Items filtered by date: تموز/يوليو 2016

السبت, 23 تموز/يوليو 2016 22:33

جذور العلم | نبات محترف

المحترف الذى يتقن أى حرفة ، لديه العديد من المهارات التى تجعله متميزا فى هذه الحرفة أو المهنة ، طبقا لإمكانياته وقدراته التى خلق عليها أو اكتسبها ، وفى هذه الحلقة نتعرف على نوع من النباتات المحترفة فى صيد الحشرات ،  والنباتات آكلة الحشرات او النباتات اللاحمة ،هي نباتات تستمد بعض أو أغلب عناصرها الغذائية ( ولكن ليس الطاقة ) من هضم واستهلاك الحيوانات ، مع التركيز الأكثر على الحشرات والمفصليات الأخرى باستخدام أعضاء خاصة تملكها (تختلف من نبات لآخر). وَهي كجميع النباتات الأخرى تُنتِج غذائها ذاتيًّا عن طريق تحويل الطاقة الضوئيّة (المستمدة من الشمس) إلى طاقه كيميائية (في وجود الماء وبعض العناصر)، ولكن لديها أعضاء متحوّرة تمكّنها من اقتناص بعض الحشرات والحيوانات الصغيرة ومن ثم افتراسها لتكون مصدراً إضافياً للغذاء.

الإثنين, 18 تموز/يوليو 2016 19:18

الجلوس لفترات طويلة يسبب هشاشة العظام

أظهرت دراسة جديدة أن عظام الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون كثيرا قد تنمو بكثافة أقل أثناء تلك السنوات المهمة وأنهم يصبحون أكثر عرضة لهشاشة العظام وكسرها خلال حياتهم نتيجة لذلك. وذكر باحثون في دورية العظام والأبحاث المعدنية أن كثافة العظام لدى الأطفال والمراهقين الذين تم تتبع حالاتهم حتى سن 20 عاما عندما تصل كثافة العظام إلى أقصى حد لها كانت أقل في هذه السن كلما زاد عدد ساعات جلوسهم أمام التلفزيون في الطفولة.

وقالت ناتالي بيرسون من كلية الرياضة والتمرينات وعلوم الصحة بجامعة لوفبورو في بريطانيا "ما نود توضيحه هو أن الأمر لا يتعلق بمشاهدة التلفزيون على وجه التحديد مما يشير إلى صلة بين التلفزيون والتبعات الصحية وإنما الجلوس لفترات طويلة."

Published in صحة

في تعبير صادق عن مدى ترسخ اللغة العربية في وجدان الناطقين بها تدفق المئات مساء يوم الأحد 17 يوليو 2016  على قصر الفنون في دار الأوبرا المصرية لمشاهدة لوحات 115 خطاطا من 15 دولة عربية وأجنبية في ملتقى القاهرة الدولي الثاني لفن الخط العربي ، واكتست جدران قصر الفنون بأدواره الأربعة بلوحات جلها تحتوي على آيات قرآنية كتبت بخطوط الثلث والكوفي والرقعة والنسخ فيما جاءت بعض اللوحات التي تحمل عبارات شهيرة مثل "المعرفة قوة" للمفكر الإنجليزي فرانسيس بيكون.

 وجاءت معظم اللوحات على الورق المقهر أو القماش وإن برزت لوحات أخرى بمواد حديثة وأخرى مطبوعة بواسطة الكمبيوتر.

Published in أدب وفن

يتنافس 34 فيلما على جوائز الدورة التاسعة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي أحد أبرز المهرجانات السينمائية الواعدة في الجزائر والذي يبدأ يوم الجمعة القادم ، وقالت إدارة المهرجان يوم الاثنين عبر موقعها الرسمي على الإنترنت إن المسابقة الرسمية ستشمل 12 فيلما في فئة الأفلام الروائية الطويلة و12 فيلما في فئة الأفلام الروائية القصيرة و10 أفلام في فئة الأفلام الوثائقية.

Published in أدب وفن

اسطنبول/أنقرة (رويترز) - يبدو أن محاولة انقلاب عسكري في تركيا فشلت في الساعات الأولى من صباح السبت بعد أن لبت الجماهير دعوة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان للنزول للشوارع للتعبير عن تأييده.  وتوجه إردوغان الذي كان يقضي عطلة على الساحل عندما وقع الانقلاب إلى اسطنبول جوا قبل الفجر وظهر على شاشة التلفزيون وسط حشود من المؤيدين خارج المطار الذي فشل مدبرو الانقلاب في تأمينه.

