wrapper

أحدث الموضوعات

حدث فى 3 مارس

السلطان عبد المجيد  

 

أسفرت الحرب العالمية الأولى عن سقوط الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية - المجرية وروسيا القيصرية ، ثم سقوط الإمبراطورية العثمانية والخلافة الإسلامية ، وعن خسائر مادية وبشرية جسيمة .

وعن سلام منقوص يحتوي على جميع العناصر التي من شأنها إشعال الحرب العالمية الثانية . تولى عبد المجيد الثاني حكم الدولة العثمانية فى 19 نوفمبر 1922 ،  بعد إلغاء نظام السلاطين وتجريد الخليفة من جميع امتيازاته ، وبعد ثلاثة أيام فقط من توليه الخلافة ، وضع الإنجليز فى مؤتمر لوزان للسلام ،  أربعة شروط للاعتراف باستقلال تركيا وهى :  إلغاء الخلافة الإسلامية في البلاد ، وطرد جميع بني عثمان من تركيا ، ومصادرة كافة أملاكهم في الدولة ، وإعلان تركيا كدولة علمانية .  لكن المؤتمر فشل ، واستقال رئيس الوزارء فإستطاع  المارشال مصطفى كمال أتاتورك قائد الجيوش التركية ، الذى انتخبته الجمعية الوطنية الكبرى رئيسًا شرعيًا للحكومة  من السيطرة على الأمور وحلّ الجمعية ، وإعلان الجمهورية وتنفيذ جميع شروط الإنجليز ، وفى 3  مارس1924 م ألغى مصطفى كمال الخلافة العثمانية ، وطرد عبد المجيد الثاني إلى مدينة نيس في جنوب فرنسا ، والذى توفي لاحقاً في باريس عام  1944،  واضعاً بذلك نهاية لعهد العثمانيين الذين حكموا لأربعة قرون  .

 

2 ـ فى مثل هذا اليوم الثالث من مارس  عام 1917 ، ولدت في قرية سنبو الكبرى – مركز زفتى بمحافظة الغربية أول عالمة ذرة مصرية ، وأول معيدة بكلية العلوم جامعة فؤاد الأول - القاهرة حاليا . وذلك بفضل جهود د.مصطفي مشرفة الذي دافع عن تعيينها بشدة . حصلت على شهادة الماجستير في التواصل الحراري للغازات ، وأعقبت ذلك بالسفر في بعثة إلى بريطانيا وقامت بدراسة الإشعاع النووي ، وحصلت على الدكتوراة في الأشعة السينية وتأثيرها على المواد المختلفة ، مكثت سميرة ببريطانيا ثلاث سنوات أنهت رسالة الدكتوراة في سنتين منهم، وعكفت في السنة الثالثة على البحث والدراسة وتوصلت من وراء أبحاثها إلى معادلة تمكن من تفتيت المعادن الرخيصة مثل النحاس وصنع القنبلة الذرية من مواد قد تكون في متناول الجميع وبالتالي لا تكون الدول الغنية فقط مثل أمريكا هي صاحبة الحق في امتلاك المعرفة والقوة .وقد كان للدكتورة سميرة دور هام في إنشاء هيئة الطاقة الذرية ، وتنظيم مؤتمر الذرة من اجل السلام بكلية العلوم وسط مشاركة علمية من قبل عدد كبير من علماء العالم ، كما كانت عضواً في كثير من اللجان المتخصصة منها لجنة الطاقة والوقاية من القنبلة الذرية التي شكلتها وزارة الصحة المصرية. سافرت سميرة موسي إلي بريطانيا ثم إلي أمريكا لتدرس في جامعة "أوكردج" بولاية تنيسي الأمريكية

في عام 1952 ، أتيحت لها فرصة إجراء بحوث في معامل جامعة سان لويس بولاية ميسوري الأمريكية، تلقت عروضاً لكي تبقي في أمريكا لكنها رفضت برد  موجز وواضح : ينتظرني وطن غال يسمى مصر . وقبل عودتها بأيام استجابت لدعوة لزيارة معامل نووية في ضواحي كاليفورنيا في 15  أغسطس ، وفي الطريق ظهرت سيارة نقل فجأة ؛ لتصطدم بسيارتها وتلقي بها في وادي عميق ، قفز سائق السيارة الذى  أوضحت التحريات أنه كان يحمل اسمًا مستعارا وأن إدارة المفاعل لم تبعث بأحد لاصطحابها  ، وإن كانت الدلائل تشير - طبقا للمراقبين - أن المخابرات الإسرائيلية هي التي اغتالتها ، جزاء لمحاولتها نقل العلم النووي إلي مصر والوطن العربي في تلك الفترة المبكرة .

 

 ـــ 1956 م ، صدور قانون الانتخاب المصري والذي منحت فيه المرأة حق الانتخاب لأول مرة .

فى مثل هذا اليوم 3 مارس 1956، صدر القانون رقم 73 لسنة 1956 الخاص بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية أو قانون الانتخاب ، ومما تميز به أنه خفض سن الناخب إلى ثمانى عشرة سنة ميلادية ، واعترف للمرأة بحق الانتخاب والترشح  للمرة الأولى ،  إذ تقضى المادة الأولى من هذا القانون بأن على كل مصرى ، وكل مصرية بلغ ثمانى عشرة سنة ميلادية أن يباشر بنفسه الحقوق السياسية ، ونص على تخويل أفراد القوات المسلحة حق الانتخاب ، وكذلك المقيمون فى الخارج المقيدون بالقنصليات المصرية والمصريون الذين يعملون على السفن المصرية ، وكانوا جميعاً محرومين فى قانون الانتخاب القديم من هذا الحق ، وقد حدد يوم السبت 23 يونيو سنة 1956 موعداً لاستفتاء الشعب على الدستور وعلى رئاسة الجمهورية ، وجاءت نتيجته بالإجماع على الدستور وانتخاب جمال عبدالناصر رئيساً للجمهورية .

 

3 - في 3 مارس 2011 م ،  أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة ،  عن قبول استقالة الفريق أحمد شفيق من رئاسة الوزراء (تحت ضغط شعبي) منوهاً ـ في الرسالة رقم 26 التي نشرت على صفحته الرسمية على موقع فيس بوك ـ إلى تكليف الدكتور عصام شرف وزير النقل الأسبق بتشكيل الحكومة الجديدة .

 

4 ـ فى مثل هذا اليوم من عام  2012 م ، عقدت  الجلسة المشتركة لمجلسي الشعب والشورى في مصر وذلك لبدء اختيار اللجنة التأسيسية لوضع الدستور. وهي الهيئة المنوط بها إعداد الدستور الجديد لجمهورية مصر العربية ، وقد نصت التعديلات الدستورية التي تمت في 19 مارس 2011 علي أن يقوم البرلمان المنتخب باختيار أعضاء هذه الجمعية لوضع الدستور الجديد .

Read 1122 times