wrapper

أحدث الموضوعات

حدث فى 9 أبريل

أتاتورك ـ فى التاسع من أبريل عام 1928 م ، تبنت الحكومة التركية قانوناً يفصل بين الدين والدولة بشكل تام ، وأعلنت تبنى الدولة للعلمانية ، كمفهوم يضمن كونها محايدة تجاه القضايا المتعلقة بالدين ،  ومعاملة جميع مواطنيها بشكل متساوي ، بغض النظر عن انتماءاتهم أو تفسيراتهم أو أفكارهم الدينية ، جاء ذلك بعد تعديل الدستور التركى الصادر فى عام 1924 ، وإزالة جملة ( دين الدولة هو الإسلام ) طبقاً لرغبة مصطفى كمال أتاتورك ، الرئيس التركى وقتها .

 ـ فى التاسع من أبريل عام 1938 م ، انتفض التونسيون ضد المستعمر الفرنسي ، حيث خرجت  مظاهرتين ضخمتين بالعاصمة التونسية للمناداة بالحرية وتحديدا بـ"برلمان تونسي". خرجت إحداهما من ساحة الحلفاوين بقيادة علي البلهوان والأخرى من رحبة الغنم يقودها المنجي سليم. وخرجت المرأة التونسية في ذلك اليوم  للتظاهر لأول مرة ، حيث سقط العشرات برصاص الاحتلال الفرنسي ، وأعقب ذلك بحملة قمعية واسعة شملت قيادات الحركة الوطنية آنذاك ، وقد أصبح هذا اليوم عيدا وطنيا فى تونس يطلق عليه اسم عيد الشهداء .

 ـ فى التاسع من أبريل عام  1948 م ، وبعد أسبوعين من توقيع معاهدة سلام طلبها رؤساء المستوطنات اليهودية المجاورة ووافق عليها أهالي قرية دير ياسين الفلسطينية ، قامت جماعتين صهيونيتين مسلحتين بشن هجوم على القرية  ، راح ضحية هذه المذبحة 360 شهيداً من مختلف الأعمار ، وتزايدت الحرب الإعلامية العربية اليهودية بعد مذبحة دير ياسين فتزايدت الهجرة الفلسطينية إلى البلدان العربية المجاورة نتيجة الرعب الذي دبّ في نفوس الفلسطينيين من أحداث المذبحة ، وعملت بشاعة المذبحة على تأليب الرأي العام العربي وتشكيل الجيش الذي خاض حرب عام  1948. وبعد مذبحة دير ياسين ، استوطن اليهود القرية ، وفي عام 1980 أعاد اليهود البناء في القرية فوق أنقاض المباني الأصلية وأسموا الشوارع بأسماء المقاتلين الذين نفّذوا المذبحة .

 ـ فى التاسع من أبريل عام   1626 م ، توفى الفيلسوف ورجل الدولة والكاتب الإنجليزي فرانسيس بيكون  Francis Bacon  المعروف بقيادته للثورة العلمية عن طريق فلسفته الجديدة القائمة على " الملاحظة والتجريب " ، وهو من الرواد الذين انتبهوا إلى غياب جدوى المنطق الأرسطي الذي يعتمد على القياس . وقد حمل الفلسفة التقليدية وزر الجمود العلمي والقحط العقلي مستغرباً عجزها عن الإسهام الفاعل في رفاهية الإنسان وتقدمه وسعادته ، وقد اعتقد بيكون أنه قد وجد الطريقة الصحيحة في الصيغة الجديدة التي وضعها للاستقراء ، ويقصد به منهج استخراج القاعدة العامة (النظرية العلمية) أو القانون العلمي من مفردات الوقائع استنادا إلى الملاحظة والتجربة .

 ـ فى مثل هذا اليوم 9 أبريل عام 2003 م ، سقطت العاصمة العراقية بغداد ، على يد  قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ، وتم إسقاط تمثال الرئيس الراحل  صدام حسين ،  الموجود في ساحة الفردوس ، معلناً عن بدء حقبة إستعمارية جديدة فى تاريخ العراق .

 

 

Read 965 times