الجمعة, 15 تموز/يوليو 2016 20:15

إنقلاب عسكري فى تركيا !

قالت القوات المسلحة التركية يوم الجمعة إنها سيطرت على السلطة في البلاد من أجل حماية النظام الديمقراطي وحقوق الإنسان . وفي بيان أرسل بالبريد الإلكتروني وأذاعته قنوات تلفزيونية تركية قال الجيش إن جميع العلاقات الخارجية لتركيا ستستمر وإن الأولوية ستبقى لسيادة القانون

الإثنين, 11 تموز/يوليو 2016 15:02

جذور العلم | الفكر عند الحيوان

يشير مصطلح الذكاء الحيواني إلى القدرات الإدراكية الحيوانية ودراستها. و أدى هذا الموضوع إلى ظهور العديد من الدراسات التي تقدم نتائجها إلى فهم أفضل لعالم الحيوان و أيضا للمسارات التي تؤدي لدراسة الذكاء البشري. و أظهرت التجارب العلمية [1] على سبيل المثال بأن أطفال البشرعلى قدم المساواة مع الحيوانات عندما يتعلق الأمر بعمليات حسابية بسيطة : بهذا الإكتشاف المدهش سلطت الأضواء على أهمية البحوث المختصة بالذكاء الحيواني. تتميز مجموعة مختلفة من الحيوانات عن طريق قدراتهم الإدراكية و ذلك كما ذكر في بحوث مختصة في علم السلوك الإدراكي. هناك حيوانات تستطيع التعرف على أنفسها أمام المرآة مثل: القرود و الدلافين و الغربان ( طائر العقعق و الغداف ) ، وهناك حيوانات تستطيع صنع الاشياء مثل : الشامبانزي و الغراب . الببغاء أيضا يستطيع إجراء محادثة منظمة ، استيعابها للكلمات من الصفر ، و قادرة على التواصل بأكثر من 800 كلمة . بالنسبة للفيلة فهي تتصرف بسلوك غريب عندما تحتضر ، و أيضا الحيتان لديها لغة معقدة . وبالنسبة للحيوانات الأخرى مثل : الفئران و الخنازير و الأخطبوطات لها باحثين مختصين بطريقة تفكيرها.

منذ بداية وجود الإنسان على كوكب الأرض ، وهو ينظر الى السماء ، ببروجها وكواكبها وأفلاكها البعيدة ، جاعلا من الأرض مركزا للكون ، بحكم وجوده عليها ، حتى تطورت العلوم الفلكية والمراصد ، ونشأت نظريات جديدة تدحض الأساطير القديمة ، ليجد الإنسان أن الأرض التى تخيلها مركزا للكون ، ما هى إلا جرم صغير ، يدور حول الشمس ، التى تمثل حلقة صغيرة من حلقات الكون المتسع ، بمجراته ونجومه وكواكبه ، فبدأ ينظر نظرة جديدة الى نفسه والى الكون المحيط به ، وبدأ فى طرح سؤال لم يجد إجابة عليه حتى الآن : هل الأرض هى الكوكب الوحيد الذى يحوى بداخله حياة فى هذا الكون المتسع شاسع الإتساع ؟

هناك العديد من الخفايا العلمية التى يستخدمها رجال البحث الجنائى والطب الشرعي للكشف عن الجرائم الغامضة ، و حل العديد من القضايا التى لم يترك المجرم خلفه فيها أى دليل ملموس مثل بصمات الأيدي ، ويمكن للعلم أن يقضى على أسطورة الجريمة الكاملة ، فى هذه الحلقة من برنامج جذور العلم الذى يعده ويقدمه الأستاذ الدكتور محمد عبد العزيز فؤاد ، الخبير التربوي وأستاذ علوم الحياة بجامعة عين شمس ، وإخراج نزار مغاوري ، يطوف بنا فى تحليل تاريخى دقيق لتطور أدوات البحث الجنائي والطب الشرعى ، من خلال عرض ثلاث قضايا شائكة تغلب فيها العلم ليسقط الجاني رغم حرصه على إخفاء معالم جريمته .