج السن المصاب سواء عن طريق علاج الجذور او الخلع.

عدم المحافظة على نظافة الفم :

تتراكم بقايا الاطعمة على سطح الاسنان وبينها وكذلك على سطح اللسان فتتخمر و تتعفن بفعل البكتريا (خصوصا عند النوم ) فتنتج روائح كريهة . والجدير بالذكر انه في حالة وجود تركيبات صناعية فانة يجب المحافظة الجيدة على نظافة الفم والتركيبات حتى لا تتسبب الاطعمة المتراكمة في البخر.

ان استخدام فرشاة الاسنان والخيط الطبي وفرشاة ما بين الاسنان وكذلك فرشاة تنظيف اللسان يمكننا من ازالة أي بقايا للاطعمة ويترك الفم نظيفا بلا رائحة .

بعض الأمراض العضوية الاخرى :

يمكن للبخر ان يكون عرضا لبعض الامراض العضوية غير المرتبطة ارتباطا مباشرا بالفم والاسنان كامراض الجهاز التنفسي , والتهاب اللوزتين , التهاب الجيوب الانفية . امراض المعدة والجهاز الهضمي . السكري . امراض الكبد والكلية. فعند الفحص الجيد من الطبيب المتخصص وعلاج المرض يختفي عرض البخر.

د / محمد جاد

أخصائى جراحة الفم والأسنان

Read 367 times