wrapper

أحدث الموضوعات

فى الأول من أبريل عام 2002 م ، إجتاحت إسرائيل الضفة الغربية للقضاء على المجموعات المسلحة التى تقاوم الإحتلال ، وكانت جنين وبلدة نابلس القديمة ، مسرحاً لأشرس المعارك التي دارت خلال الاجتياح ، حيث قتل في هذه المعركة بحسب تقرير الأمم المتحدة 58 فلسطينيا ، واعترف الجانب الإسرائيلي بمقتل 23 من جنودة ، قتل منهم 14 في يوم واحد .
ـ فى الثانى من أبريل عام 1930 م ، تم تنصيب هيلا سـِلاسي الأول إمبراطوراً على أثيوبيا ، بعد أن نصب ملكاً عليها فى عام 1928 ، عمل هيلاسيلاسي على تطوير الحالة الاقتصادية والاجتماعية في بلاده ، ولكنه حظر الأحزاب والنقابات في إريتريا وضمها إلى إثيوبيا عام 1962م ، كما وضع أول دستور لأثيوبيا عام 1931م .
ـ فى مثل هذا اليوم ، الثالث من أبريل من عام 1512 م ، تمكن السلطان سليم الأول ، تاسع سلاطين الدولة العثمانية ، وخليفة المسلمين الرابع والسبعين ، من الإنقلاب على والده ( بايزيد الثانى ) وقام بمطاردة إخوته وأبنائهم والقضاء عليهم الواحد تلو الآخر ، حتى لم يبق له منازع في الحكم ، ثمّ حوّل أنظاره نحو السلطنة المملوكية فغزا أراضيها وقضى عليها نهائيًا بعد أن استمرت 267 سنة .
ـ بنهاية الحرب العالمية الأولى ، تطلعت الشعوب العربية لنيل إستقلالها عن الدول الإستعمارية وقتها ، فنشبت العديد من الثورات مثل ثورة 19 فى مصر ، وانتفاضة اليمنيين والسوريين والفلسطينيين ، وثورة العشرين فى العراق ، والتى اتخذت باديء الامر شكل العصيان المدني ، ثم المواجهات المسلحة التي أدت إلى عقد مؤتمر القاهرة عام 1920 م ، لمناقشة موضوع الانتفاضات .
ـ فى مثل هذا اليوم 5 أبريل من عام 1588 ، ولد عالم الرياضيات والفيلسوف الإنجليزي Thomas Hobbes توماس هوبز ، أحد أكبر فلاسفة القرن السابع عشر بإنجلترا ، وأكثرهم شهرة ، حيث كان فقيها قانونيا ساهم بشكل كبير في بلورة كثير من الأطروحات التي تميز بها هذا القرن على المستوى السياسي والحقوقي .
ـ فى مثل هذا اليوم من عام 1250 ، تمكن الجيش المصرى من القضاء على الحملة الصليبية السابعة ، بقيادة لويس التاسع ملك فرنسا ، الذى تم حصاره قرب بلدة ميت الخولى عبد الله بالقرب من مدينة المنصورة .
1 _ فى مثل هذا اليوم 7 أبريل من عام 1795 ، بدأ الاعتماد على النظام المتري في فرنسا واستعمال وحدات القياس المترية مثل المتر والكيلوغرام وغيرها ، وعندما اجتمع المؤتمر الأول للأوزان والقياسات بمشاركة عشرين دولة في باريس عام 1875 اعتمد النظام المتري كنظام عالمي ، وصنع النموذج العالمي للمتر من خليطة من البلاتين والإريديوم ، وأودع خزائن المكتب العالمي للأوزان والمقاييس في فرنسا .
ـ فى الثامن من أبريل من عام 1833 م ، تم توقيع اتفاقية بين محمد علي والدولة العثمانية بعد حروب دامية بينهما ، وذلك فى مدينة "كوتاهية" التركية ، فيما عرف باتفاقية ( كوتاهيه ) واتفق الطرفان على أن تتخلى الدولة العثمانية لمحمد علي عن سوريا وإقليم أضنة ( إحدى المحافظات التركية الآن ) .
الصفحة 1 من 2