wrapper

أحدث الموضوعات

حدث فى 3 أبريل

السلطان سليم الأول ـ فى مثل هذا اليوم ، الثالث من أبريل من عام 1512 م ، تمكن السلطان سليم الأول  ، تاسع سلاطين الدولة العثمانية ، وخليفة المسلمين الرابع والسبعين ، من الإنقلاب على والده  ( بايزيد الثانى ) وقام بمطاردة إخوته وأبنائهم والقضاء عليهم الواحد تلو الآخر ، حتى لم يبق له منازع في الحكم ، ثمّ حوّل أنظاره نحو السلطنة المملوكية فغزا أراضيها وقضى عليها نهائيًا بعد أن استمرت 267 سنة .

ويذكر أن محمد الثالث آخر ذريّة بني العبّاس ، الذي حضر أجداده القاهرة بعد الغزو المغولي لبغداد سنة 1258، وكانت له الخلافة بمصر اسمًا ، تنازل عن حقه في الخلافة الإسلامية إلى السلطان سليم ، وسلّمه الآثار النبوية ، وهي بيرق وسيف وعباءة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن ذلك التاريخ حمل كل سلطان عثماني لقب "أمير المؤمنين" و"خليفة المسلمين". ويتميز عهد هذا السلطان عما سبقه من العهود ، بأن الفتوحات تحولّت في أيامه من الغرب الأوروبي إلى الشرق العربي ، حيث اتسعت رقعة الدولة اتساعًا كبيرًا لشملها بلاد الشام والعراق والحجاز ومصر، حتى بلغت مساحة أراضيها حوالي مليار فدّان يوم وفاته فى 22 سبتمبر 1520 م .

 ـ فى مثل هذا اليوم 3 أبريل من عام 1900 م ، ولد كميل شمعون كميل شمعون ، ثاني رئيس للجمهورية اللبنانية بعد الاستقلال ، انتخب سنة 1952 م ،  بعد استقالة بشارة الخوري ، شهد نهاية عهده اضطرابات عرفت بأحداث 1958 وهي بسبب أنه أراد تجديد فترة ولايته الرئاسية ،  إلا انه جوبه برفض من بعض القوى اللبنانية التي كانت ترفض سياسته ، وكان على رأس هذه القوى كمال جنبلاط ، أسس سنة 1958 م ، حزب الوطنيين الأحرار ، وترأس سنة 1976 م ،  الجبهة اللبنانية ،  أحد ابرز طرفي الصراع أثناء الحرب الأهلية اللبنانية ، تولى سنوات الحرب عدة مناصب حكومية آخرها منصب وزير المالية إلى تاريخ وفاته فى 7  أغسطس 1987 .

 ـ  نشبت الحرب في فلسطين ، بين كل من المملكة المصرية ، ومملكة الأردن ومملكة العراق ، وسورية ، ولبنان ، والمملكة العربية السعودية ، ضد المليشيات الصهيونية المسلحة في فلسطين ، والمتطوعين اليهود من خارج حدود الانتداب البريطاني عليها ،  وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت انهاء انتدابها على فلسطين ، وأصدرت الأمم المتحدة قرارا بتقسيم فلسطين لدولتين يهودية وعربية ، الأمر الذي عارضته الدول العربية ، وشنت هجوما عسكريا لطرد المليشيات اليهودية من فلسطين في مايو 1948 م ، واستمرت الحرب حتى مارس 1949 م ، بهزيمة القوات العربية وتوقيع الدول العربية المتحاربة مع إسرائيل|   ما عدا العراق |  ، على اتفاقيات هدنة مع إسرائيل. ووقعت كل دولة على الاتفاق بشكل منفصل ، وبدأت مفاوضات في جزيرة رودس اليونانية بتوسط الأمم المتحدة بين إسرائيل من جانب وكل من مصر والأردن وسوريا ولبنان من جانب آخر. تم التوقيع على اتفاقيات الهدنة الأربع بين 24 فبراير و20 يوليو 1949 م ، وقعت مصر فى 24 فبراير 1949 ، لبنان فى 23 مارس ، الأردن فى مثل هذا اليوم 3 أبريل ، بينما وقعت سوريا فى 20 يوليو 1949 م .

 ـ فى الثالث من أبريل عام 1991 م ، صدر قرار مجلس الأمن الدولى رقم 687 والقاضي بوقف رسمي لإطلاق النار بعد حرب تحرير الكويت، وبتدمير أسلحة الدمار الشامل العراقية ،  وإنشاء صندوق خاص بتعويضات يدفعها العراق، وقد وافق العراق على هذا القرار فى 6  أبريل.

Read 987 times