wrapper

أحدث الموضوعات

حدث فى 22 مايو

فيكتور هوجوـ لا قوة كقوة الضمير ، ولا مجد كمجد الذكاء | هذا ما كان يعتقده الأديب والشاعر الفرنسى (  فيكتور هوجو )  ، أحد أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية ، والذى أثّر في العصر الفرنسي الذي عاش فيه وقال ( أنا الذي ألبست الأدب الفرنسي القبعة الحمراء )  أي قبعة الجمال .

كان هوجو الذى ولد فى 26 فبراير عام 1802 ، يري في نفسه صاحب رسالة ، كقائد للجماهير ، لا بالسيف أو المدفع وانما بالكلمة والفكرة ، تم نشر أكثر من خمسون رواية ومسرحية لفيكتور هوجو خلال حياته ، ومن أهم أعماله : أحدب نوتردام ، البوساء ، رجل نبيل ، عمال البحر ، وآخر يوم في حياة رجل محكوم عليه بالإعدام ، وقد توفى هوجو  فى مثل هذا اليوم الثانى والعشرين من مايو عام 1885 م .

ـ فى مثل هذا اليوم الثانى والعشرين من مايو عام 1948 ، صدر قرار مجلس الأمن الدولى رقم 49 ، والقاضى بوقف إطلاق النار فى فلسطين ، والهدنة فى القدس ، ونص على دعوة جميع الحكومات والسلطات ، إلى أن تمتنع عن أى عمل عسكرى عدائى فى فلسطين ، وأن تصدر أمراً بوقف إطلاق النار الى قواتها العسكرية وشبه العسكرية ، وأن يصبح نافذ المفعول فى مدى ست وثلاثين ساعة بعد منتصف ليل 22 مايو بتوقيت نيويورك .

ـ فى مثل هذا اليوم الثانى والعشرين من مايو عام 1982 م  ، توفى الرئيس التركى الأسبق ( جودت صوناي ) الذى ولد فى 10 فبراير 1899 ، وانتقل من الحياة العسكرية إلى منصب رئاسة الجمهورية عام 1966 م ، فقد كان مديرًا للكلية العسكرية فى عام  1941. وترقى إلى رتبة لواء عام 1958، وأصبح رئيسًا للأركان العامة بعد انقلاب الجنرال جمال جورسيل عام 1960 م ، ثم استقال لكي يصبح عضواً  في مجلس الشيوخ ، وفي أبريل من عام 1966 انتخبة البرلمان رئيسا للجمهورية خلفًا للجنرال جورسيل ، وتولى الرئاسة حتى عام 1973 م .

 

ـ فى مثل هذا اليوم الثانى والعشرين من مايو عام 1986 م ، توفى المحامى عمر عبد الفتاح عبد القادر مصطفى التلمساني ، المرشد العام الثالث لجماعة الإخوان المسلمين ، والذى إنضم للجماعة فى عام 1933 م ، على يد مؤسسها حسن البنا ، وقد تميز بقدرته علي الحوار واحتواء معارضي الجماعة من التيارات العلمانية والإسلامية الأخرى في مصر ، ويعتبر عمر التلمساني هو مجدد شباب الجماعة والذي أعاد تنظيمها بعد خروجه من السجن في فترة حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات .

ـ فى مثل هذا اليوم 22 مايو من عام 1990 م ، تم الإعلان عن إتحاد الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بدولة واحدة تحت اسم الجمهورية اليمنية ، وإتفق على تكوين مجلس رئاسي يتولى شؤون الرئاسة وتكون رئاسته لرئيس الجمهورية العربية اليمنية علي عبد الله صالح وأن يتولى منصب نائب الرئيس رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية علي سالم البيض.

 

Read 989 times