wrapper

أحدث الموضوعات

تقع هذه المحمية فى الجزء الجنوبى الغربى من الفيوم ، ويتكون وادى الريان من :

البحيرة العليا ، البحيرة السفلى ، منطقة الشلالات التى تصل بين البحيرتين ، منطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى ، منطقة جبل الريان وهى المنطقة المحيطة بالعيون ومنطقة جبل المدورة وهى التى تقع بالقرب من البحيرة السفلى .
 تتميز منطقة وادى الريان ببيئتها الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية ومسطحات مائية واسعة وحياة نباتية مختلفة وحيوانات برية متنوعة والحفريات البحرية الهامة والمتنوعة كما أن منطقة بحيرات الريان بيئة طبيعية هادئة وخالية من التلوث .
وبالمحمية 15 نوعا من الحيوانات البرية ، أهمها : الغزال الأبيض ، الغزال المصري ، ثعلب الفنك ، ثعلب الرمل ، الذئب .
وتوجد بالمحمية أنواع مختلفة من الطيور المهاجرة والمقيمة أهمها : صقر شاهين ، الصقر الحر ، البلشون ، السمان ، البط ، العقاب النسارية ، صقر الغزال ، كما يوجد بها بعض الآثار والحفريات البحرية الهامة .

 تاريخ الاعلان عنها كمحمية: 1989 | مساحتها : 1759كم2  | نوعها : محمية تنمية موارد و اثر قومى طبيعى  | المسافة من القاهرة : 150كم
 ويتضمن وادى الريان المناطق الهامة التالية:
منطقة الشلالات
هى مناطق تكونت نتيجة تجمعات مياه الصرف الزراعى . و هى من مناطق الرياضات البحرية المختلفة.
منطقة عيون الريان
تتكون من كثبان رملية طولية كثيفة متحركة ويوجد بها أربعة عيون كبريتية طبيعية ، كما تتميز بوجود مجموعات من النباتات تحتوى على 16 نوعاً من النباتات الصحراوية وحوالى15 نوعاً من الحيوانات البرية الثديية أهمها الغزال الأبيض والغزال المصرى والفنك وثعلب الرمال والثعلب الأحمر وغيرها و 16نوعاً من الزواحف وما يزيد على 100 نوع من الطيور المقيمة والمهاجرة.
منطقة جبل الريان - جبل المشجبيجة
و يشتمل على أخاديد عميقة ويعرف بالصخرة المفلوقة وهو من الاماكن المفضلة لرؤية بانوراما لوادى الريان وللرحلات الخلوية .
وادى الحيتان
هى منطقة للحفريات فى الشمال الغربى لمحمية وادى الريان يرجع عمرها إلى حوالى 40 مليون عام وهذه الحفريات لهياكل متحجرة لحيتان بدائية وأسنان سمك القرش وأصداف وغيرها من الحيوانات البحرية التى تعتبر متحفاً مفتوحاً كما يوجد نبات الشورة متحجر داخل صخور لينة .
ترجع أهمية وادى الريان لانه بيئة طبيعية للحيوانات المهددة بالإنقراض مثل الغزال الأبيض والغزال المصرى وثعلب الفنك وثعلب الرمل والذئب والطيور المهاجرة النادرة مثل صقر شاهين وصقر الغزال والصقر الحر والعقاب النسارى وأنوا ع أخرى من الطيور المهاجرة مثل أنوا ع البط والسمان والتفلق وأنوا ع البلشون والعنز وغيرها . ومن النباتات البرية مثل: الأتل - الرطريط الأبيض - العاقول - السمار - الغاب - البوص - الغردق - الحلفا وغيرها.