wrapper

أحدث الموضوعات

محمود فخري من مواليد عام ١٨٥٥، من أصل قوقازي ، وهو  نجل حسين فخري باشا رئيس وزراء مصر السابق ،  تلقى تعليمه بمدرسة الآباء اليسوعيين بالقاهرة، وظل بها حتى حصل على شهادة الثانوية العامة عام ١٩٠٣، ثم ألتحق بمدرسة الحقوق وتخرج منها عام ١٩٠٧.

 عين عقب تخرجه وكيلاً للنيابة، واستمر يرتقي درج الوظائف القضائية حتى أصبح سكرتيراً خاصاً لرئيس الجمعية العمومية ومجلس شورى القوانين عام ١٩١٠، فوكيلاً للنيابة في محكمة مصر المختلطة، ثم مفتشاً بوزارة الداخلية، فوكيلاً لمحافظة الإسكندرية عام ١٩١٤. 

اختير مساعداً لمحافظ القاهرة، ثم أمينا للسلطان حسين كامل عام ١٩١٥، ثم عين محافظاً للعاصمة.

تقلد منصب وزير المالية في وزارة محمد توفيق نسيم الأولى (٢١ مايو ١٩٢٠- ١٦ مارس ١٩٢١)، ومن أهم أعماله فيها تدخل الحكومة للمحافظة على أسعار القطن في السوق بعد انهياره، وتأزم الأزمة المالية.

تولى مهام منصب وزير الخارجية في وزارة محمد توفيق الثانية (٣٠ نوفمبر ١٩٢٢- ٩ فبراير ١٩٢٣) ، وتبوأ منصب وزير مصر المفوض في باريس من عام ١٩٢٣ إلى عام ١٩٤٦، وأسندت إليه – علاوة على عمله السابق- مفوضيات بلجيكا وإسبانيا والبرتغال عام ١٩٢٧ ، تزوج من ابنة الملك فؤاد من الأميرة شويكار، وتدعي الأميرة فوقية.

له مذكرات قام بإعدادها في أعوامه الأخيرة ، كما أعد مجموعة صور فوتوغرافية لأسلافه من المحافظين بالقاهرة من عهد محمد علي إلى وقت توليه المنصب ، وتوفي في عام ١٩٥٥.