wrapper

أحدث الموضوعات

فنانون عرب وأجانب يعيدون إحياء فن الخط العربي في ملتقى دولي بالقاهرة

في تعبير صادق عن مدى ترسخ اللغة العربية في وجدان الناطقين بها تدفق المئات مساء يوم الأحد 17 يوليو 2016  على قصر الفنون في دار الأوبرا المصرية لمشاهدة لوحات 115 خطاطا من 15 دولة عربية وأجنبية في ملتقى القاهرة الدولي الثاني لفن الخط العربي ، واكتست جدران قصر الفنون بأدواره الأربعة بلوحات جلها تحتوي على آيات قرآنية كتبت بخطوط الثلث والكوفي والرقعة والنسخ فيما جاءت بعض اللوحات التي تحمل عبارات شهيرة مثل "المعرفة قوة" للمفكر الإنجليزي فرانسيس بيكون.

Read more...

34 فيلما تتنافس على جوائز الدورة التاسعة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

يتنافس 34 فيلما على جوائز الدورة التاسعة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي أحد أبرز المهرجانات السينمائية الواعدة في الجزائر والذي يبدأ يوم الجمعة القادم ، وقالت إدارة المهرجان يوم الاثنين عبر موقعها الرسمي على الإنترنت إن المسابقة الرسمية ستشمل 12 فيلما في فئة الأفلام الروائية الطويلة و12 فيلما في فئة الأفلام الروائية القصيرة و10 أفلام في فئة الأفلام الوثائقية.

Read more...

توصيات وأفكار ومقترحات متنوعة في ختام ملتقى تجديد الخطاب الثقافي بالقاهرة

اختتمت مساء الثلاثاء أعمال الملتقى الدولي لتجديد الخطاب الثقافي الذي نظمه المجلس الأعلى للثقافة في مصر على مدى ثلاثة أيام بمشاركة نحو 130 باحثا وناقدا ومفكرا من 17 دولة عربية وأجنبية.

Read more...

لجلال عامر : كلماتك ما زالت تعبر عن نبض مصر

جلال عامر * النواب يعبرون عن نبض الشارع خصوصاً الحتة المتسفلتة وأنت داخل ع اليمين قدام الكوبرى.

*  يا بخت الحمير فى هذا البلد، فعندنا (80) مليون إنسان نزرع لهم مليون فدان قمح و(2) مليون حمار نزرع لهم (2) مليون فدان برسيم

* معظمنا ياكل و يشرب بمعرفته .. لكنه يفكر بمعرفة الاخرين .

Read more...

على إسم مصر

صلاح جاهين على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
وأنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
باحبها وهي مالكه الأرض شرق وغرب
وباحبها وهي مرميه جريحة ف حرب
باحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء
واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء
واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب
وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب
والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

Read more...

أكنسى عنك غبارك

أكنسى عنك غبارك . . . وافضحى الخاين لدارك

غربلى فينا الرجوله . . . وامسحى بالدم عارك

بكره راح ناخد بتارك

مهما كان صوتهم بيعلى . . . لسه صوت الحق أعلى

والتاريخ يشهد بإنك . . . درته وتاجه وشرفنا

Read more...

أجندة سيد الأهل حدوتة الثورة المصرية

أجندة سيد الأهل  أحمد صبرى أبو الفتوح من مواليد محافظة الدقهلية فى العام  1953، عمل وكيلا للنائب العام ، وتدرج في مناصب القضاء وبالمحاماة ، عرفته الحياة الأدبية المصرية ، بعد أن حصلت روايته " ملحمة السراسوة " ( الخروج ) على جائزه ساويرس لكبار الأدباء فى العام 2010. وقبل هذه الرواية أصدر" وفاة المعلم حنا " مجموعة قصصية، ورواية طائر الشوك "، ورواية بعنوان "جمهورية الأرضين " روايته الصادرة حديثا "أجندة سيد الأهل" التي لاقت استقبالا طيبا في الأوساط الأدبية، هي الآن أهم وأكبر عمل أدبي تعامل مع الثورة المصرية.

Read more...

مشمش أفندى : أول فيلم كارتون مصرى

مشمش أفندى يوم 24 مايو 1935 نشرت جريدة “La bourse egyptienne” في الصفحة الاولى مقالا بعنوان ” ميكي ماوس أصبح له أخ مصري ” . و في موضوع المقال كتبت ” مثل mickey mouse و betty boop في أمريكا ، أصبح لمصر بطل كارتوني قومي هو مشمش أفندي الذي يقوم ببطولة أول فيلم كارتون مصري يعرض هذا الأسبوع بسينما كوزموجراف .

Read more...