wrapper

أحدث الموضوعات

من مواليد ١١ فبراير ١٨٦٤ ببلدة سندبيس بالقليوبية ، ونشأ بها ،  توفي والده وهو صغير ، وتولى تربيته شقيقه ، تلقى علومه الابتدائية والثانوية بمدارس الأقباط، أتقن اللغات العربية والفرنسية والقبطية، وألتحق بمدرسة الحقوق عام ١٨٧٨ وتخرج منها عام ١٨٨١.

عقب تخرجه عين كاتباً بمحكمة مصر المختلطة (١٨٨١- ١٨٨٢)، ثم نقل للمحاكم الأهلية بنفس الوظيفة ، ثم اختير مساعداً للنيابة عام ١٨٨٤، وألحق بنيابة مصر الابتدائية الأهلية، ثم أصبح وكيلاً لها، فرئيساً عام ١٨٩٠، وانتدب رئيساً لنيابة الاستئناف في عام ١٩٠٢، ثم قاض بمحكمة المنصورة المختلطة عام ١٩٠٦، ونقل منها إلى محكمة مصر المختلطة عام ١٩٠٩، واستمر فيها حتى رقي إلى وظيفة مستشار بمحكمة الاستئناف الأهلية عام ١٩١٦.

اشترك مع زملائه المستشارين بمحكمة الاستئناف في كتابة عريضة للمسئولين تؤيد أماني الشعب المصري في الحصول على الاستقلال والتحرر من نير الاستعمار إبان ثورة عام ١٩١٩.

اضطلع بمهام منصب وزير الزراعة في وزارة محمد توفيق نسيم الأولى (٢١ مايو ١٩٢٠- ١٦ مارس ١٩٢١) وطلب أثناء توليه منصبه بمنع استيراد القمح والإكثار من زرع الحبوب لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وكان أول من أرسل بعثة زراعية من خمسة دارسين إلى أمريكا بدلاً من انجلترا – التي كانت تعارض الفكرة – لنقل العلوم الزراعية الحديثة لمصر، ليتمكن المصريون من تولي المناصب التي يشغلها الأجانب.

اختير وزيراً للمالية في وزارة محمد توفيق نسيم الثانية (٣٠ نوفمبر ١٩٢٢- ٩ فبراير ١٩٢٣)، وتصدى لمحاولات بريطانيا باعتماد مبلغ عشرة ملايين من الجنيهات للموظفين الأجانب.

 كان عضواً في الوفد الرسمي المصري برئاسة عدلي يكن عام ١٩٢١، لمفاوضة الحكومة الانجليزية على أساس المطالبة باستقلال مصر، عقب فشل مفاوضات ملنر، وقد فشل المشروع المقدم من الحكومة الانجليزية والمعروف باسم "كيرزون" وقطعت المفاوضات وعاد الوفد إلى مصر.

انتخب عضواً في مجلس النواب عام ١٩٢٦، كمرشح مستقل غير منتمي لأي أحزاب سياسية.

أحد مؤسسي الجمعية التعاونية للبترول في عام ١٩٣٧، وأول رئيس لمجلس إدارتها.

 من جهوده في خدمة الكنيسة:

انتخب عضواً في المجلس الملي العام للأقباط الأرثوذكس عام ١٨٩٠، ثم عام ١٨٩٢، وحتى عام ١٩٣٩، كما انتخب وكيلاً للمجلس الملي عام ١٩١٢، واستقال عندما اختير وزيراً.

كان مؤسساً وعضواً في مجلس إدارة كثير من الجمعيات الخيرية القبطية، وشيد كنيسة ببلدته سندبيس (محافظة القليوبية).