wrapper

أحدث الموضوعات

حدث فى 30 أبريل

1جورج واشنطون ـ فى مثل هذا اليوم 30 أبريل من عام 1789 م ، تولى ( جورج واشنطن ) رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية ، ليكون أول رئيس لها بعد إستقلالها عن بريطانيا ، وفي عام 1787 م  ترأس الاتفاقية الدستوريةَ التي صاغت الدستور الأمريكي الحالي ، وقد وضع واشنطون الكثير من السياساتِ والتقاليد السياسية ، لعل أهمها ألا يتولى أى رئيس لأكثر من فترتين ، إذ رفض رفضاً تاماً إختياره لفترة رئاسية ثالثة .  

 

2 ـ فى مثل هذا اليوم 30 أبريل من عام 1812 م ، إنضمت ولاية لويزيانا التى تبلغ مساحتها حوالى 134 كم مربع ،  إلى الولايات المتحدة لتكون الولاية رقم 18 وذلك بعدما باعها نابليون بونابرت لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية  ، في عام 1803 مقابل 15 مليون دولار امريكي فقط ،  وقال نابليون بعد عملية البيع : لقد خلقت بتنازلي عن هذه الأراضي منافسا لبريطانيا في البحار وسيتمكن هذا المنافس من إذلال كبرياء بريطانيا عاجلا أو آجلاً .

 

3 ـ في الثلاثين من أبريل من عام 1945 م ، وبعد اشتباكات عنيفة في مدينة برلين ، كانت القوات السوفيتية على بعد تقاطع أو اثنين من مقر الزعيم النازى هتلر ، الذى قام بالانتحار بإطلاق النار داخل فمه ، وقد تم وضع جثة هتلر وجثة إيفا براون - عشيقته التي تزوجها في اليوم السابق لانتحاره - في حفرة صنعتها قنبلة ، وقام الضباط المعاونين الموجودين في قبو القائد بسكب الكثير من البنزين على الجثتين ، وإشعال النار فيهما بينما كان الجيش الأحمر مستمرًا في تقدمه ممطرا ً المدينة بالقنابل  .

 

4 ـ  ليت ( أسماء ) تعرف أن أباها صعد . . لم يمت | وهل يمت الذى ( يحيى) كأن الحياة أبد | هكذا رثاه الشاعر الكبير أمل دنقل ، ونعاه  يوسف إدريس ، بالنجم الذى هوى ، إنه أحد أبرز كتاب القصة القصيرة فى مصر ، والذى لقب  بشاعر القصة ( يحيى الطاهر عبد الله ) الذى ولد فى مثل هذا اليوم 30 أبريل من عام 1938 م ، بقرية الكرنك بالأقصر |  وترك مجموعة من الأعمال الإبداعية المتميزة من أهمها : ثلاث شجيرات تثمر برتقالا  ، الدف والصندوق ، الحقائق القديمة صالحة لإثارة الدهشة ، كما نشرت أعماله الكاملة في عام 1983 م | توفى ( يحيى ) إثرحادث سيارة على طريق القاهرة الواحات ، فى 9 أبريل عام 1981 م ، قبل أن يتم الثالثة والأربعين بأيام ، وقد ترجمت أعماله إلى بعض اللغات منها  الإنجليزية ، والإيطالية والألمانية والبولندية .

 

 5 ـ فى مثل هذا اليوم 30 أبريل من عام 1998 م ، وعن 75 عاماً من العمر ،توفى  الديبلوماسى السورى ، الذى ترك السياسة من أجل الأدب ، فلاحقته السياسة فى الأدب | إنه ( نزار قبانى )  الذى ساهم في تطوير الشعر العربي الحديث إلى حد كبير | تناولت كثير من قصائده قضية حرية المرأة ، قبل أن  يتحوّل نحو الشعر السياسي بعد حرب عام 1967، وأصدر عدة قصائد لاذعة ضد الحكومات والأنظمة العربية عمومًا وضد حكم البعث في سوريا  | في عام 1982 م ،  قتلت زوجته بلقيس خلال تفجير السفارة العراقية في بيروت ، فغادر نزار لبنان ، وكان يتنقل بين باريس وجنيف وأخيرًا إلى لندن حيث قضى الخمسة عشر عامًا الأخيرة من حياته ، واستمرّ بنشر دواوينه وقصائده المثيرة للجدل خلال فترة التسعينات ومنها ( متى يعلنون وفاة العرب؟ ) و( المهرولون )

Read 1193 times
More in this category: « حدث فى 1 أبريل