wrapper

أحدث الموضوعات

حدث فى 23 مايو

1جون باردين ـ فى مثل هذا اليوم 23 مايو من عام 1908 م ، ولد الفيزيائى الأمريكى  جون باردين ،  الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل للفيزياء مرتين ، الأولى كانت عام 1956 م ، حيث  تقاسم باردين الجائزة مع ويليام شوكلي ووالتر براتين "لأبحاثهم على أشباه الموصلات واكتشافهم لتأثير الترانزستور".  ، والثانية كانت لأبحاثه في مجال المواد فائقة التوصيل عام 1972. وقد شاركه العالمان ليون كوبر وجون روبرت شريفر في الجائزة.

 

2 ـ فى مثل هذا اليوم 23 مايو من عام 1915 م ، أعلنت إيطاليا الحرب على الإمبراطورية النمساوية المجرية خلال الحرب العالمية الأولى ،  تنفيذا لبنود اتفاق سري وُقع بلندن في 26  أبريل بين الحكومة الإيطالية وممثلين عن دول الوفاق الثلاثي( بريطانيا وفرنسا وروسيا )  ، والذى وقعته الحكومة الإيطالية دون علم البرلمان | نصت الاتفاقية على انضمام إيطاليا إلى دول الوفاق الثلاثي ، وأن تعلن الحرب خلال شهر على ألمانيا والنمسا-المجر مقابل أن تحصل إيطاليا على مكاسب حدودية ومستمعرات ألمانية في أفريقيا ، وأن تكون ألبانيا محمية إيطالية ، على الرغم من وجود الحلف الثلاثي بين ألمانيا وإمبراطورية النمسا المجر وإيطاليا ، التى خرجت منه وأخذت مكانها الدولة العثمانية .  

3 ـ فى مثل هذا اليوم 23 مايو من عام 1926 م ، أقر مجلس الممثلين أو مجلس النواب اللبنانى الدستور فى لبنان ، وأعلن عن  قيام أول جمهورية فى الوطن العربى باسم الجمهورية اللبنانية .

 

4 ـ فى مثل هذا اليوم 23 مايو من عام  1967 م ، أعلن الرئيس المصري جمال عبد الناصر عن إغلاق خليج العقبة أمام الملاحة الإسرائيلية ، وذلك بعد إغلاق مضيق تيران ، وبدء إنسحاب قوات الطوارئ  الدولية المتواجدة فى شرم الشيخ  ومضايق تيران منذ انتهاء  العدوان الثلاثى على مصر فى عام 1956 م ، حيث استغلت إسرائيل وجود هذه القوات فى مد نفوذها التجارى والملاحى فى شرق آسيا وجنوب أفريقيا |  وكان هذا الإغلاق سببًا في نشوب حرب 1967 م ، التى استغلت القرار فى تبرير عدوانها على مصر ، التى لم تكن مستعدة لهذه الحرب .

 

5 ـ فى مثل هذا اليوم 23 مايو من عام 2012 ، أقيمت الجولة الأولى من الانتخابات  الرئاسية المصرية بعد ثورة 25 يناير  ، واستمرت ليومين ، وقد تم تحديد مواعيد الانتخابات طبقًا لما أعلنته اللجنة العليا للانتخابات ؛ ما عد استجابة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة لطلب تسريع نقل السلطة جراء المظاهرات بشارع محمد محمود في نوفمبر من عام 2011 م  .

 

Read 1031 times