wrapper

أحدث الموضوعات

1 ـ فى الأول من مايو من عام 1707 م ، تم الإعلان عن إتحاد كل من مملكة إسكتلندا ومملكة إنجلترا لتشكلا معاً ما يعرف بالمملكة المتحدة ، فيما يعرف بقانون الوحدة ، الذى اكتمل فى عام 1800 م بإتحاد أربع دول وهى :
1 ـ فى الثانى من مايو من عام 1250م ، تمكن المماليك من قتل الملك المعظم غياث الدين توران شاه ، إبن الملك الصالح نجم الدين أيوب ، آخر سلاطين بنى أيوب فى مصر ، وبموته انتهت دولة الأيوبيين ، وخرجت دولة المماليك إلى الوجود .
1 ـ فى الثالث من مايو من عام 1257 م ، لقيت سلطانة مصر ( شجرة الدر ) مصرعها ، ضرباً بالقباقيب على رأسها ، وتم إلقائها من فوق سور القلعة ، ولم تدفن إلا بعدها بأيام ، وذلك على يد جوارى ضرتها ، زوجة السلطان عز الدين أيبك ، الذى تنازلت له شجرة الدر عن السلطنة بعد أن جلست على عرش مصر ثمانين يوماً ، لكن أيبك أراد أن يتزوج بغيرها ، فتمكنت من قتله فى القلعة ، فحملها مماليكه الى زوجته الأولى التى نفذت فيها حكم الإعدام .
1 ـ فى مثل هذا اليوم ، الرابع من مايو عام 1980 م ، توفى (جوزيف بروز تيتو ) أول رئيس لجمهورية يوغسلافيا الاشتراكية منذ 1953 م ، وحتى وفاته ، شغل تيتو منصب الأمين العام لرابطة شيوعيي يوغسلافيا من 1939 وحتى 1980 ، وقاد حرب عصابات ضد الاحتلال الألماني ليوغسلافيا خلال الحرب العالمية الثانية .
ـ لا قوة كقوة الضمير ، ولا مجد كمجد الذكاء | هذا ما كان يعتقده الأديب والشاعر الفرنسى ( فيكتور هوجو ) ، أحد أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية ، والذى أثّر في العصر الفرنسي الذي عاش فيه وقال ( أنا الذي ألبست الأدب الفرنسي القبعة الحمراء ) أي قبعة الجمال .
1 ـ فى مثل هذا اليوم 23 مايو من عام 1908 م ، ولد الفيزيائى الأمريكى جون باردين ، الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل للفيزياء مرتين ، الأولى كانت عام 1956 م ، حيث تقاسم باردين الجائزة مع ويليام شوكلي ووالتر براتين "لأبحاثهم على أشباه الموصلات واكتشافهم لتأثير الترانزستور". ، والثانية كانت لأبحاثه في مجال المواد فائقة التوصيل عام 1972. وقد شاركه العالمان ليون كوبر وجون روبرت شريفر في الجائزة.
1 ـ فى مثل هذا اليوم 24 من مايو من عام 1543 م ، توفى الراهب وعالم الرياضيات والفيلسوف والفلكي والقانوني والطبيب وإلإداري والدبلوماسي والجندي البولندي (Nicolaus Copernicus ) نيكولاس كوبرنيكس ، أحد أعظم علماء عصره :
1 ـ فى مثل هذا اليوم 25 مايو من عام 1882 م بعد إرسال أسطول بريطانى فرنسي مشترك إلى الإسكندرية على سبيل الإنذار للحكومة المصرية ، تقدم قنصلا الدولتين إلى محمود سامى البارودي رئيس الوزراء وقتها بمذكرة مشتركة :
الصفحة 1 من 2