wrapper

أحدث الموضوعات

حدث فى 8 أبريل

اتفاقية كوتاهية ـ فى الثامن من أبريل من عام  1833 م ، تم توقيع اتفاقية بين محمد علي والدولة العثمانية بعد حروب دامية بينهما ، وذلك فى مدينة "كوتاهية"  التركية ، فيما عرف باتفاقية ( كوتاهيه ) واتفق الطرفان على أن تتخلى الدولة العثمانية لمحمد علي عن سوريا وإقليم أضنة ( إحدى المحافظات التركية الآن ) .

مع تثبيته على مصر وجزيرة كريت والحجاز ، مقابل جلاء الجيش المصري عن باقي بلاد الأناضول ، بعد أن توسع محمد على فى فتوحاته ، حتى أبواب الأستانة .

ـ فى الثامن من أبريل من عام 1879 م ، قرر الخديوي إسماعيل طرد الوزيرين الأجنبيين الفرنسي والبريطاني من الحكومة المصرية وإلغاء الاتفاق الذي كان قد وقعه مع الدول الأوروبية الدائنة لمصر ، والقاضي بوجود وزيرين فرنسي وبريطاني في الحكومة المصرية لإدارة الشؤون المالية لمصر ضماناً لأموال الدائنين التى تعثرت فى سدادها .

الشهيد عبد القادر الحسينى ـ معركة القسطل ، معركة فاصلة في التاريخ الفلسطيني ، وقد جرت هذه المعركة بالقرب من قرية القسطل ، والتي تعتبر من مداخل مدينة القدس الاستراتيجية ، أستشهد فيها المجاهد والقائد الفلسطينى عبد القادر الحسينى ،  في محاولة استبسالية للدفاع عن القدس ، فى مثل هذا اليوم 8 أبريل من عام 1948 م ، بعد ثمانية أيام من نضاله ضد العصابات الصهيونية ، وقد وجدت جثته قرب بيت من بيوت القرية ، فنقل في اليوم التالي إلى القدس ، ودفن بجانب ضريح والده في باب الحديد ، وقد استشهد وهو في الأربعين من عمره .

الإتفاق الودىـ فى الثامن من أبريل من عام 1904 م ، تم توقيع اتفاق فرنسى بريطانى يتضمن تسوية الخلافات المتعلقة بالمستعمرات ، وخصوصاً مصر و مراكش . اعترفت فرنسا فى هذا الإتفاق بالإحتلال البريطاني لمصر مقابل ضمانات تتعلق بديون مصر التى تعود إلى عهد الخديوى اسماعيل ، فيما يعرف بالإتفاق الودى .

 

ـ فى الثامن من أبريل من عام 1957 م ، تم إعادة افتتاح قناة السويس أمام الملاحة البحرية بعد إغلاقها بسبب حرب عام  1956 م ، التى شنت فيها بريطانيا وفرنسا وإسرائيل الحرب على مصر ، بسبب تأميم قناة السويس .

ـ  فى تمام التاسعة وعشرون دقيقة من صباح يوم الأربعاء ، الثامن من أبريل من عام 1970 م ، شنت القوات الجوية الإسرائيلية ، هجوماً جوياً على مصر ، قامت خلاله بقصف مدرسة بحر البقر الإبتدائية المشتركة  ، التابعة لمركز الحسينية بمحافظة الشرقية ، مما أدى الى مصرع ثلاثين طفلاً وإصابة 50 آخرون ، بعد أن نسفت المدرسة ،  المكونة من دور واحد به  3 فصول  بواسطة  خمس قنابل وصاروخين ، استكمالا لسلسلة المجازر الغادرة ، التي ارتكبتها إسرائيل بالدول العربية المجاورة  .تغطية صحيفة الأهرام لعدوان بحر البقر

 

Read 1171 times