Items filtered by date: تموز/يوليو 2013

الإثنين, 29 تموز/يوليو 2013 22:53

ويليام لورنس براج

ويليام لورنس براج William Lawrence Bragg: أصغر عالم فيزياء يحصل على جائزة نوبل وهو فى سن ال 25 ، حصل عليها مناصفة مع أبية ويليام هنرى براغ عام 1915 لأبحاثهما حول استخدام الأشعة السينية فى كشف البنية البلورية وخصائصها .

Published in علماء
الإثنين, 29 تموز/يوليو 2013 22:33

ويليام هنرى براج

ويليام هنرى براج Sir William Henry Bragg : عالم فيزياء بريطانى حاصل على جائزة نوبل فى الفيزياء عام 1915 مناصفة مع ابنه لاورانس براج عن مجمل أبحاثهما عن تأثير البلورات على الأشعة السينية ، وهو ما فتح أفاقاً جديدة للإستخدامات العلمية والطبية لهذه الأشعة .

Published in علماء
الإثنين, 29 تموز/يوليو 2013 01:52

أوراق نقد البنك الأهلى المصرى ( 1898 – 1960 )

كانت الجنيهات الإسترلينية الذهبية إذن هى أداة التداول فى مصر منذ 1885 ، ومن ثم ظلت أوراق النقد غير معروفة فى البلاد حتى عام 1898 م ، عندما أنشئ البنك الأهلى كبنك تجارى يزاول العمليات المصرفية العادية ، ومنحته الحكومة امتياز اصدار النقد فى البلاد لمدة خمسين عاماً .

Published in اقتصاد
الإثنين, 29 تموز/يوليو 2013 01:51

النقد المصرى فى عصر محمد على

تداولت فى مصر حتى بداية القرن التاسع عشر مجموعة متباينة من العملات الفضية والذهبية ، وكان قدر يسير من هذه العملات يسك محلياً ، بينما تمثل الجانب الأكبر منها فى مسكوكات تركية وانجليزية وفرنسية وغيرها ، دون أن يكون بين هذا الخليط رابطة تنظمه على أساس من القانون ، وظلت البلاد دون وحدة نقدية محددة يقوم عليها نظامها النقدى حتى عام 1834 ، عندما تدخل محمد على لإصلاح أحوال البلاد النقدية .

Published in اقتصاد

قبل دخول العثمانيين الى مصر كانت حالة مصر المالية سيئة للغاية وعلى سبيل المثال هذا حال احد المماليك الحاكمة فى مصر ( قانصوة الغورى ) 914 هجرية (1508) م ومن كثرة سوئتها وهوانها اضطر الى إثقال كاهل الشعب المصرى والاهالى بالضرائب لسد عجز الخزانة , كما امتنع عن دفع مرتبات المماليك ونشر العملة الزائفة !!!!! وامر بضرورة استعمالها حسب ما تحمله من القيمة الاسمية وكان هذا سببا فى كراهية المصريين له .

Published in اقتصاد
الأحد, 28 تموز/يوليو 2013 22:29

محمد بن اسحق

محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار ، وقيل : ابن كوثان العلامة الحافظ الأخباري أبو بكر ، وقيل : أبو عبد الله القرشي المطلبي مولاهم المدني ، صاحب السيرة النبوية ، وكان جده  يسار من سبي عين التمر في دولة خليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان مولى قيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف - رضي الله عنه - ولد ابن إسحاق سنة ثمانين ورأى أنس بن مالك بالمدينة ، وسعيد بن المسيب .

Published in علماء
الأحد, 28 تموز/يوليو 2013 22:00

محمد طلعت حرب

في عام ١٩٠٦ بدأت طلائع الأزمة الاقتصادية تظهر بوضوح، وكان أول ضحاياها الفلاحين وممتلكاتهم، فآمن بضرورة إنشاء بنك مصري، يديره مصريون بأموال مصرية، من أجل حماية أبناء مصر من الاستغلال الأجنبي، حققت فكرة تأسيس بنك مصري أول نجاح لها حينما استطاع في ذات العام تأسيس "شركة التضامن المالي" لتمارس الأعمال المالية بشكل تعاوني، فآمن معه بالفكرة قلة قليلة من المصريين، فأخذ يدعو لها في الصحف، وينشرها بين الناس في الكتب، ووضع في ذلك كتابًا ١٩١٠ عن "علاج مصر الاقتصادي، كما اعتلى منبر المؤتمر المصري الأول في ٢٩ إبريل ١٩١١ ليقدم خلاصة بحثه عن الربا ونشر ذلك في جريدة المؤيد.

Published in شخصيات عامة

ماكس فون لاوا Max von Laue : عالم فيزياء ألمانى حاصل على جائزة نوبل فى الفيزياء النووية وقياس التداخل ( 1) عام 1914 م ، لإكتشافه تأثير البلورات على الأشعة السينية مما يؤدى الى حيودها أو إنحرافها .

Published in علماء
السبت, 27 تموز/يوليو 2013 01:06

هايك كامرلينج أونس

هايكه كامرلينخ أونس هايكه كامرلينخ أونس Heike Kamerlingh Onnes فيزيائى هولندى حاصل على جائزة نوبل فى الفيزياء عام 1913 م ، لعمله على تقنيات التبريد الشديد والظواهر المتعلقة بها ، مما أدى الى إنتاج الهليوم المسال .

Published in علماء
الجمعة, 26 تموز/يوليو 2013 23:19

نيلس جوستاف دالين

نيلس جوستاف دالين Nils Gustaf Dalén : مهندس وفيزيائى سويدى حاصل على جائزة نوبل فى الفيزياء عام 1912 م فى مجال الميكانيكا التطبيقية ، لإختراعه صمامات آلية لإستخدامها فى مراكمات ( ضغط وتخزين ) الغاز لإنارة المنارات والعوامات .

Published in علماء
الصفحة 1 من 8