wrapper

أحدث الموضوعات

حدث فى 4 مارس

بيرم التونسى مع أم كلثوم فى مثل هذا اليوم ، الرابع من مارس عام 1949 صدر قرار مجلس الأمن رقم 69 والذى يوصى بقبول إسرائيل عضواً كاملاً في الأمم المتحدة ، مقرراً أن إسرائيل بحسب رأيه هى دولة محبة للسلام وعازمة وقادرة على تنفيذ الإلتزامات التى يتضمنها الميثاق 

وبناءاً على ذلك أوصى الجمعية العامة بقبول إسرائيل لعضوية الأمم المتحدة . تبنى المجلس هذا القرار فى جلسته رقم 414 ، ب 9 أصوات  مع القرار وهى :  الإتحاد السوفيتي ، الأرجنتين ، أوكرانيا ، الصين ، فرنسا ، كندا ، كوبا ، النرويج ، الولايات المتحدة .  فيما صوتت مصر ضد هذا القرار ، و امتنعت المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية عن التصويت .  

 

2 ـ    أصدرت المحكمة الجنائية الدولية فى الرابع من مارس 2009 م  مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير على خلفية اتهامه من قبل مدعي المحكمة ، بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فى إقليم دارفور بغربي السودان ، وأسقطت المحكمة تهمة الإبادة الجماعية ، وتعتبر هذه المذكرة هى الأولى التى تصدرها المحكمة الجنائية الدولية بحق رئيس دولة يمارس مهامه ، منذ تأسيسها فى العام 2002 فى لاهاي ، وقد أثارت مذكرة المحكمة الجنائية الدولية بحق البشير تظاهرات حاشدة فى الخرطوم تنديدا بها . 

 

3 - في 4 مارس 1893 م  ،  ولد الشاعر الشعبي محمود بيرم التونسي لعائلة تونسية إستقرت في  الإسكندرية  ، بدأت شهرته عندما كتب قصيدته بائع الفجل التي ينتقد فيها المجلس البلدي الذي فرض الضرائب الباهظة وأثقل كاهل السكان بحجة النهوض بالعمران ، تعرف على سيد درويش وكتب له العديد من الأعمال الوطنية مثل :  أنا المصري كريم العُنصرين  ، بنيت المجد بين الأهرمين .

بسبب نقده اللاذع للأوضاع السياسة فى مصر والوطن العربى ، تم نفيه الى تونس ومنها لفرنسا وسوريا ولبنان حتى استقر المقام به مرة أخرى فى مصر بعد حصوله على عفو من الملك فاروق بعد توليه الحكم  ، عمل كاتباً في أخبار اليوم وبعدها في جريدة المصري ثم في جريدة الجمهورية ، وقدّم  أعمالاً أدبية مشهورة ، وقد كان أغلبها أعمالاً إذاعية منها سيرة الظاهر بيبرس وعزيزة ويونس .

غنت له أم كلثوم ( أنا في انتظارك ، الأوله في الغرام ، الآهات ، أهل الهوى ، الأمــــل ، الورد جميل ، غنى لي شوى شوى ، قوللى ولا تخبيش يا زين ، شمس الأصيل ، الحب كده ، القلب يعشق كل جميل ) كما تغنى بأشعاره الكثير من المطربين والملحنين ، مما ساعد على انتشاره في جميع الأقطار العربية ، وظل إلى آخر لحظة في حياته من حملة الأقلام الحرة الجريئة . منحه الرئيس جمال عبد الناصر سنة 1960 م ،  جائزة الدولة التقديرية لمجهوداته في عالم الأدب ، و تحصل إثرها على الجنسية المصرية ، تمكن منه مرض الربو وثقل السنين فتوفى في 5 يناير 1961م بعد أن عاش 68 عاماً .

 

4 ـ فى الرابع من مارس عام 1923 ، ولد الملحن محمد الموجي أحد أبرز المجددين في الموسيقى والغناء العربى بعد ثورة يوليو 1952.  ولد محمد أمين محمد الموجي في بيلا بكفر الشيخ ، ، وحصل على دبلوم الزراعة عام 1944  ، وعمل في عدة وظائف ، ثم ظهرت ميوله إلى الغناء ، ثم اتجه إلى التلحين . وكانت أول أغنياته "صافيني مرة"، التي غناها عبد الحليم حافظ.  كان محمد الموجي ملحناً موهوباً وطموحاً ، وقد ساهم في اكتشاف بعض الأصوات الغنائية الكبيرة ،  مرض محمد الموجي ثم توفي في 1 يوليو 1995 م ،  وقد ترك تراثاً قيماً للموسيقى العربية .

 

5 ـ    1193 م  صلاح الدين الأيوبي  

كانت المواجهة مع الملك ريتشارد ومعاهدة الرملة آخر أعمال صلاح الدين الأيوبى ،فبعد وقت قصير من رحيل ريتشارد قلب الأسد ملك بريطانيا ، مرض صلاح الدين مرضاً شديداً لم ينجح معه علاج ، حتى توفى فى فجر يوم الأربعاء الرابع من مارس عام 1193 م ، الموافق 27 من صفر عام 589 هـ ،  فأفجع موته المسلمين عمومًا والدمشقيين خصوصاً ،  وبكاه الكثيرون عند تشييعه ، ودُفن بعد صلاة عصر ذلك اليوم في المدرسة العزيزية قرب المسجد الأموي في دمشق ، إلى جوار الملك نور الدين زنكي ، وعندما فُتحت خزانته الشخصية لم يكن فيها ما يكفي من المال لجنازته ، فلم يكن فيها سوى سبعة وأربعين درهمًا ناصريًا ودينارًا واحدًا ذهبًا ، ولم يترك وراءه ممتلكات أو عقار ، إذ كان قد أنفق معظم ماله في الصدقات .

 

Read 1130 times